أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"زمان الوصل" توجه 22 سؤلاً لرئيس المكتب السياسي لـ"جبهة النصرة" في حلب: نريد دولة خلافة عن طريق "الشورى" وملتزمون بـ"سماحة الإسلام"

الدعم الذي يأتي الى سوريا مشروط بعدم تقديمه لجبهة النصرة

- لا يوجد أي تعارض بين الحالة الحضارية التقنية المتقدمة وبين الخلافة الإسلامية.

- ملتزمون بأخلاق الإسلام السمحة، واسألوا النصارى هل تم التعرض لهم على حواجزنا.

- الأصل بالشعب الكردي الاسلام فليس من الغريب وجود مسلمين منهم بيننا.

- موجودون في حمص وبعد سقوط النظام لن نرفع السلاح على من شاركنا همنا.

- لا ننكر وجود الفصائل الأخرى وتضحياتها ولسنا مصدراً للسلاح حتى نحرم الجبهات منه.


التقت جريدة "زمان الوصل" بــ"تيسير الخطيب" رئيس المكتب السياسي لـ"جبهة النصرة" في حلب، و رغم قسوة الأسئلة التي حمّلنا إياها القراء، كان اللقاء شفافاً، لـ صحفي متعطش للإحاطة بكل التساؤلات، و لـ قيادي لم يتلكأ أو يتأخر أو يتردد في تقديم أية اجابة.

وإلى جانب "القسوة" بحسب وصف أحد الحضور للتساؤلات، كانت الأسئلة بالنسبة حتى للسائل غريبة نوعاً ما، وخصوصاً في الإحالات الكثيرة التي كان يحيلنا لها المجيب، إما للواقع على الأرض، أو في بيانات الجبهة، ولكن كان إصرارنا على تحصيل الإجابات كون مصدر الأسئلة هم "القراء".

على مدار الأيام الماضية، كان الخوف النابع من الغموض يتلاشى، كنا نتحدث إلى سوريين، وكان الحديث في معظم مفاصله لم يبتعد عن جوهر الثورة السورية، في اسقاط الطغيان، ومفاهيم العدالة والكرامة الانسانية.

وعلى هامش اللقاء يبقى كل خلاف في حيّز الاختلاف في الرؤى، و هو مشروع ومطروح ما بقي للحقيقة سعاة لها، أردنا في هذا اللقاء تجلية جانب منها، فالأسئلة كانت طويلة، وتبقى محوراً واحداً لم يتسنى لنا الوقت الكافي للإحاطة به، ربما في لقاء آخر، و ربما هو قريب .

وفيما يلي نص اللقاء

المحور الأول : جبهة النصرة ومرحلة ما بعد سقوط نظام الأسد 

السؤال 1: ما هو مصير المقاتلين الأجانب "المهاجرين"..؟
كنت أتمنى لو بدأت السؤال بتحية إكبار لهم وتقدير للدماء التي قدموها نصرة للمسلمين حيث خذلهم العالم وهم ضيوف عندنا وليس من اللباقة أن تقول للضيف متى ستغادر وكأن المهاجرين هم الذين يلقون البراميل على الشعب السوري حتى أصبح البعض يسأل متى سيغادرون أكثر مما يسأل متى سيغادر بشار.

السؤال 2: ماهي آليات التوافق لديكم لتحديد شكل الحكم في سوريا مستقبلاً؟
المسلمون في سوريا هم الأغلبية ومن الطبيعي أن يكون نظام الحكم في سوريا يمثل الأغلبية المسلمة ولسنا الوحيدين الذين يريدون دولة اسلامية عن طريق الشورى التي تكون مع أهل الحل والعقد من كل الأطراف الصادقة.

السؤال 3: بما أن لديكم مكتباً سياسياً، فما هو شكل "العملية السياسية" التي ستخوض غمارها جبهة النصرة؟
مشاركة كافة الأطراف الموجودة على الساحة الداخلية والتي قدمت بصدق تضحيات وليس لها أجندات خارجية وبالتأكيد لن نخوض عملية سياسية على النموذج الغربي.

السؤال 4: هل ستقتلون العلويين والدروز والشيعة ، وتهجّرون المسيحيين، وتحرمون باقي الأقليات من المشاركة في الحياة العامة، سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً...؟ 
بشكل عام من خبرتنا على الأرض قد أيقن أننا ملتزمون بأخلاق الإسلام السمحة، واسألوا النصارى هل تم التعرض لهم على حواجزنا وهل اعتدى أحد منا على أموالهم.  بل بعضهم يأتي ويطلب منا حماية أملاكه. وسياستنا لا نقاتل من لا يرفع السلاح علينا.

السؤال 5: بعد سقوط النظام سيكون الشعب مرهقاً و جريحاً. و قد لا يكون مستعداً لأية عملية سياسية أو حتى انتخابية أو تنظيمية أو حزبوية. فهل ستتفهم الجبهة هذه الحاجات و تعطي الشعب فرصة لكي يلتقط أنفاسه و يقرر لاحقاً اذا ما كان يؤيد جبهة النصرة أو أي حزب أو فصيل أو توجه آخر؟ أم أن الجبهة كما أي فصيل أو حزب آخر سيقوم بانتهاز الفرصة لتغير الواقع لفرضه لاحقا على الشعب؟
نحن ولله الحمد كنا بجانب الشعب عندما استحل دمه وعملنا جاهدين على تأمين مستلزماته المعيشية الضرورية لأنهم أهلنا ونحن منهم ونقدر احتياجات الشعب أكثر من الذين يعيشون في الخارج بعيدا عن مآسيه .
السؤال 6: الجميع يعلم ماهي الحدود في الشرع، إذا لم تَقم الخلافة الإسلامية، هل ستطبقون من جهتكم الحدود بالقوة- بقوة السلاح- ، وعلى سبيل المثال لا الحصر، هل سنشهد عملية استشهادية في مطعم يفتح أبوابه في شهر رمضان المبارك ؟
أسلوب السؤال يشبه أسلوب كل من هيلري كلينتون وأسلوب قناة الدنيا وأسلوب صناعة الموت "الله يشفيك".

السؤال 7: الشخصية الإعتبارية لجريدة "زمان الوصل" عبدالرحمن الداخل، حيث جعل من الأندلس بعد "فرقة" منارة للعلم والتنمية وبناء الإنسان... وهو الذي وحّد أولاً و أقام خلافة اسلامية ثانياً وثم بدأ بعمارة تلك البلاد؟ ما دفع كثر لاعتناق الاسلام بهذه المنهجية و التدرج؟ هل تؤمنون بالتدرج لإقامة الخلافة الاسلامية؟ 
عبد الرحمن الداخل هو بالطبع قدوة لنا. ونحن الآن نعمل جاهدين على الدعوة العلمية ورفع السوية الشرعية للناس. وهذا هو ديدننا وليس كما يظن البعض أن الدعوة تبدأ بعد سقوط النظام.

السؤال 8: هل الـ "خلافة الإسلامية" التي تسعى إليها جبهة النصرة تمتلك القدرة على التجدد لـ"تستوعب الحالة الحضارية التقنية المتقدمة في العالم؟".. كيف يتحقق ذلك وأمامنا نموذج طالباني لا يبشر ولا يشير لذلك؟ هل هناك مشروع "شامي" متجدد لديكم؟ وماهي ملامحه؟
لله الحمد والمنة شبابنا من أكثر الشباب المثقف في البلد وقادرون إن شاء الله على بناء دولة إسلامية تشجع العلماء والمثقفين على مواكبة التقدم ولا يوجد أي تعارض بين الحالة الحضارية التقنية المتقدمة وبين الخلافة الإسلامية وأي دولة يكون فيها عدل وإحسان تكون بيئة خصبة للإبداع الفكري المتطور.

المحور الثاني: جبهة النصرة ..ميدانياً

السؤال9: يُقال أنه لولا جبهة النصرة ما كان هناك معركة في حلب ولا تحرير، وآخرون يعتبرون هذا القول مبالغٌ به، وأن قوتكم تعتمد فقط على "الصبر في الجبهات" في مواقع محدودة فقط، اضافة للعمليات الاستشهادية، والتي بدأت تنحسر مؤخراً لصالح انخراطكم في نشاطات مدينة اغاثية الطابع؟ ماردكم؟
نحن ولله الحمد موجودين بقوة ولكن لا ننكر وجود الفصائل الأخرى وتضحياتها والتي كنا معها متكاملين وبما أن الضغط العسكري خف عن حلب وبدأ الضغط المعيشي كان لا بد من تحمل أعباء الجانب الإنساني لأن الجهاد ليس قتالاً فقط .

السؤال 10: يُقال أن جبهة النصرة تختزن الأسلحة لديها، وتحرم بعض الجبهات منها، لأن المعركة بالنسبة لكم لا تنتهي بانتهاء نظام بشار الأسد، بل بعد سقوطه؟
الكل يعلم أن الدعم الذي يأتي الى سوريا مشروط بعدم تقديمه للجبهة في محاولة ربط الجبهة بالتبعية الخارجية ولسنا مصدر الأسلحة لكي نحرم الجبهات منها و بالنسبة بعد سقوط النظام نحن لا نرفع السلاح على من شاركنا همنا.

السؤال 11: لماذا لم تحسموا أو تشاركوا حتى في معركة المخابرات الجوية، وأنتم تعلمون أهميتها الرمزية والاستراتيجية؟
شاركت مجموعة صغيرة لأننا كنا مشغولين في جبهات أخرى .

السؤال 12: متهمين بقتل الأسرى؟ وهناك اعدامات جرت بحق جنود كان أسرهم ممكناً، لماذا؟ 
هذا سؤال ذكرني بالأخضر الإبراهيمي ....؟ المجازر ترتكب صباحا ومساء وأنت تدافع عن ضباط ذبحوا أهلنا بأيديهم .

السؤال 13: ما هم حكم المنشق طوعاً من الجنود والضباط؟ وهل هناك فرق في كونه علوياً أم سنياً ؟
اسأل المنشقين في تركيا كم هي الأعداد التي تم توصيلها من قبل جبهة النصرة.

السؤال 14: يُقال أنكم تختطفون رجال أعمال لأجل الفدية؟ وأنكم استوليتم على بعض المعامل في حلب ومنها معمل الكابلات؟ هل هذا صحيح، وعلى أي فتوى استندتم؟
نشرنا عدة بيانات بأننا لا نفدي الأسرى حتى تقول أننا نخطف ونفدي التجار وتم تحديد موعد لاجتماع التجار والصناعيين يوم الأحد 1312013 النافذة الواحدة في معمل الرفاعي الساعة 10 صباحا من أجل تقديم الحماية والخدمات الضرورية لاستمرار المعامل في العمل وحماية قوافل الاستيراد والتصدير.

السؤال 15: ما هي نسبة المهاجرين في الجبهة؟ وهل العمليات الاستشهادية يقوم بها المهاجرون فقط؟
لا توجد نسبة محددة للمهاجرين لأنها على حسب التوافد والعمليات الاستشهادية هي في حالات الضرورة القصوى وليست محددة لأحد لأن دماء المسلمين متكافئة.

السؤال 16: لماذا لا تضعون علم الاستقلال "الثورة" في مكاتبكم أو تظهر خلال المعارك التي تقومون بها، أو في تسجيلات العمليات العسكرية، طالما أنكم جئتم نصرة لهذه الثورة ضد بشار الأسد ؟
وإذا لم نرفع علم الاستقلال يعني أنني لم ننصر الشعب "يا ريت تحسن الظن".

السؤال 17: أين أنتم من حمص المحاصرة ؟
موجودون بحمص و اسأل حاجز الشركس مؤخراً.

السؤال 18: علاقة جبهة النصرة بحزب العمال الكردستاني عسكرياً ، فهناك عن حواجز مشتركة بينكم في رأس العين؟ هل هناك مجاهدين أكراد معكم؟
نحن بعيدين فكرياً وعقائدياً عن حزب العمال الكردستاني. والأصل بالشعب الكردي الاسلام فليس من الغريب وجود مسلمين منهم بيننا.

السؤال 19: نتفهم السرية التامة من قبلكم، ولكن الصمت لا يفيد في هذه المرحلة، لما ليس لديكم ناطق اعلامي يشرح ويفند و يوضح تفاصيل المعارك التي تخوضونها؟
نحن نعتمد دائما على الفعل أكثر من القول و إن شاء الله سوف نعمل على توضيح بعض المغالطات التي أشيعت عنا.

السؤال 20: علاقة الجبهة بتفجيرات القزاز والميدان وكفرسوسة في دمشق، و تفجير ساحة سعدالله والمشفى الفرنسي السوري في السريان الجديد ومشفى الحياة؟
يوجد لدينا مؤسسة المنارة البيضاء تحدد بعد كل عملية أنها لنا أو ليست لنا ممكن تراجع إصداراتها.

السؤال 21: يصفكم الناس، منهم مؤيدون لكم، أن تعامل مقاتليكم معهم فيه غلظة، وهذا انطباع عام، ماردكم؟
لا أعرف مصادر معلوماتك و لكن متأكد إذا نزلت إلى حلب سوف تغير وجهة نظرك.

السؤال 22: ما هو موقفكم من المقاتلين في الجيش الحر عامة؟ وفيما لو تشكلت كتيبة مسيحية هل تقاتلون إلى جانبها قوات الأسد؟
هناك تسجيلات صوتية للمسؤول العام في جبهة النصرة ممكن أن تتعرف من خلالها على سياسة الجبهة تجاه الفصائل الأخرى.

تنويه: تؤكد جريدة "زمان الوصل" على المعاملة الحسنة التي قوبل بها مراسلها أثناء لقائه مع جبهة النصرة، وتشدد على عدم نشر أي تعليق ينال من جهات أو أشخاص بعينهم أو يسطر اتهامات دون دليل، حيث تعتبر الجريدة نفسها على مسافة واحدة بين كل فصائل الشعب السوري الثائر، وتحترم معتقدات الجميع دون تبنيها، حيث ينحصر دورها في نقل الحقيقة من أرض الواقع.

رأفت الرفاعي - حلب - زمان الوصل

عادل

2013-01-12

من زمان هيك حوار فهمنا تسامح النصرة مع الاقليات ومشروعها الاسلامي.. نحن مسلمون اين الضير في دولة اسلامية !!.


لا اله الا الله

2013-01-12

الله يحمي جبهة النصره وينصرها ويجمع كلمت المسلمين بسوريا ويوحد صفهم بعدين ياصحفي ياشاطر اذا حبيت تساوي لقاء مع احد افراد الجبهه الله يحميهم اعلم انك ستتقابل من يتفوق عليك بالعلم والثقافه و الادب والايمان : ولا تساوي لقاء الا انت محضر له .... اعجبتني صفعات الاجوبه للصحفي.


حمصي فهمان

2013-01-12

ما فهمت اي شيء من اجابته عن العملية السياسية وتأكيده انها ليست على النمط الغربي..كيف يعني؟ ستجتمع جبهة النصرة مع حلفائها لحكم البلد؟.


2013-01-12

حوار اوضخ الغث من السمين شمكرا لكم حوار موفق .


قتيبة قرقور

2013-01-12

احلى لقاء صحفي مع جبهة النصرة الله ينصرهم والمجاهدين أحسن من السوريين لقتلوا الشعب السوري.


ابو اليل

2013-01-12

السلام عليكم ورحمة الله ... سمعنا كثيرا عن تقسيم سوريا الى عدة دويلات ومنها دولة حلب السنية فهل انتم مع التقسيم ؟؟ 2- بعد تحرير حلب بالكامل ؟؟؟ هل ستكون الوجهة حمص ام دمشق .. 3- ان توصل المجتمع الدولي مع عملائه الى حل يفضي بتقسيم سوريا واقامة دولة علوية ؟؟؟ فما هو مصيرها من وجهة نظركم ؟..


freedom syria

2013-01-12

لااااااااااااااااا حرام كتير كانت معاملتهن حسنة وباين هلشي بالأجوبة الجميلة واسلوبها الحلو كتير والله هاد اللي كان ناقص , دولتكن الأسلامية مابدنا اياها , نحن مسلمون اكثر منكم ولا نحتاج لدولتكم المتعجرفة واللتي تتظلل بالأسلام الكاذب.


أبوشاكر الديمقراطي

2013-01-12

نحن نعلم سماحة الإسلام عند تنظيم القاعدة وحركة طالبان ولا داعي لكي تحدثونا عنها يا زمان الوصل جزاكم الله خيرا ، لكن عندي ملاحظة وهو أنه حين سألتم الأخ المجاهد في المقابلة عن موقف الجبهة من العلويين والدروز والشيعة أجابكم حول النصارى فقط ولم يتطرق للعلويين والدروز والشيعة ، مع العلم أن هناك كثير من التقارير المغرضة التي تحدثت عن جرائم تعرض لها النصارى على أيدي المجاهدين ، مع العلم أيضاً أنه في منطقتي في ريف دمشق هناك حواجز للمسلحين المعارضين تسأل المارة هل أنت سني أو علوي ، على كل حال كلنا يعلم تسامح جبهة النصرة والقاعدة وطالبان مع الشيعة والعلويين والذين يسمونهم مجوس ورافضة ونصيريين وأبناء متعة ، كما لاحظت أن المجاهد كان يلف ويدور ولا يجيب بصراحة حول التفجيرات التي قامت بها جبهة النصرة ، على كل حال جزاكم الله خيرا على محاولة غسيل عقولنا واستغبائنا وإن شاء الله بجهودكم وجهود جبهة النصرة سنعود للوراء ألف سنة إلى زمن الخلافة بعكس دول العالم الكافرة التي تسعى للسير إلى الأمام والعياذ بالله.


أبوشاكر الديمقراطي

2013-01-12

تحدثت سابقا عن مسيرة النفاق المذهلة في خطاب المعارضة السورية حول جبهة النصرة ، في بداية التفجيرات الإرهابية كان المعارضون السوريين كلهم تقريبا وبصوت واحد يقولون أنها من فعل النظام ولا وجود للقاعدة في سوريا ، وزمان الوصل كانت جزءا من هذا الخطاب ، مع أن جبهة النصرة تبنت معظم هذه التفجيرات مثلما تبنت أول أمس في موقعها المنارة البيضاء تفجير المشفى الفرنسي في دمسق ونلاحظ أن مسؤول جبهة النصرة تجنب الإجابة على السؤال عن التفجيرات في المقابلة ، فيما بعد أصبحت المعارضة السورية تقول أن القاعدة هي صنيعة النظام السوري !!! وفي نهاية مسيرة النفاق أصبحوا يأيدون جبهة النصرة بلا حياء ، وهكذا نلاحظ أن ما يدعيه المعارضون السوريون من الحرص على أرواح الشعب السوري ودموع التماسيح التي يذرفونها على ضحايا النظام ليست إلا كذب ونفاق فهم يلا يهتمون بأرواح آلاف الضحايا الأبرياء الذين يسقطون في تفجيرات جبهة النصرة بدءا بتفجير القزاز مرورا بتفجير سعد الله الجابري وتفجيرات جرمانا انتهاءا بالمسفى السوري الفرنسي بالإضافة إلى الكثير من التفجيرات التي تحصل كل يوم في بلدنا والتي سقط ويسقط فيها عشرات الأطفال والنساء الأبرياء وأن القصة كلها ما هي إلا سياسة في سياسة وما أقذر سياسيينا ووسائل إعلامهم إن كان في النظام أو في المعارضة.


Mohamed Alswry

2013-01-12

الغريب من كل الحديث انه ماذكر ولا حتي كلمة حق الاختيار و التصويت و بعدين إذا ماكنت موافق معاه فكريا شو الحل ,ننسى ننزل على البلد و الدول الغربية يعني الحكم فيها سيء ؟؟! ولا لازم كما كان حكم السوفيات ,الديكتاتورية للمسلمين وليس كل المسلمين يعني كمان هناك راح يكون في خيار وفي فقوس . الحل لنا حتى نعيش كما يجب مع اصدقائنا من الديانات الأخرى هو اعطاء الجميع الحق في التعبير و العيش كما يرغب. وبعدين شو المشكلة اصلا إذا لم اكن مسلم بال يزيدي ام سنرجع إلى التاريخ من جديد حتى نفسر مالا يفسر . ومن كل الكلام أو قلته كما هو الحال هنا اهلين خلافة بس لازم ندور على الجل المختار من الله ليكون معاوية , ولا اعرف إذا راح نقدر نغني اغنية فيروز لانها امرأة امويون وان ضقتي بهم الحق الدنيا ........


انس

2013-01-12

بعد السلام عليكم ملاحظاتي هي أن اهم الإسالة لم يتم التركيز عليها إلا بشكل سريع و مبسط وهي موقف الجبهة من الائتلاف و من حرية التعبير و تشكيل الأحزاب السياسية و موقفهم من صندوق الانتخاب و شكرًا لجهودكم الرائعة.


سامر

2013-01-12

مشان الله فهموني وين الأجوبة يلي جاوبها كل سؤال بيجاوب عليه بلغز ما عندهم أجندة واضحة وكل كلامةه تورية في تورية وما حدا يقوم يتشاطر ويقول خيانة.


thaer alkhateeb

2013-01-12

للأسف لم تكن الاجوبة مباشرة و مفيدة و تصريحية و من أتى منها بشكل مباشر لم يكن مبشراً أمثلة: السؤال الاول: لا جواب السؤال الثاني: الخلافة الإسلامية و الشورى مع أهل الحل والعقد هم السؤال الثالث: حكم العسكر الإسلامي السؤال الخامس: لا إجابة عن السؤال الأصلي السؤال السادس: استهزاء بالسؤال بدون إجابة السؤال السابع: بدأنا منذ الآن بنشر فكرنا و لن نعطي الشعب فرصة بعد السقوط السؤال العاشر: لن نرفع السلاح على من يشاركنا همنا !!، هذا يعني انهم سيحتفظون بالسلاح و سيرفعونه على من لا يشاركهم همهم في إقامة الخلافة السؤال 12: الاتهام صحيح و الجواب محاولة للتبرير مع السخرية من السائل السؤال 13:لا إجابة السؤال 15: لا إجابة مباشرة ، و إجابة عن سؤال آخر السؤال 16: لن نرفع علم الاستقلال السؤال 20: لا إجابة السؤال 22: لا إجابة.


سمير

2013-01-12

لا اله الا الله, يعني اميركا بالتاكيد ما لح تقبل بدوله اسلاميه او بأي وجود لجماعات جهادية بسوريا, يعني فينا نفهم من الحكي انو اميركا جاية لهنا بعد ما يطير بشار متل ما اجت على العراق!! مالي شايف انو من العقل تدمير البلد بحرب مع اميركا بسبب طريقتكون الفجه بطلب دولة اسلامية, شتغلو عالسكيتي, ابنو اجيال تامن بهدفكون بعدها التغيير بيجي لحالو, مو هيك دجني دجتك العافيه بدنا دولة اسلاميه!.


حمصي

2013-01-12

من الواضح ان الاخ رئيس المكتب السياسي هو حقاً سياسي بارع فهو لم يعط اي جواب على الأسئلة بل أحللنا في معظمها الى الشارع و الى البيانات . ولكنه أيضاً يدرك ان اي جواب و اي كلمة غير محسوبة قد تيسر زوابع من النقد . فتهرب بدبلوماسية من الاجابة عن جميع الأسئلة و عاونه الصحفي المبتدئ بعدم طرح الأسئلة بطريقة ذكية تكشف دواخل الامور.


ابو عمر الصالحاني

2013-01-12

بكل صراحة المقابلة غامضة جدا جدا و فاشلة لم يتم الاجابة عن اي سؤال مع العلم كان في اسئلة رائعة تم و ضعها من قبل الاخوة ليتم سؤال جبهة النصرة عنها لم اجد هذه الاسئلة ابدا بكل صراحة المقابلة فاشلة جدا و صبت الزيت فوق النار.


متشائل

2013-01-12

1 ـ تصوروا سياسي إذا أريد أن يقام معه حوار، يجيب ذهبوا الى المنطلقات النظرية لحزبي تعرفون كل شيء؟ أو كاتب يقول تابعوا كتبي ومقالاتي تعرفون كل شيء بخصوصي!! أو أو أو.. يا جبهة النصرة، ما بدنا نرجع للمنارة ولا نسأل أهل حلب ولا النصارى، بدنا نسألكن يا أخي.. بدنا نتعرف على هالوجوه الطيبة! ليش قبلتو بالحوار اذا بدكن تبعتونا لهون ولهون؟وليش هادا تيسير الخطيب شو شغلتو؟ شغلتو بس يبعت الناس على موقع المنارة ولعند النصارى وأهل حلب؟ مو هو رئيس المكتب السياسي؟ يتنازل شوي ويعرف هالشعب الكادح عن سياسة الجبهة وقصصها! 2 ـ بعدين بأحد الأسئلة بيسألوا عن المسيحيين والعلويين والدروز والشيعة والاسماعيليين، بيجي الأخ بيقلنا روحو اسألوا النصارى. طيب، اذا سألناهن وقالولنا غير هيك؟ مو هون السؤال: شو عن الباقي يا أخونا؟ نروح نسألهم كمان أو ما الهن حساب عندكم؟ انت رئيس المكتب السيسي وبدك تعمل دولة وخلافة، حكيلنا شوي شو موقع هدول بدولتكم العتيدة.. 3 ـ الأسئلة باردة، بمعنى: كأنو المحاور كان خايف، بمعنى: يعني كان يكتفي بأجوبة الأخ ويروح على سؤال تاني.. مع انو فيه جوبة هي مانها أجوبة.. وكمان فيه أجوبة بتطلع منها أسئلة تانية.. بقا شو يا حبايبنا؟ 4 ـ بس ما فهمنا، الأخ بدو يفرض الخلافة أو بدو يستشير الشعب بالبداية مثلاً؟ بس ما يكون من جماعة "الشعب ما بيفهم ولا بيعرف وين مصلحتو" لهيك رح نسوقو للخلافة شاء أم أبى؟ والله بيجوز.. بيعملوها جماعة هالنصرة.


مصيافي

2013-01-12

الأكيد هو صعوبة الكلام، بأسلوب حواري متبادل على شكل سؤال وجواب، مع أحد مسؤولي جماعة جهادية إسلامية كـ «جبهة النصرة». وهذه خطوة يُشكر عليها الصحفي رفاعي. الأجوبة مقتضبة، ولكن ليست "مسلوقة سلق"، بل صارمة تُفضي إلى عدمية النقاش. لا أعلم ما هو الجو العام للمقابلة، يقول رفاعي، ومن وراءه الجريدة، بأن المعاملة حسنة. هذا أكيد ولا تراودني شكوك حوله، فهو صحفي قادم بمهمة صحفية لجبهة النصرة علم بها، وهي الخطوة الأولى للترويج السياسي بين قطاعات واسعة من الثوار، قبل المؤيدين لنظام الأسد، تباينت آراءهم ومواقفهم من الجبهة، بين مؤيد مستميت في الدفاع عنها، وبين موقف خجول منها ومن عملياتها ومن وجودها أساساً. طبيعة الأجوبة وعدم الإتاحة في شرح مدلولات كلماتها، لا يوحي براحة الجو العام من قبل الصحفي تحديداً الأسئلة الـ 22 التي وجهها الصحفي «رأفت رفاعي» للسيد «تيسير الخطيب» لم تنل جواباً شافياً، إلا فيما بتعلق، تجاوزاً، بذكر عبد الرحمن الداخل، وأيضاً، تجاوزاً كذلك الأمر، في موضوع العمل الإنساني في حلب. وكأن على القارئ أن يستنبط الإجابة فيما بين السطور، المشكلة أنه في كثير من الأسئلة ليست هناك سطور، هي سطر واحد لا غير. إضافة إلى ذلك، نجد أنه من أصل 22 سؤال، هناك 6 أسئلة، يحيل السيد «الخطيب» الصحفي «رفاعي» إلى الميَدان. بعبارات مثل "اذهب واسأل النصارى../ راجع موقفنا هذا في صفحة كذا../ انزل إلى حلب../ اذهب إلى تركيا.. وغيرها". تم "إسكات" الصحفي مرتين في سؤالين مختلفين، مرة تطبيق الحدود الشرعية، والمرة الأخرى عند سؤال السيد «الخطيب» عن قتل الجبهة للأسرى أو للجنود والضباط الذين كان بالإمكان أسرهم. أسلوب الإجابة يؤكد السياسة المتبعة في الجبهة في كل المستويين، قتل الأسرى العسكريين وتطبيق الحدود. والثانية أكثر من الأولى. السيد «الخطيب» أعطى أجوبة متنقلة في سماتها بين الاقتضاب والإحالة إلى الآخر. السيد «الخطيب»، وهو الواجهة السياسية لجبهة النصرة، والمروّج له يرى في مكونات الشعب السوري يحيلنا -عبر الصحفي طبعاً- إلى النصارى، كي نتأكد من حُسن المعاملة. "المقابلة" المقتضبة، لم تعطي صورة مغايرة عن جبهة النصرة، ولا أعتقد أن هذا هدفها أساساً، أي تقديم ما هو جديد أو كشف ما هو مستور. القاصي والداني على معرفة تامة/جزئية بما يرود في ذهن أي جماعة جهادية إسلامية وهي في أرض المعركة. السيد «الخطيب» أعطانا الـ"الجزئي" لتكمل تصوراتنا، على راحتها، الصورة الكاملة. شيءُ يماثل توجيه خطاب للجموع وتذييله بعبارة "والله وراء القصد"..


شفيع

2013-01-12

أولاً أنتم في زمان الوصل ، مثير هذه الغبطة البادية في كتاباتكم عن هذه الجبهة! رغم أن الأجوبة كانت رديئة و غير صريحة بمعظمها و فيها استخفاف بكم ... ثانياً الخلافة نظام حكم منتهي الصلاحية و لم يسبق أن أحداً أحيا جثة ... و الجبهة العتيدة هي كتنظيم القاعدة و إن كانت فعلاً نصرة لأهل الشام فلتتلرك لهم كيف يقررون رسم مستقبلهم و شكل دولتهم و لا علاقة لها بتوصيف غربي أو شرقي .. نحن شعب موغل بالحضارة و لن تنظر علينا عقلية تورا بورا.... أخيراً و ليس آخراً فلو قابلتم بشار الأسد نفسه و قلتم له أنك تقتل على الهوية سينكر، أم أنكم تظنون بأنهم سيعترفون لكم بتخزين السلاح و باقصاء الآخرين و التنكيل بهم خاصة إن لم يكونو سنة!! ليعلم كل واهم أنه إذا أنقذك فك التمساح من فك الأسد فهذا لن يكون بغاية إطلاق سراحك..!.


شفيع

2013-01-12

بامكانكم متابعة هذا أصدق ألف مرة من الحوارات و المواربات http://www.youtube.com/watch?v=yCVZtSDaARo&feature=player_embedded.


متشائل

2013-01-12

1 ـ تصوروا سياسي إذا أريد أن يقام معه حوار، يجيب ذهبوا الى المنطلقات النظرية لحزبي تعرفون كل شيء؟ أو كاتب يقول تابعوا كتبي ومقالاتي تعرفون كل شيء بخصوصي!! أو أو أو.. يا جبهة النصرة، ما بدنا نرجع للمنارة ولا نسأل أهل حلب ولا النصارى، بدنا نسألكن يا أخي.. بدنا نتعرف على هالوجوه الطيبة! ليش قبلتو بالحوار اذا بدكن تبعتونا لهون ولهون؟وليش هادا تيسير الخطيب شو شغلتو؟ شغلتو بس يبعت الناس على موقع المنارة ولعند النصارى وأهل حلب؟ مو هو رئيس المكتب السياسي؟ يتنازل شوي ويعرف هالشعب الكادح عن سياسة الجبهة وقصصها! 2 ـ بعدين بأحد الأسئلة بيسألوا عن المسيحيين والعلويين والدروز والشيعة والاسماعيليين، بيجي الأخ بيقلنا روحو اسألوا النصارى. طيب، اذا سألناهن وقالولنا غير هيك؟ مو هون السؤال: شو عن الباقي يا أخونا؟ نروح نسألهم كمان أو ما الهن حساب عندكم؟ انت رئيس المكتب السيسي وبدك تعمل دولة وخلافة، حكيلنا شوي شو موقع هدول بدولتكم العتيدة.. 3 ـ الأسئلة باردة، بمعنى: كأنو المحاور كان خايف، بمعنى: يعني كان يكتفي بأجوبة الأخ ويروح على سؤال تاني.. مع انو فيه جوبة هي مانها أجوبة.. وكمان فيه أجوبة بتطلع منها أسئلة تانية.. بقا شو يا حبايبنا؟ 4 ـ بس ما فهمنا، الأخ بدو يفرض الخلافة أو بدو يستشير الشعب بالبداية مثلاً؟ بس ما يكون من جماعة "الشعب ما بيفهم ولا بيعرف وين مصلحتو" لهيك رح نسوقو للخلافة شاء أم أبى؟ والله بيجوز.. بيعملوها جماعة هالنصرة.


ميلاد قواص

2013-01-13

حبهة النصرة تريد أن تفرض علينا شكلاً من الحكم لا نقبله .. نحن نريد الديموقراطية وحرية الصحافة وحرية الرأي والاعتقاد .. جبهة النصرة تريد أن تفرض علينا الخلافة أو الحكم الإسلامي ونحن لا نرغب به .. وهو حل غير توافقي لا يشمل جميع السوريين وستقوم جبهة النصرة بممارسة القمع لفرض حكمها تماماً كما فعل النظام السوري لتثبيت حكمه .. الديموقراطية وحدها ستجمع السوريين أما كل شكل آخر سواء أكان علماني أو إسلامي سيكون غير مقبول إذا فُرض بالقوة..


علي الشيخ

2013-01-13

سيرو في عون الله خلفكم رجال لاتهاب الموت دستورنا كتاب الله ونظامنا سنة نبينا محمد ابن عبد الله صل الله عليه وسلم والله خيرة الشباب شباب جبهة النصرة شباب طالب للعلم مثقف حفظت كتاب الله لا يخفون لومة لائم في تطبيق شرع الله.


محب سوريا

2013-01-13

(حذف لمخالفته قواعد التعليق).


alqaqaa

2013-01-12

إلى شاكر الديمقراطي تحاول التهجم على جبهة النصرة وتتهجم على الخلافة وتقول أن الخلافة سترجعنا للوراء والتخلف وتساوي مقارنة مع الغرب المتقدم الغرب المتقدم هذا أصل تقدمه هو الخلافة الإسلامية ان كانت أموية في الشام والأندلس وان كانت عباسية وقد كان الطلاب الأوربيين ياتون إلى بلادنا في عهد الخلافة ليتعلموا ويرجعوا حاملين الشهادات ليساهموا في تقدم الغرب وهذا الكلام مثبت في التاريخ كل تقدمنا كان في عهد الخلافة.


درعا

2013-01-12

شكرا لزمان الوصل لاخذها بيعن الاعتبار اسئلة القراء في إجراء المقابلة. إلا اني كنت قد كتبت سؤولاً اعتقد انه كان من المهم طرحه وهو عن مصدر تمويل "جبهة النصرة" أي من اين يأتيها المال والسلاح حتى تكون الامور شفافة كما هو الحال مع كتائب الجيش الحر. لم اكن اتوقع إجابة صريحة لكن عدم الاجابة او الالتفاف حولها كانا كافيين ليقومان مقام الاجابة. إلا انه وللاسف لم اجد ما يدل على هذا التساؤل في المقابلة. فإما ان زمان الوصل لم تعتقد انه سؤال مهم، او انه كان يوجد محظورات مبدأية من قبل "جبهة النصرة" لا يجوز التطرق إليها ومنها السؤال عن مصدر التمويل وفي هذه الحالة يمكننا ان نجزم ان هناك اشياء يريد هذا الفصيل ان يبقيها مكتومة كعلاقته بتنظيمات اخرى نعرفها جيداً يمكن ان تكون مصدر تمويل له. إلا أني بالنهاية وجدت أن أسئلة اقل إحراجاً التف المجيب حول الاجابة عليها ولم يعط رداً شافياً بخصوصها وبالتالي، مهما سمعنا من كلام يراه البعض جميلاً فإن الغموض لا يزال العنوان الاول حول "من هي جبهة النصرة وماذا تريد". وشكراً..


إحسان

2013-01-13

أكاد أجزم بأن الرجل يقول بوضوح أنه لن يكون هناك إنتخابات أو حرية رأي و تعبير و أنه لن يكون هناك ديمقراطية بالمعنى الذي نعرفه في الدولة التي يسعون إليها كما أن الشأن العام سيكون في يد أصحاب الحل و العقد يعني مراكز القوى و زعماء العشائر و لن يكون في متناول المواطن العادي يعني دولة إستبداد من جديد.


mohamad falouji

2013-01-12

شو هالأجوبة كل ما سألتو سؤال بقلك روح اسأل بتسألو عن المنشقين بقلك روح على تركيا و اسأل بتسألو عن حمص بقلك روح اسأل بتسألو عن غلظة مقاتليهم مع الناس بقلك روح على حلب و اسأل و لما سألتو عن تطبيق الشرع اتهرب و لما سألتو عن علم الاستقلال كمان نفس الشي و لما سألتو عن الجيش الحر قلك روح على الموقع و هالمرة لا تسأل اتعرف على سياستهم والله كل الاجوبة غامضة مثل حكايتهم ماني عارف لشو عمل هالمراسل هاي المقابلة ااااااه انسيت مشان يسأل..


serbest botani

2013-01-13

قال الخميني عندما نجحت الثورة وثارت جميع مكونات ايرن ضد الشاه وعندما طالبه السنة والاحوازيين العرب والاكرد بحقوقهم المذهبية والقومية فقال كلنا مسلمين وعليكم ان تعيشوا تحت امرة الامام فما اشبه اليوم بالامس ولا اتعجب ان يصبح بديلا عن طلائع البعث طلائع النصرة.


وليد الشيخ

2013-01-13

أولا- لم نعرف نسبة جبهة النصرة من الجيش الحر. ثانياً- لم يجب على أكثر من نصف الأسئلة..


ايمن الأسود

2013-01-13

يقول ابن سينا بلينا بقوم يظنون أن الله لم يهد سواهم و هذا هو الحال مع تنظيمات كجبهه النصره و غيرها.


rame

2013-01-13

الشعب السوري هو من يقرر شكل دولته ولونها ومنهجها لاجبهة النصرة, لم نصبر على قتل ابنائنا وتهديم بيوتنا وتهجير أهلنا من أجل ان تحكمنا جبهة النصرة ,واذا استمرت الجبهة بهذه العقلية فسنحاربها بعد انتهائنا من بشار الاسد وعصابته الاثمة.


أبوشاكر الديمقراطي

2013-01-13

فيما يلي تقرير من جريدة الصنداي تايمز نشرته اليوم عن قيام عنصر من جبهة النصرة بإغتيال ثائر الوقاص وهو زعيم كتيبة الفاروق في المنطقة الشمالية حيث أن ثاثر الوقاص هو المشتبه به في إغتيال فراس العبسي القيادي في جبهة النصرة مما حدا بشقيق فراس العبسي على أن يقسم على أن ينتقم لشقيقه وهذا ما حصل فعلا حيث تم إغتيال الوقاص قبل يومين وهو ما يهدد بإندلاع حرب بيين الجماعتين ، هذا التقرير وتقارير أخرى كثيرة لن تشاهدوها لا على موقع زمان الوصل ولا على مواقع المعارضة السورية ولا على الجزيرة والعربية والتي تتفوق في الكذب على مواقع النظام التقرير موجود هنا http://www.thesundaytimes.co.uk/sto/news/world_news/Middle_East/article1193293.ece.


أكرم

2013-01-13

الرد الوحيد الواضح، بعد عشرات المناورات واللف والدوران والتهرب من الإجابة، هو ما قاله المتحدث على لسان جبهة النصرة "وبالتأكيد لن نخوض عملية سياسية على النموذج الغربي". إذا، لا انتخابات، ولا ديمقراطية، ولا دولة مدنية، وربما سنترحم على أيام السفاح بشارون. الأمل الوحيد المتبقي لهذا الوطن هو أن ينجح الجيش الحر في كبح لجام هؤلاء المتخلفين، وتوعيتهم، وإعادتهم إلى حياة هذا العصر. وإلا، فيا مرحبا بالخليفة كيف سيعينوه؟، وبالمصائب إذا كان خليفة ظالما كيف سيعزلوه، على غرار عثمان بن عفان أم على غرار عزل العباسيين للأمويين، وبأنهار الدم التي ستسيل حين الثورات على الخليفة الظالم تذكروا قصف معاوية للكعبة بالمجانق وقيامه بحرقها لقمع ثورة الزبير. وليحم الله وطننا ويرحم شهداءنا ويخلصنا من السفاح الحالي ويرحمنا من السفاحين المقبلين..


كمال محمد

2013-01-13

هكذا هم المتطرفون ، عندما تسألهم بصلب الموضوع يلفون ويدورون ، تسأله عن قتل الأسرى يجيبك ولماذا لا تسأل عن قتل الشعب ، وكأن الجريمة تبرر جريمة أخرى ، تسأله متى سيغادر المهاجرون يجيب اسأل متى يغادر النظام وكأن الشعب السوري مضطر للاختيار بين نظام مستبد ومتطرفين متحجرين ، تسأله عن الطوائف الأخرى فيطلب منا أن نثق بسماحته وطيب نيته ، باختصار هذه المجموعة تنصب نفسها ممثلة لله على الأرض وتبشرنا بأن حمام الدم في سوريا لن ينتهي حتى بعد سقوط النظام لأن شعبا ثار على مستبد لا يمكن أن يقبل بمستبد آخر مهما كان قناعه ، العتب على شخصيات المعارضة السياسية في الإئتلاف والتي تدعي الديمقراطية وبالوقت نفسه تتملق جبهة النصرة وتدافع عنها.


رامي الادلبي

2013-01-13

شكرا لزمان الوصل على كلماها في نهاية التقرير وهذا عشمنا فيكم ولكن بعض الاسئلة كان فيها كم كبير من الاستفزاز كما ان بعض الاجابات كانت عامة وكنا نتمنى من ابطال جبهة النصرة ورئيس المكتب السياسي التوضيح اكثر في بعض النقاط وعدم احالتنا للبيانات او التسجيلات.


أبوشاكر الديمقراطي

2013-01-13

فيما يلي جزء من تقرير الصنداي تايمز اليوم عن قيام عنصر من جبهة النصرة بإغتيال ثائر الوقاص قائد كتيبة الفاروق في المنطقة الشمالية Chieftain shot as Syrian rebels turn on one another THE shooting of an Islamist rebel commander near Syria’s border with Turkey last week has threatened to trigger a battle for supremacy between two rival forces attempting to oust President Bashar al-Assad. Thaer al-Waqqas, the northern commander of the Farouq Brigades, one of the largest rebel groups, was shot dead in the town of Sermin on Wednesday morning. Waqqas had been suspected of involvement in the killing four months ago of Firas al-Absi, a jihadist leader in the Nusra Front, which Washington regards as a terrorist organisation with links to al-Qaeda. “The assassins came in a white car, disembarked and riddled Waqqas with bullets as he was at a food supply depot,” one of the rebels told Reuters. “Absi’s brother is a commander . . . He vowed revenge for Firas, and it seems that he has carried out his promise..


سوري حلبي

2013-01-14

كلنا جبهة النصرة.


عزو المخللاتي

2013-01-17

جبهة النصرة منظمة أجنبية اغلب عناصرها لا يهمهم الوطن سوريا او حرية الشعب السوري هدفهم حكم ديكتاتوري باسم الدين متخلف بعيد عن حكم الدستور و القانون.و كثير من إجاباته كانت غامضة غير شفافة و لف و دوران.أن الشعب السوري قام بثورته للخلاص من الديكتاتورية و ليس محبة ليقع تحت حكم ديكتاتوريتهم او خلافتهم او أميرهم حافظ بشار الثاني.نرجوا من الله ان يغادر الأجانب لبلادهم لأن السعب السوري لم يدعوهم و كمية كبيرة من السوريين لا يحبدون و جودهم و نامل الا نحتاج لحرب ثانية للخلاص منهم بعد الخلاص من بشار لأننا نريد حكم برلماني و حرية ..


الخلافة منهجنا

2013-04-10

كلام رائع وواضح لم يترك حجة لأحد بارك الله فيكم ياجبهة النصرة وحفظكم وأيدكم بنصره وجازكم عنا خيرا.


التعليقات (40)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي