أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الجولاني ومنصور في المكان والزمان الخطأ

مازال الجيل القديم في الجزيرة يثبت أنه غير قابل للتطور

لا يعنيني كسوري، خارج من الحرب أو يكاد أو يتمنى، أن يصحح كل من "العلوي" أو "الدرزي" دينه، بحسب نظرية "أبو محمد الجولاني"، بل يعنيني بالمقام الأول وقف الدم وإسقاط نظام القتل، والحفاظ على سوريا موحدة.. ولكل أهلها.

لم يكن في فهم المواطنة لدى السوريين أن الدين هو الأساس لتكون صالحا من وجهة نظر النصرة، التي تمنى عدد كبير من السوريين أن تنفك عن تنظيم "القاعدة"، وتنتمي لسوريا وتترك لأهل البلد تقرير مصيرهم ليكون "جهادها" حقا لوجه الله ولدفع الظلم عن السوريين.

لم يتمكن أحمد منصور، أن يلعب نفس الدور الذي كان يلعبه مع سياسيين التقاهم ببرنامجه "بلا حدود"، فظهر مذيعا حربيا، يحاول شد الجمهور إلى "حب الجولاني"، الذي يحمي الأقليات -ويطالب بتصحيح دينهم- والذي يحمي المسيحيين، وينتظر "الجزية" منهم، الذي لن يقتل العلويين لو حققو شرطا بعيدا عن فهم العمل الوطني في هذه المرحلة "تصحيح الدين".. لا التمسك بالوطن ضد الفتنة وتقديم مجرميهم للمحاكم.

من تيسير علوني إلى أحمد منصور، لم تكن مادة "الجولاني" مقنعة لشريحة من السوريين، ولم تكن حتى قادرة على درء بعض مكر الغرب وحججهم حول الإرهاب.

لم يتمكن رونق "الجزيرة" من تصحيح منهج مذيعي القناة، الذين خالفوا القاعدة الأساس في الصحافة، وبشكل فاقع جدا.. فلم يكونوا حياديين.. بل خبراء تجميل، يستخدمون مساحيق غالية الثمن لتجميل ما يصعب تجميله في عيون السوريين، ولو اقتنع به بعضهم فسيكون ثمن ذلك دم.. في المستقبل.

لا بد أن تفهم كل القيادات الإسلامية.. وخصوصا من يؤكدون على السلفية الجهادية الشامية.. أن من بديهيات سوريا.. الاعتدال، وبناء وطن لكل السوريين.. وأن السوريين كان إسلامهم حسنا، قبل ظهور مصححي عقيدة الأقليات.

نعلم كسوريين أن العلوي أو المسيحي لن "يصحح" أو يغير دينه.. وبالتالي عندما تخيره بين معتقداته أوالموت، فأنت عمليا تحكم عليه بالإعدام، وتنطق بالحكم من شاشة الجزيرة بحضور أحمد منصور، لتذكرنا بطريقة أو بأخرى بقضاة الإعدام في مصر.. فهم حكموا على الإسلاميين بالإعدام لأنهم لم يصححو ولاءهم السياسي، أما الجولاني ومنصور وعلوني فيحكمون على "الأقليات" بالإعدام لأنهم لن يصححوا معتقداتهم. 

مازال الجيل القديم في الجزيرة يثبت أنه غير قابل للتطور، وأن شغف الذات وصل لحد أن يكون منصور وغيره، هم من يحدد سياسية الجزيرة بمغامراتهم الصغيرة.. التي لم تنجح في استعادة أمجاد القناة في أفغانستان، أكاد أجزم أنها حلاوة الروح، التي ورطت منصور وقبله كثيرون من "قدماء الجزيرة" بلقاءات غير محسوبة.. وكأنهم يافعون يبحثون عن سبق صحفي ما، حتى لو كان الثمن إجراء لقاء يزيد من ألم الثورة السورية، مع رجل لم نعرف ملامحه بعد، فكيف نوليه أمرنا.

لو ظهر الجولاني بخطاب مباشر للسوريين، كاشف الوجه والقلب.. مصارحا بالضرر الذي جلبه بمبايعته للقاعدة.. معترفا بضرورة بناء الجبهة لتكون سوريّة خالصة،  لتحول-ربما- إلى الرجل الأول في قلوب السوريين.. 

ظهر الجولاني في الوقت الخطأ وعلى الكرسي الخطأ -كرسي محافظ إدلب- ومع المذيع الغلط، دون أن يكشف وجهه، كما لو أنه لم يسمع السوري حين يخاطبه الآخرون: "اطلع فيني وأنت عم تحاكيني.. العين مغرفة الكلام".



رئيس التحرير

(191)    هل أعجبتك المقالة (196)

مش مهم

2015-05-29

مقال رائع..لكم جزيل الشكر.


من سوريا

2015-05-29

كلام سليم. يمكن النظام طول عذابات السوريين، بس هاد من طبعوا و مو غريب عنو. لكن تصرفات البعض من ياللي عم يحاربوه كمان هي عم بتطول من عمر الثورة. بالنهاية، الحرب ما بتنتهي إلا إذا كان في عدالة، و الكلام ياللي حكاه الجولاني ما فيو عدالة. إذا بدك تجبر تأسلم الناس رح تخلي عندون قضية عادلة يقاتلوا من شانا، و هيك عم تخلط حقوق الثورة السورية الأصليّة مع مطالب ظالمة. خلط الفصائل الإسلاميّة لأهدافها مع أهداف الثورة السوريّة هو ياللي ضر الثورة السورية و مد بعمرا. أهداف الثورة واضحة و بسيطة: كرامة و حريّة لكل السوريين..


محامي الدفاع

2015-05-29

أبشع ما في هذه الثورة هو تنظير المنظرين الذين يستلقون على الكنبات أمام الشاشات تحت المكيفات يهرطقون عن المجاهدين في جبهات الحر والبرد الذين يقاومون العالم بكل ندالته ووحشيته . هل هي غيرة الصحفي من زميله الذي فعل ما عجز عن فعله.؟ أرجوكم لقد أتخمنا بالثرثرة وكفاكم تنظيرا ودعوا المجاهدين لما اختار ه لهم الله ان يقولوه أو يفعلوه.وكفانا خجلا وخذلانا أننا تقاعسنا عن الالتحاق بصفوفهم .فلنقل عنهم خيرا أولنصمت, أتريد بجملة من الجولاني أن يتوقف الغرب عن مكره ماهذه السذاجة يارجل؟ حسنا وإن جيت على هوا عقل متل ما بيقولوا السوريين ، حسبه أن قال أنه لن يهاجم الغرب مهما تطاول هذا الغرب الحقير في الاعتداء عليه. أي حليم هذا ! أتوقع عدم نشر التعليق ولكن يكفيني قراءته من كاتب المقال وشكرا.


أخطأت يا فتحي بيوض

2015-05-29

مجرد رأي لمدير زمان الوصل لا يعني أنه صحيح وأن على السوريين اتباعه والتسليم به. لمعلومات فتحي بيوض, جبهة النصرة هي الفصيل الثوري الوحيد الذي ينتصر بمعاركه مع بشار أسد. باقي الفصائل صارت مدمنة هزائم وانسحابات. جبهة درعا وبعدما حققت انتصارات باهرة أصيبت على ما يبدو بالعين, وهاهم ثوار درعا يقتتلون فيما بينهم وريحهم قد ذهبت وولت. اذا خير ملايين السوريين بين النظام وبين جبهة النصرة فمن المؤكد أنهم سيختارون جبهة النصرة. يبقى موضوع ماذا سيقول عنا الغرب اذا عرفوا أننا نحب وندعم جبهة النصرة وهي عقدة الأجنبي أو الافندي عند السوريين حيث أننا مستعدين أن نموت في سبيل أن يرضى عنا الغير ويقول عنا قولا حسنا, أقول للسيد فتحي, الغرب لم يقدم ولا رصاصة واحدة للثوار السوريين, والغرب يتمنى لو يستطيع بشار أسد أن يقتل كل سنة سوريا ويخمد الثورة اليوم قبل غدا. لذلك أهلا بالنصرة في كل ساعة وكل حين وشكرا للجزيرة ولأحمد منصور ونتمنى أن يجرى لقاء مع كل مقاتل في جبهة النصرة وليذهب الغرب وأمريكا خصوصا وروسيا وايران وألمانيا والفاتيكان وكل دول العالم باستثناء قطر ونركيا وفرنسا الى الجحيم..


Dr. Abdullah

2015-05-29

استاذ فتحي. مع احترامي لرأيك فأنت مخطئ الرجل طالب العلويين بالتبري من نظام الأسد ولم يطلب منهم الدخول بالاسلام أو تغيير عقيدتهم وللحقيقة العلويين ونسبة كبيرة من المسيحيين والاقليات ساندت الأسد وماتزال تدعمه. الرجل يعتبر مجاهد وبالتالي رح يتمنى يسود الفكر اللي هو بيمثللو. لما دخل حزب البعث حشو الفكر البعثي بدماغنا لحد ماكرهناه. وحسبي فيك رجل ذو المام وأن لازم هالناس تاخد فرصتها طالما هنن الي قدمو دمهم وهنن اللي عم يصنعوا حقائق عالارض. أتمنى أنو يقدر يقأ هو وغيرو من المجاهدين حركة التاريخ ويستفيدوا من تجارب غيرهم بهالمجال. يمكن لازم ذكرك ببيت الشعر: السيف أصدف انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب..


محمد نجيب

2015-05-29

المنصور نقل الواقع الي شافو ... أنا مقيم بهالمناطق ... هاد الواقع الموجود الأمان ما شفناها وخلصنا من أمور الخطف والسلب والنهب .. من من يدعون انتمائهم للثورة .. إلا بعد وجود جبهة النصرة.


rds

2015-05-29

شكرا جريدة زمان الوصل , انتم صوت السوريين بتنوعهم ..


نضال نعيسة

2015-05-30

كلام يدل على الواقعية والنزاهة والتجرد واحترام الأخرين و عدم نسيان الشهادة ، كلام يريد إحقاق الحق ، لكنه ذكرني بكلام العاهرات عندما يحاضرن عن العفة و الشرف ?.


سوري مقهور من عهر السياسي

2015-05-30

لازم الاغلبية السنية تباد عن بكرة ابيها حتى يرضى الاقليات والمجرمين والسفاحين عن ضحاياهم بصراحة المقال اسوء واتفه واحقر من هيك الله ماخلق وخسارة التعليق على هيك مقال مازالت الاقليات في سورية واقفة مع النظام ويمارس القتل والتهجير وانت تتحدث عن ضمانات.


abu ahmed

2015-05-30

لم تكن مادة "الجولاني" مقنعة لشريحة من السوريين ! لكنها بقيت مقنعه لشرائح كثيرة من السوريين وخصوصا النهجرين منهم وفاقدين ذويهم ثم أني استميحك عذرا أن تذكر مادة واحدة مقنعة لمعظم شرائح السوريين ولا أقول كلها , حتى مادة رحيل بشار لن تكون مقنعة لكل شرائح السوريين والذي أقصده أن مادة الجولاني قد تكون هي المادة الأولى المقنعة حاليا لكثير من شرائح السورين, ثم أني أراك قد خلط بين السيد منصور والسيد الجولاني بقصد او غير قصد وحملت السيد منصور أقوالا لم يقلها الرجل على الاطلاق وقد يكون قد ردد شيئا مما قاله الجولاني لكنك تعلم ان ناقل الكفر ليس بكافر.


محمد صلاح

2015-05-30

من وجه نظري لم تحقق تنوع الاقليات في سوريةالحياة السلمية في سوريا, سوريا دوله اسلامية و سوف تبقى اسلامية,.


ِabu Ali original

2015-05-30

اخطاء وجرائم القاعده ومن بعدها متشددي الشيشان حرب الشيشان الثانيهوالجزائر حرب مابعد فوز جبهه الانقاذومصر والعراق تقطيع الرؤوسواليوم سوريا وداعش هي من سببت بعد الامم عن الاسلام ونفورها ...ونعتها الاسلام بالتوحش والقتل ...والا كان من المتوقع القرن 21 ان يسود الاسلام اكثر المناطق تحضرا في اوروبا وامريكا.وعندها لانتصر الاسلام بدون ذبح او اراقه دماء..... هل يمكن للمسلم ان يذبح راهبا او راهبه افغانستان والجزائروان كانت تبشر لدينها...اليس الافضل محاورتهم واقناعهم بعداله وروعه الاسلام النصره قاتلت النظام وتطرف فصائل الشيعه المجرمه الطائفيه نعم ,ولكن لم تتمكن من جذب الكثير من الشيعه اوالدروز والعلويين المعارضين للظلم ولبشار...ولكنها لم تفهم ان من يفضح متطرفي الشيعه من الداخل هم شيعه ايضا وهناك علويون يناضلون ضد طغيان بشار وكذلك الدروز وهم يناضلون ضد ظلم وطغيان دكتاتوريات العصر . بعدها لماذا هذا الجولاني لا يكشف عن وجهه هل هي ضروره المعركه ...هل يخاف من المخابرات الامريكيه ان تخطفه او تغتاله...هل يخاف من النظام... من هو هذا المجاهد الذي يخاف الموت..هل هو رجل دين ام سياسه ودوله...ان كان رجل دين فيجب ان يجاهر بوجهه ويحبب الناس بالاسلام ويقنعهم بالجهاد الاسلامي..وان كان ثورجيا مقاتلا مجاهدا فيجب ان يظهر وجهه لان المجاهد لايخاف الموت... ولا يقول لي احد ان ضروره المعركه تحتم الحفاظ على سيدنا الشيخ الجولاني...لقد كان راي رئيسه دير صيدنايا بخاطفيها من النصره رائعا ...فماذا كان السبب انسانيه وتحضر الخاطفين وهذا هو الاسلام الحقيقبي..عند وقوع اسيره من العلويات او غيرها .لا يقتربو منها ولا يؤذوها نفسيا او جنسيا ويحيلوها الى قضاء عادل للتاكد من برائتها... لايعنينا تصنيف الامم للقاعده ان كانت ارهابيه ام لا...فالعالم المتحضر المتواطئ يجرم حماس ايضا...التي تصارع بعداله ..وتجرم الكثير من الحركات الاسلاميه السياسيه والاجتماعيه لانها تدعو للجهاد ضد اسرائيل... ولكن القاعده هي مجرمه وارتكبت الكثير من الاخطاء التي نعت بها الاسلام بدلا عنها.. وقد اساءت للاسلام والمسلمين اكثر من اسرائيل ... ولكن ان تشوه الثوره السوريه التي قامت ضد اعتى وانجس عصابه نظام في التاريخ وتنسب الى القاعده المجرمه التي لاتعرف من الاسلام الا اسمه..والا كيف تفجر نفسك بين اناس خليط مسيحيين وربما مسلمين في وسط باريس او لندن بمجرد ان سياسه بلدهم ضد تفكيرك مع انهم قديكونو ضد سياسه بلدهم ويقومون بالتظاهر ضد حكوماتهم....


abu ali original

2015-05-30

لقد بدات النصره معركه الساحل مرتين ...اين انتهت.....فشل جعل المقاتلين عند انقطاع الدعم البسيط ياكلون حشيش الارض...هذا الفهيم الجولاني عندما يربط النصره بالقاعده...يحرج دول كثيره وخاصه التي تدعم الثوره وربما النصره ذاتها كتركيا وقطر والسعوديه بشكل اوضح مؤخرا.. صحيح ان التصره تحارب النظام ولكنها لاتقبل بالمجاهدين الاخرين الا اذا مشو على رايها... لماذا نحرج اخوتنا في بلاد يريدون مساعدتنا ومساعده النصره ولكن لايستطيعون مساعده القاعده المصنفه بيد الدول الفاعله..انها ارهاااااابيه. لكن شو هالفهم شو هالبهم. هل يتوقع احد المعلكين ان انتصارات النصره وجيش الفتح في ادلب والجسر واريحا بسبب الانغماسيين وبساله المقاومين.فقط .افهمو يابجم لقد انتصرت بفضل الله وبدء بوادر اقول بوادر فقط دعم اقليمي متعاون لهذه الزمره الصادقه المقاومه وليس لاستبسالها فقط.... الشيشان ربحو الحرب الاولى مع الوس المجرمين في المعركه الاولى لانهم ربحوها اعلاميا وكسبو كثير من التعاطف الدولي وخسرو الثانيه عندما نعتهم بوتين بالارهاب والبسهم ثوبه فاضحى الشيشان مجرمين بانظار كل العالم... هل هناك اشرس واقوى من عزيمه مجاهدي الشيشان ..لقد خسرو حربهم واندثرت قضيتهم بسبب عدم قدره اي احد لمساعدتهم.. زكذلك مناضلي البوسنه ... فلماذا يعود هذا المتذاكي الجولاني ليقول نحن القاعده ...ويحرج كل من يؤمن بعداله قضيه ثوار سوريا يحرج المسيحي الثائر مي اسكاف وميشيل كيلو والشيعي المتعاطف نديم قطش وفحص وبيضون وعلي الامين والدرزي جنبلاط وفليحان .... السنا بحاجه لمضادات طيران...هل تمكن هذا العبقري من شراء مضاد طيران واحد...ليوقف ليسقط طائره واحده تدك معاقله وتفتك بالنساء والاطفال... لماذا هذا الجنون...لو تخلى عن القاعده لتمكنت تركيا والسعوديه وقطر من تقديم الدعم لهم ولو من تحت الطاوله ان الحرب وعداله قضيتنا بحاجه لعقلاء يعرفون مايقولون.. لم اعد اعلق على مواضيع كثيرا ولكن استفزني هذا الجولاني وهو يتحذلق ويتذاكى ويقول انا ذنب للقاعده.. ومن يريد ان اشرح له كم اساءت للاسلام والمسلمين اكثر من اسرائيل وامريكا نفسهم بغبائهم وربما اقول ربما ...ببعمالتهم واختراقهم.....


jamal

2015-06-01

نضال نعيسة انت مجرم ومسلموا سوريا لن ينسوك وفهمك كفاية.


فهد التميمي

2015-06-12

السلام عليكم الاخوه والاخوات المعلقين الشريعة الاسلامية كفلة حق الحياة لغير المسلمين الذين لم يحملوا السلاح ولم يقاتلوا ولم يرتكبوا أي جرم بحق أي إنسان وهذا في زمن الحرب .فمن حمل السلاح وقاتل يحاسب إذا القي القبض علية في حينة ويقدم للمحاكمة الشرعية وله فيها ثلاث احكام فقط وهي 1- القتل 2- المفاداة أي اخذ مقابل مادي على اطلاق سراحه , تبادل اسرى 3- العفو عنه واطلاق سراحه دون مقابل . أما زمن السلم فلا سبيل لأنسان على اخر الا بالقضاء سواء كان مسلم او غير مسلم والا راح تكون الفوضى بعينها فعموما في الثورة السورية يجب أن تكون المحاسبة لمن ارتكب جرم فقط بحق الشعب السوري اما أي شخص كان حتى لو كان مؤيد للنظام المجرم فلا سبيل الا بالمحاكمة الاخلاقية فقط وهي لا تتجاوز حدود الوصف الادبي له بما يستحق . اما بالنسبة لمن هم على الارض من الشعب السوري سواء من حمل السلاح او لم يحمله وتعرضوا لبغي النظام وظلمة فأجرهم على الله إن صبروا وشرع لهم الانتقام ممن عذبهم واجرم في حقهم أي من اصدر الامر ومن نفذه اما بالنسبة للمقال فهو راي لكاتبة فيكم تقبلونه او ترفضونه وإن رفضتموه فردوا علية حرف بحرف وكلمة بكلمة ولا تجاوز فيها لحدود الأدب ودمتم بأذن الله بالحرية تنعمون.


راعي غنم

2015-06-16

عذراً يا سيد فتحي كل من هاجمك هو من قطيع الراعي وللآسف قطيع الراعي يعد بالملايين منهم ما ورثناه من المقبور ومنهم خريجي مدرسة بثار الجحش. رفقاً بقطيعي فأنت توجعهم ويعلوا ثغائهم. وتجميعهم يصبح اصعب..


غسان كاخي

2015-06-17

لا ادري أهو جهل ، حماقه ام الاثنان معا. هذا الاسلامي منصور ومن خلفه الجزيره لم يسمعوا بدوله المواطنه دوله للجميع ،. لم يفقه هؤلاء ان العقيدة هي اختيار شخصي ولكن للأسف فان أغلبنا ورث عقيدته من أهله وأجداده دون اي فكر ناقد. ثوره الاخوان في حماه عام ٨٢ كانت ثوره اخونجيه لالغاء الاخر حجه اتخذها المجرم حافظ وأخاه رفعت ومن لف حولهم لتوظيف الطاءفيه لابتلاع البلد وما فيه. قامت الثوره ٢٠١١ لدرء الظلم والاستبداد من قبل شباب مثالي يعشق الحريه، شباب أرادوا لبلدهم مواكبه الشعوب والدول المتقدمة فكانت رده فعل النظام المجرم عنيفه وقاتله فمهدت لاسلمه الثوره ومنه لفشل محتوم.... الدولة المدنية هي الكفيلة لحقوق الجميع على اختلاف اطيافهم والتنوع السوري ثروه يجب على الجميع الحفاظ عليها خاليه من التسلط لطيف على اخر.... هكذا نتقدم وهكذا نستطيع بناء وطن ناجح لمختلف اطيافه......


التعليقات (17)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي