أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

2000 مطارد.. الشيخ اللبناني أحمد عبد الواحد مطلوب للمخابرات قبل اغتياله ودريد لحام وشخصيات من آل الأسد

أسماء تخلط الأوراق في القائمة الثالثة..

تكشف القائمة الثالثة من أسماء المطلوبين للمخابرات السورية خيطا يربطها بجريمة اغتيال الشيخ اللبناني أحمد عبد الواحد الذي اغتيل ومرافقه برصاص عناصر حاجز تابع للجيش اللبناني في أيار/مايو/2012.

وظهر اسم الشيخ المعروف بنشاطه الإغاثي لنجدة اللاجئين السوريين في شمال لبنان ضمن القائمة التي تنشرها "زمان الوصل" بين المطلوبين بجانب الرقم (5545) وفي خانة التهمة ذكر أنه "كان ينقل السلاح إلى المناطق الحدودية داخل سوريا".

ومن مفارقات القائمة التي تضمنت أسماء نحو ألفي مطلوب على امتداد 65 صفحة، احتواؤها شخصيات معروفة بولائها لنظام الأسد مثل الفنان دريد لحام الذي جاء اسمه بجانب الرقم (4514) رفقة فراس مولوي وحيدر الأسد، إضافة إلى ريبال الأسد.

وحسب المصدر الذي زوّد "زمان الوصل" بقوائم المطلوبين، فإن تلك الشخصيات كانت مطلوبة بداية الثورة لمحاولاتها الاجتماع بمعارضين مقربين من نظام الأسد، إلا أن ذلك –كما يبدو- لم يشفع لهؤلاء لدى المخابرات، إلا بعد فترة، حيث أسقطت هذه الأسماء من القائمة خاصة دريد لحام الذي أكد ولاءه للنظام غير مرة.



كما تضمنت القائمة، التي يسيطر عليها المطلوبون من محافظة حمص، عضو مجلس شعب من معرة النعمان، ومسيحيا من جرمانا تهمته أنه توقع اغتيال معارضين، وشملت مطلوبين من محافظات أخرى ودول كلبنان والأردن وتركيا والعراق والسعودية وفلسطين.

كما لاحقت القائمة السوريين خارج الحدود، وتضمنت سورياً في الكويت متهما بالتحريض على التظاهر ضد النظام أمام سفارته هناك. 


ولم تخلُ التهم الموجهة إلى المطلوبين من الطرافة إلى درجة قد يستهجنها البعض، فضلا عن دلالة بعضها على آلية المخابرات المعروفة بانتزاع اعترافات من معتقلين تشمل أسماء أقرباء أو أصدقاء لهم أثناء التحقيق، مع التذكير بالأساليب الوحشية التي يمارسها عناصر مخابرات الأسد في التحقيق.

ومن تهم أحد المطلوبين من حمص أنه "يسأل معارفه عن تفجير مصفاة حمص".

وبتعابير تنم عن السوية الأخلاقية لدى مخابرات النظام، واستخدامهم مصطلحات بذيئة تسجل المخابرات أمام اسم أحدهم (مع تحفظ "زمان الوصل" ورفضها التام) عبارة تقول في اتهام مطلوب بأنه "ابن ....  وضرب صور السيد الرئيس بالحذاء أمام الناس".


ومن التهم أيضا "لايريد الرئيس"، و"تهريب سلاح من قبرص إلى وادي خالد"، وآخر متهم بأنه "عضو شرف بالمحفل الماسوني بعكار".


وفي سلسلة المفارقات التي تؤشر على جهل عناصر مخابرات النظام واعتمادهم الرئيس على وشايات المخبرين، يظهر المطلوب عبد الباسط ساروت برقم (5474) غير أن القائمة تبين عدم تأكد الفرع من كنية أهم وأبرز ناشطي الثورة أهي السارود أم الساروت، إضافة إلى أن الساروت يعتبر من الشخصيات العامة قبل الثورة، كونه الحارس الأساسي لمنتخب سوريا للشباب والناشئين، وحارس فريق نادي "الكرامة" المشهور جدا في عموم سوريا وليس في حمص وحسب.




توثيق تهمة "توزيع الورود" واعتراف بالفساد.. "زمان الوصل" تواصل نشر أسماء مطلوبي حمص
2014-09-15
تتابع "زمان الوصل" نشر أسماء المطلوبين للنظام في محافظة حمص، مستعرضة اسم ألفي مطلوب جديد، من أصل 10 آلاف و417 اسما، حصلت عليها الجريدة. وكما في القسم الأول الذي تضمن أسماء ألفي مطلوب، والتهم الموجهة إليهم، فإن القسم...     التفاصيل ..

البداية بـألفين... "زمان الوصل" تنشر قائمة من 10 آلاف و417 مطلوبا في محافظة حمص وحدها
2014-09-13
بـ 10 آلاف و417 اسما، تنشر "زمان الوصل" قائمة طويلة جدا من المطلوبين للنظام. الجديد في القائمة أنها مخصصة لأسماء المطلوبين من محافظة حمص دون سواها، وهي المحافظة التي طالما حرصت على إبقاء جذوة مناهضة النظام مشتعلة في...     التفاصيل ..

جورج حداد - زمان الوصل - خاص
(18)    هل أعجبتك المقالة (17)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي