أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

محضر اجتماع "الائتلاف" مع شخصيات أمريكية... سألوه عن "المجالس" و"الأركان" و"الشعب"

طالب وفد الائتلاف السوري المعارض الولايات المتحدة الأمريكية بموقف رادع وقوي تجاه الإجرام، في إشارة إلى ما يمارسه نظام الأسد من عنف وحشي في سوريا.

وأكد مصدر خاص لـ"زمان الوصل" أن مطالب عديدة قدمها الائتلاف خلال اجتماع ضمه في اسطنبول مؤخرا مع لجنة أمريكية مكلفة بتقييم أداء الحكومة الأمريكية والمنظمات الأمريكية تجاه الأزمة السورية.

وفي طليعة تلك المطالب، كما يقول المصدر، التطوير والدعم للمجالس المحلية والدفاع المدني، ووقف القصف الهمجي والوحشي على حلب، وإيقاف الدعم العشوائي والانتقائي، والدعم عبر الحكومة المؤقتة والائتلاف والجيش الحر، ليكون القرار في مؤسسة قادرة على التخطيط والتأثير.

كما كان التسليح النوعي، بحسب المصدر، ضمن الأولويات، حيث اعتبر وفد الائتلاف أنه سيحسن صورة الولايات المتحدة.

وحذر الوفد من أن ضعف التعليم وضعف المعونات، سوف يؤدي إلى اليأس، وهذا بدوره يزيد الإرهاب.
وأوصل الوفد رسالة للأمريكان تفيد بضرورة الضغط الحقيقي على النظام، لافتا إلى أنه "نريد أن نشعر بأن الأمريكيين جادون في ذلك". 

وأعلن الوفد السوري تحفظه على مشروع القرار الأخير في مجلس الأمن، والذي يساعد على التفاوض على المستوى المحلي، واصفا الأمر بأنه "خطير، ويقتل الحل السياسي، كما يقتل أي مكاسب سياسية للطرف الثاني، ويجعل النظام يطلب من المحاصرين الاستسلام مقابل قليل من الطعام".

وأكد الوفد أن النظام سيمنع أي طرف من الدخول تلك المناطق، "لا أمم متحدة ولا غيرها".

وكان الوفد الأمريكي ركز خلال الاجتماع على عدة نقاط أهمها الوضع الإنساني والإغاثي، مستفسرا عن أفضل الطرق لإدخال المساعدات الإغاثية، لا سيما في ظل سيطرة "داعش" وجبهة النصرة على بعض المناطق.

واستفسر الأمريكان عن المجالس المحلية لجهة طبيعة عملها ومتطلباتها، وتوضيح ملابسات ما حدث في هيئة الأركان، ومدى تواصل الائتلاف مع الداخل، ورأي الشعب السوري به.

وسأل الوفد الأمريكي عن رأي السوريين بالسياسة الأميركية تجاه سوريا.

وكشف أعضاء اللجنة أن الأخيرة كانت تدفع باتجاه عمل عسكري ضد النظام، وهي على خلاف مع الإدارة الأمريكية بسبب سياساتها تجاه إيران.

• وأكدت المجموعة أن الإدارة الأمريكية تعرف دعم إيران للمنظمات الإرهابية، وأن الاتفاق مع إيران حول النووي لن يجعلها تكف عن دعم تلك المنظمات.
من جهته نقل وفد الائتلاف بعض ما يعانيه السوريون في الداخل، مشيرا إلى أنهم "يفقدون الأمل في المجتمع الدولي، وبالولايات المتحدة، لأنها غير قادرة على عمل شيء".
وقال أعضاء الائتلاف إن كثيرا من السوريين يشعرون أن الأمريكيين يتجهون للتحالف مع الإيرانيين، وتركهم يستبيحون المنطقة.
وعبروا عن رفضهم أن تصل المساعدات إلى منظمات موالية للنظام، مشيرين إلى أن مشكلة اللاجئين تتفاقم، ولن تحل إلا بحل سياسي عام لكل ما يجري في سوريا.

وأطلع أعضاء الائتلاف الوفد الأمريكي على تجربة المجالس المحلية في عدة محافظات، مستعرضين نشاطاتها وآلية عملها، مؤكدين جهوزية المجالس لإدارة دفة المناطق التي تمثلها عند سقوط النظام. 

وأكد وفد الائتلاف تنامي أهمية الدفاع المدني، للحاجة الماسة إلى تطويره، مع شدة هجمات النظام.

ومثل الطرف السوري في الاجتماع كل من هادي البحرة أمين سر الهيئة السياسية للائتلاف، وأمينه العام بدر جاموس، ونائبا رئيس الائتلاف فاروق طيفور ونورا الأمير، إضافة إلى كل من نصر الحريري، صلاح الدين الحموي، جلال خانجي، خالد الناصر.

في حين مثل الوفد الأمريكي كل من "دانا سترول، ممثلة عضو الكونغرس Sen. Menendez, من الحزب الديمقراطي، نيوجرسي، مايك غالاجكر، ممثل عضو الكونغرس، جمهوري، تينيسي، تشارلوت اولدهام مور، ممثلة عضو الكونغرس Sen. Menendez، ليزا رومان ممثلة الخارجية المكتب التشريعي.

وتأتي أهمية هذا اللقاء في ظل خبر سربته "زمان الوصل" سابقا عن زيارة مزمعة لرئيس الائتلاف أحمد الجربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.... 

نص محضر الإجتماع كاملاً


"زمان الوصل" تنشر النص الكامل لتقرير "عمل الجربا" واللقاء مع دانيال روبنشتاين
2014-04-06
أخذ السفير الأمريكي الجديد المختص بالملف السوري "دانيال روبنشتاين" على المعارضة السورية ضعفها لجهة التسويق لنفسها بين الشعوب الغربية، مؤكدا ضرورة العمل على موضوع العلاقات العامة لدى الجاليات ومراكز الأبحاث وغيرها....     التفاصيل ..
هذه قصة موسكو... "زمان الوصل" تنشر النص الكامل لمحضر اجتماع المجلس الوطني الأخير
2014-03-31
حصلت "زمان الوصل" على المحضر الكامل لإجتماع عقدته الامانة العامة للمجلس الوطني السوري يومي 27 و28 شباط 2014 في اسطنبول. تخلل الاجتماع الذي حضره 34 عضواً من أعضائه وتغيب 10 آخرون تقرير سياسي حول الوضع الدولي والمواقف...     التفاصيل ..
النص الكامل لمشروعين قدمهما "الائتلاف" في جنيف... "هيئة الحكم" و"إعلان دستوري"
2014-02-11
تنشر "زمان الوصل" النص الكامل لمشروع "شكل نظام الحكم في سوريا خلال المرحلة الانتقالية" ونص مشروع "إعلان دستوري مؤقت يرسي صيغة التوافق الوطني وأسس العمل أثناء المرحلة الانتقالية والحريات والحقوق التي يتمتع السوريون...     التفاصيل ..

زمان الوصل - خاص
(12)    هل أعجبتك المقالة (12)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي