أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الصحة العالمية: نهج الصين مع كوفيد غير مستدام بسبب أوميكرون

ذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن توجه الصين المتشدد تجاه احتواء فيروس كورونا لا يمكن أن يستمر بسبب الطبيعة شديدة العدوى للمتحور اوميكرون، لكن الأمر يرجع لكل دولة لتقرر السياسة التي تنتهجها.

في مؤتمر صحفي الثلاثاء، وصف تيدروس أدحانوم غيبريسوس استراتيجية الصين "صفر كوفيد" بأنها "غير مستدامة" بعد تصريحات مشابهة الأسبوع الماضي أثارت انتقادا حادا من الصين.

وأضاف "نعرف الفيروس بشكل أفضل ولدينا أدوات أفضل، من بينها اللقاحات، ولهذا يجب أن يكون التعامل مع الفيروس مختلفا عما اعتدنا فعله في بداية الجائحة". وأشار إلى أن الفيروس تغير بشكل كبير منذ اكتشافه أول مرة في ووهان أواخر 2019، عندما أوقفت الصين انتشاره بشكل كبير بعمليات إغلاق.

وأكد تيدروس أن المنظمة نصحت المسؤولين الصينيين مرارا بشأن استراتيجيات احتواء كوفيد الموصى بها، لكن "بالنسبة لاختيارهم للسياسات، فالأمر راجع لكل دولة لتقوم بذلك الاختيار".

تطبيق سياسة "صفر كوفيد" بلا هوادة وبشكل فوضوي أحيانا في الصين أثار سخطا كبيرا ونقصا حادا في الغذاء في شنغهاي، حيث يخضع بعض السكان لإجراءات الإغلاق منذ أكثر من شهر.

وصرح د. مايكل رايان، مسؤول الطوارئ في الصحة العالمية، بأن المنظمة تعترف بمواجهة الصين وضعا صعبا مع كوفيد-19 مؤخرا وأشادت بالسلطات لإبقائها معدل الوفيات عند مستوى منخفض للغاية.

وقال "نفهم سبب الاستجابة الأولية للصين وهو محاولة احتواء العدوى لأقصى مستوى، (لكن) تلك الاستراتيجية لا يمكن أن تستمر وتحتاج لتطبيق عناصر أخرى من الاستجابة الاستراتيجية". وأضاف رايان أن جهود التطعيم يجب أن تستمر وأكد على أن "استراتيجية القمع فقط وسيلة غير مستدامة للخروج من الجائحة بالنسبة لأي دولة".

كان تيدروس قد أوضح أيضا أن منظمة الصحة العالمية تحاول إقناع كوريا الشمالية وإريتريا بالبدء في التطعيم ضد فيروس كورونا.

أ.ب
(23)    هل أعجبتك المقالة (17)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي