أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"العسراوي": "فيينا" يبحث العملية الدستورية ولا نتائج لمحادثاتنا مع الروس بشأن "سوتشي"

حوارات وتصريحات | 2018-01-25 16:29:29
"العسراوي": "فيينا" يبحث العملية الدستورية ولا نتائج لمحادثاتنا مع الروس بشأن "سوتشي"
   أحمد العسراوي - أرشيف
زمان الوصل
تبدأ اليوم في العاصمة النمساوية "فيينا" الجولة التاسعة من مسار "جنيف" التفاوضي الذي بدأ أول اجتماعاته في العام 2012 فيما انتهت الجولة الثامنة منه الشهر الماضي.

وقال عضو هيئة التفاوض "أحمد العسراوي" في تصريح لـ"زمان الوصل" إن هذه الجولة ستكون قصيرة وستبحث في العملية الدستورية.

وتأتي الجولة التاسعة من مسار جنيف الذي نقل إلى فيينا لأسباب لوجستية بحسب المبعوث الاممي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، تأتي قبل أيام قليلة من مؤتمر "الحوار السوري" الذي تستضيفه روسيا في منتجع "سوتشي" على البحر الأسود يومي 29 و30 كانون الثاني يناير الجاري.

وحول إمكانية مشاركة هيئة التفاوض في مؤتمر "سوتشي" قال "العسراوي" "قرارنا النهائي حول المشاركة في "سوتشي" مرتبط بمكونات هيئة التفاوض والتفكير ضمن هذه المكونات وحول الكيفية التي ستكون عليها عملية "سوتشي"، وهل ستكون ممهدا ومساعدا وداعما لعملية جنيف أم ستكون بديلا عنها، هل ستكون بإدارة ورعاية الأمم المتحدة أم لا، هذه الأمور هي التي ستؤثر على هذا القرار وليس أي تحولات أخرى.

وحول المباحثات التي أجراها وفد هيئة التفاوض مع الجانب الروسي في موسكو مؤخرا، قال "العسراوي": "دار حوار بيننا حول المشاركة في مؤتمر سوتشي، لكنه لم يصل إلى نتائج"، مضيفا أن المباحثات "خلصت إلى ضرورة متابعة الحوارات والتفاهم الذي بدأنا به في هذه الجولة حتى لو اختلفنا بالآراء حول هذه القضية أو تلك".

واستبعد "العسراوي" الذي يشارك في هيئة التفاوض ممثلا عن هيئة التنسيق الوطنية، استبعد أن تكون تركيا قد مارست ضغطا على هيئة التفاوض للمشاركة في "سوتشي"، مشيرا إلى للقيادة التركية علاقات وثيقة مع شركائنا في هيئة التفاوض ولا أعتقد أنه ستتم أي ضغوط بهذا الاتجاه، لأن هذا لا يأتي بضغوط من هذه الجهة أو تلك، وهيئة التفاوض ومكوناتها هي صاحبة القرار النهائي في هذه الأمر".

واستقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أمس الأربعاء رئيس هيئة التفاوض "نصر الحريري" في أنقرة، حيث عقد معه لقاء ثنائيا.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"الجيش الوطني" يفرض حظراً للتجوال في "جرابلس"      ترامب يشكر السعودية على خفض أسعار النفط      روسيا تنتقد فرض واشنطن عقوبات على شركات وشخصيات روسية      مشرعون أمريكيون يطالبون بعقوبات "جدية" ضد السعودية      أخطر من الاحتلال العسكري.. الإسلامي السوري يؤكد نشاط إيران التشييعي في شرق سوريا      كندا: لا نعتبر أن قضية خاشقجي انتهت      ميركل: اتفاق الأمم المتحدة بشأن المهاجرين في مصلحة ألمانيا      أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الليرة التركية