أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مسؤول في النظام: يحق للمواطن فروجين في اليوم

كشف معاون مدير السورية للتجارة التابع للنظام، إلياس ماشطة، أن سعر الفروج اليوم في الأسواق 9000 ليرة بينما يُباع في صالات المؤسسة السورية للتجارة بـ 7200 إلى 7500 ليرة، والفروج المجمد متوفر حالياً ضمن صالات السورية للتجارة بفارق سعر عن السوق يصل إلى أكثر من 1500 ليرة، مشيراً إلى أنه يحق لكل مواطن "فروجان" باليوم، وذلك بحسب تصريحات له على إذاعة "شام إف إم".

في السياق نفسه، قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابع للنظام، عمرو سالم، عبر صفحته على "فيسبوك" إن "الفروج المجمد الذي طرحته السوريّة للتجارة بسعر 7500 ليرة، هو فروج بلدي سوري تم شراءه من المداجن السوريّة عندما انخفضت الأسعار".

وبيّن سالم أنه تم "تنظيف الفروج وذبحه بالطريقة النظاميّة، ومن ثم تجميده بطريقة الصعق التي تحافظ على جودته وسلامته"، مشيراً إلى أن طرح الفروج في الوقت الحالي هو تدخل إيجابي، ريثما يبدأ الموسم القادم بعد حوالي الشهر وتعود الأسعار إلى الانخفاض.

بدوره نفى عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن يكون هناك موسمان لإنتاج الفروج كما جاء في تصريح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم لتبرير ارتفاع أسعار الفروج بشكل كبير مؤخراً، وقال: "هناك موسم إنتاج واحد فقط في السنة وهو مستمر حالياً".

وأوضح حداد في تصريحات نقلتها عنه جريدة "الوطن" الموالية للنظام، أن إنتاج سوريا من الفروج انخفض انخفاضاً ملموساً منذ شهرين تقريباً، متوقعاً أنه مع ارتفاع التكاليف بسبب التدفئة، ستخرج نسبة من مربي الفروج عن الإنتاج.

وأشار إلى أن إنتاج سوريا حالياً من الفروج لا يتجاوز 30 بالمئة من حجم التربية التي من الممكن تربيتها، مبيناً أن القوة الشرائية هي التي تحدد استهلاك الفروج وحاجة السوق ولو أن هناك قوة شرائية لكان سعر كيلو الفروج اليوم بحدود 15 ألف ليرة لكن نتيجة ضعف القوة الشرائية انخفض الاستهلاك.

ولفت حداد إلى أن استهلاك الفروج انخفض بشكل واضح منذ شهرين تقريباً وذلك مع ارتفاع أسعار معظم المواد الأخرى خلال هذه الفترة لذا نجد أن الكثير من المواطنين خفضوا استهلاكهم من الفروج أو تم إلغاؤه من قائمة احتياجاتهم الشهرية.

وبيّن أن هناك عدة مواسم لاستهلاك الفروج وليست مواسم إنتاج، مثل موسم رمضان ورأس السنة وأعياد الميلاد وغيرها، وقال: "لن يكون هناك أي بوادر لانخفاض سعر الفروج بعد شهر"، تعقيباً على كلام الوزير وقيام السورية للتجارة بطرح الفروج الآن للمواطنين كتدخل إيجابي ريثما يبدأ الموسم القادم بعد نحو الشهر وتعود الأسعار إلى الانخفاض، وفق وصف الوزير.

واستبعد حداد أن ينخفض سعر الفروج خلال موسم أعياد الميلاد ورأس السنة، بل توقع أن يرتفع مع ازدياد الاستهلاك خلال هذه الفترة.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(16)    هل أعجبتك المقالة (16)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي