أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الصحة العالمية: ارتفاع حالات "كورونا" للأسبوع الخامس

ظل عدد الوفيات مستقرا نسبيا - جيتي

أفادت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المعلن عنها في جميع أنحاء العالم ارتفع للأسبوع الخامس على التوالي بينما ظل عدد الوفيات مستقرا نسبيا.

في المراجعة الأسبوعية لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة لجائحة كوفيد-19، قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم تأكيد 5.7 مليون إصابة جديدة الأسبوع الماضي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 6 بالمائة. كان هناك 9800 حالة وفاة، وهو ما يشبه تقريبًا رقم الأسبوع السابق.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الجائحة لا تزال تعتبر حالة طوارئ عالمية وإنه "قلق" بشأن الارتفاع الأخير.

وتابع خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن "الفيروس ينتقل بحرية، والدول لا تدير عبء المرض بشكل فعال... تظهر موجات جديدة من الفيروس مرة أخرى أن كوفيد-19 لم ينته بعد".

في الأسبوعين الماضيين، ارتفعت حالات كوفيد-19 المبلغ عنها إلى منظمة الصحة العالمية بنسبة 30 بالمائة، مدفوعة إلى حد كبير بمتحوري أوميكرون شديدا العدوى ”بي إيه 4″ و”بي إيه 5″. أظهر المتحوران الفرعيان من أوميكرون قدرة مقلقة على إعادة إصابة الأشخاص الذين سبق تطعيمهم أو الذين تعافوا من كوفيد.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، شوهدت أكبر الزيادات في حالات الإصابة بكوفيد-19 في غرب المحيط الهادئ والشرق الأوسط، حيث قفزت بأكثر من الربع. ارتفعت الوفيات بنسبة 78 بالمائة في الشرق الأوسط وبنسبة 23 بالمائة في جنوب شرق آسيا، بينما انخفضت في أماكن أخرى أو ظلت مستقرة.

قالت منظمة الصحة العالمية إن برامج المراقبة والاختبار المخففة لكوفيد-19 في العديد من البلدان أدت إلى تعقيد الجهود المبذولة لتتبع الفيروس وضبط أي متغيرات جديدة محتملة الخطورة.

في الولايات المتحدة، أدت متحورات أوميكرون الجديدة إلى زيادة حالات دخول المستشفيات والوفيات في الأسابيع الأخيرة، مما دفع بعض المدن والولايات إلى إعادة التفكير في مناهجها. دعا منسق البيت الأبيض لشؤون مكافحة جائحة كوفيد-19 أشيش جها، خلال لقاء تلفزيوني يوم الأربعاء، إلى جرعات معززة وتجديد اليقظة ضد الفيروس.

كما حث فريق الاستجابة للبيت الأبيض جميع البالغين الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر على الحصول على الجرعات المعززة بشكل عاجل إذا لم يفعلوا ذلك هذا العام - وأثنى الناس عن انتظار الجيل التالي من الجرعات المتوقعة اطلاقها في الخريف.

أ.ب
(20)    هل أعجبتك المقالة (18)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي