أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

صالح مسلم لـ"زمان الوصل": لا نريد من تركيا التدخل.. وتحرير كوباني في أيام

حوارات وتصريحات | 2014-11-09 20:36:42
صالح مسلم لـ"زمان الوصل": لا نريد من تركيا التدخل.. وتحرير كوباني في أيام
   مسلم: من يملك دليلا على تعاوننا مع النظام فليقدمه..
عبدالله رجا - زمان الوصل
-السوق السوداء مصدرنا تسليحنا الأول
-لسنا مرتزقة نقاتل متى شاء الآخرون وحيثما شاؤوا
-لدينا أسرى من التنظيم، لانعرف عددهم لأن غبار المعركة لم ينقشع

وعد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي "pyd" صالم مسلم بتحرير قريب لمدينة عين العرب (كوباني) من يد تنظيم "الدولة الإسلامية"، متحفظا على ذكر نسبة معينة تكشف مدى سيطرة التنظيم على المدينة.

وقال مسلم في حوار لـ"زمان الوصل" إن وجود العقيد عبدالجبار العكيدي في كوباني، أمر نرحب به إلا أنه يعكس مراجعات لدى الجيش الحر، معربا عن استعداده القتال إلى جانب الجيش الحر -الذي يعترف بحقوق الأكراد- في حلب.

وحول الموقف التركي من أحداث "كوباني"، قال "مسلم" إن الموقف التركي لا يزال غير واضح، مؤكدا أن الأكراد لا يريدون التدخل التركي في "كوباني" وإنما إيقاف تدفق المقاتلين.. فإلى التفاصيل:

- وعدت الشهر الماضي بتحرير قريب لمدينة عين العرب (كوباني) من مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، ماذا حصل لهذا الوعد، وهل مازال التنظيم يسيطر على القسم الأكبر؟
ما يحدث في كوباني ليس جديدا، هو صراع متواصل منذ سنة ونصف السنة، فأحيانا تتسع الدائرة وأحيانا تضيق، والآن هم حقيقية يضيقون الدائرة وأصبحنا ضمن المدينة، والمقاومة مستمرة فنحن نعتبر المدينة محررة، لكن نعتبر أننا في حالة اعتداء، فهي ليست محتلة حتى تتحرر، وعن قريب سيتم طرد الدواعش، وهذا سيتحقق خلال أيام.

- هل لك أن توضح ما قلت آنفا، خصوصا مع الأحاديث عن سيطرة التنظيم على ما يقارب 70 % من المدينة، حسب اعتراف العديد من القادة الميدانيين؟
هذا الرقم غير واقعي، هم دخلوا في جيوب من الجهة الشرقية للمدينة، وأيضا من جهة الجنوب، فالواقع الجغرافي في حالة تداخل، وفي مجمل الوضع قوات الحماية الشعبية ملتفة على مقاتلي الدولة، وهذه النسبة غير دقيقة.

- في أحاديث سابقة لك، قلت إنه لا يوجد جيش حر وإنما فصائل إسلامية، والآن دخلت مجموعة مقاتلة إلى عين العرب بقيادة العقيد عبدالجبار العكيدي، فهل ما زلت عن موقفك أنه لا يوجد جيش حر؟
عندما قلت إنه لا يوجد جيش حر، كان المعنى أنه لا يوجد جسد واحد اسمه جيش حر، بل فصائل متعددة تسمي نفسها جيش حر، وحتى جبهة النصرة وداعش كانت من بين هذه الفصائل، ولكن هذا لا يمنع من وجود فصائل تعترف بسوريا ديمقراطية مدنية وتعمل من أجل سوريا، مثل جبهة الأكراد وفصائل أخرى شمس الشمال وأحرار الرقة وآخرين، وكنا على تواصل وتنسيق مع هذه الفصائل.. حتى العقيد عبدالجبار العكيدي كان في حالة تشويش عن الوضع العام على الأرض، ووجود العكيدي في كوباني دليل على مراجعة لمواقف سابقة.

- لكن في المقابل أنتم مطالبون بخطوات مماثلة حيال "الحر" وغيرهم من الذين يريدون قتال تنظيم "الدولة"؟
مثل ماذا هذه الخطوات؟!.. نحن موقفنا واضح لا نريد أي وجود للمتطرفين، ونريد سوريا التعددية الديمقراطية.

- مثلا "الحر" يتهمكم بأنكم تتعاونون مع النظام في بعض الأحيان.. ويقول إنه لا بد من مراجعة موقفكم من النظام؟
هذه التهمة نرفضها جملة وتفصيلا، وتهمة التعاون للنظام هي من دول إقليمية من أجل إبعاد القوى السورية عنا، فنحن في قتال مع النظام منذ العام 2004 قبل الثورة السورية، ومن يتهمنا بالتعاون مع النظام فليأت بدليل.. الأكراد لن يكونوا جنود للآخرين، نحن سنكون جنودا لأنفسنا.

- هل لديكم أسرى من تنظيم "الدولة"؟
بالطبع هناك أسرى من مقاتلي الدولة في كوباني ومناطق أخرى، لكن العدد –حقيقة- لا نعرفه لأن غبار المعركة لم ينقشع، فالاشتباكات مازالت مستمرة.

- من أين سلاحكم في هذه المعركة الطويلة؟
السوق السوداء هي مصدرنا الأول للسلاح، والشعب الكردي لم يبخل علينا بالمال.

- ما هو عدد قوات "البيشمركة" في كوباني، وما هي خلفية وجودهم على الأراضي السورية؟
تقريبا من 150 إلى 160 مقاتل، أما عن خلفية وجودهم، فنحن التقينا "مسعود برزاني" في إقليم كردستان العراق واتفقنا على دخولهم ووجودهم في كوباني، أما العدد فتحدده القيادات العسكرية بين الطرفين، وغالبية المتواجدين على الأرض متخصصين في أسلحة معينة وخصوصا مضادات الدروع والدبابات.

- هناك زوبعة كبيرة من الأكراد حول الموقف التركي من أحداث كوباني، أنتم في وحدات الحماية الشعبية ماذا تريدون من تركيا؟
الأكراد لم يستنجدوا بتركيا لدعم كوباني، بل على العكس نحن نريد أن توقف تركيا تدفق مقاتلي "الدولة" عبر أراضيها إلى كوباني، ونحن حقيقة نرى أن الموقف التركي غير واضح، وهناك وسائل إعلام تركية رصدت اجتماعات بين ضباط أتراك وقيادات من داعش.. وكذلك إلى الآن مازال العبور عن طريق تركيا.. لا نريد منهم مساعدة كوباني.

أنا اجتمعت منذ أشهر بعيدة، حوالي العام، مع وزارة الخارجية التركية – قبل أحداث كوباني- وهم وعدوا بعدم سقوط كوباني ومكافحة داعش.. وعدوا بذلك لكن لم ينفذ أي شيء من هذه الوعود.

- برأيكم –حسب ماتقول- لماذا تتحاشى تركيا مكافحة تنظيم "الدولة"؟
تركيا لديها شيء اسمه "كردفوبيا"، والرئيس السابق سليمان ديميريل قالها بكل صراحة " إذا الكردي حصل في جنوب إفريقيا على حقوقه فنحن يجب أن نمنعه".. من هذا المنطلق تفكر تركيا، نحن قلنا لتركيا أكثر من مرة لا نعادي أحدا ولا نكره أحدا.

- ماذا تقول للمخاوف التركية من قيام كيان كردي قريب منهم، ألا ترى أن من حقهم القلق على تفتت الدولة التركية لو قام نموذج كردي في سوريا؟
دعني أقل أن زمن العيش الإجباري بالقوة قد ولى، الدولة الواحدة واللغة والواحدة واللغة "الأحادية" ماتت.. أوروبا الآن تعمل من أجل إزالة الحدود.. لا بد من الاعتراف أن هناك شعبا كرديا يتطلع لحقوقه، أما عهد الانفصال فهو عهد قديم ولغة غير واقعية.

- هل صحيح أن هناك اتفاقا مع العقيد عبدالجبار العكيدي أنه في حال تحرير كوباني ستنضم وحدات الحماية الشعبية إلى الجيش الحر في جبهات حلب؟
أولا نحن لسنا مقاتلين مرتزقة نحارب في كل مكان متى يشاء الآخرون، نحن مستعدون للحرب في كل مكان يشكل لنا أهمية، وفي هذا الإطار مستعدون للقتال في حلب ضد النظام، ونحن يجب أن نكون سوية في كل قرى حلب لأن مصيرنا مشترك على أساس الاعتراف بالآخر.. نحن سوريون في النهاية، ونريد سوريا ديمقراطية لا مركزية، ولو وضعنا يدنا بيد بعضنا سنفعل الكثير.
أبــــــو حلـــــب
2014-11-10
ولك مين أنت ياكلب ... النظام يلي شتمت سيدنا عمر بن الخطاب في الجريدة اللبنانية يامرتد...ولك والله لندوس عليك وعلى كل كردي عميل للنظام أمثالك يريد تقسيم سوريا...وين كنت ياكلب كل هالزمان يلعنك ....
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
وفاة مريض تركي في معدته 200 قطعة معدنية      جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر      مايوركا يهزم ريال مدريد في الدوري الإسباني      واشنطن تنقل ألف جندي من سوريا إلى غربي العراق      رونالدو يقود يوفنتوس لتعزيز صدارة الدوري الإيطالي      الدفاع التركية: مقتل جندي تركي وإصابة آخر بقصف وحدات الحماية في تل أبيض      ترامب يتراجع عن عقد قمة مجموعة السبع في منتجعه بفلوريدا      الهلال الأحمر الكردي يجلي عشرات الجرحى من "رأس العين"