أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

جنوب إفريقيا تنتقد قرارات منع السفر إليها

انتقدت السلطات في جنوب إفريقيا قرارات اتخذتها بعض الدول بحظر السفر إليها.

والجمعة، أعلنت بعض الدول حول العالم، عن تعليقها الرحلات إلى عدد من بلدان إفريقية بينها جنوب إفريقيا؛ على خلفية اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا.

وتعليقًا على ذلك قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا جو باهلا إن "الدراسات الأولية تشير أن سلالة كوفيد-19 الجديدة ربما تكون أكثر عدوى"، مضيفًا "لكن قرارات الدول بفرض قيود على السفر إلى البلاد غير مبررة".

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي عقده، الجمعة، أن بلاده "تتصرف بشفافية، وقرارات منع السفر تناقض أعراف ومعايير منظمة الصحة العالمية".

ولفت أن المتحور الجديد من الفيروس المعروف باسم "أوميكرون" قد ينشتر أسرع من سابقيه "دلتا" و"بيتا"، مبينًا أنه المحتمل أن تكون اللقاحات الحالية فعالة ضده.

بدورها قالت وزيرة الخارجية، ناليدي باندور، في بيان إن "جنوب إفريقيا تحترم حق جميع الدول في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها".

وتطرقت الوزيرة إلى قرار المملكة المتحدة بحظر السفر إلى جنوب إفريقيا، قائلة عنه "هذا القرار يبدو وكأنه قرار متسرع لم توص به منظمة الصحة العالمية حتى الآن".

وتابعت "قلقنا الحالي هو الضرر الذي سيسببه هذا القرار لمجالي السياحة والأعمال للبلدين"، مضيفة أن بلادها ستنخرط مع السلطات البريطانية لمحاولة إقناعها إعادة النظر في قرارها.

يشار أن المملكة المتحدة أعلنت، الخميس، حظر الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية "مؤقتا"، اعتبارا من الجمعة؛ بسبب ظهور السلالة الجديدة من الفيروس.

والخميس أعلن علماء في جنوب إفريقيا اكتشاف "متحوّرة جديدة مثيرة للقلق" في هذا البلد، مشيرين الى أنها "تظهر عددًا مرتفعًا جدًا من الطفرات" و"قادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة".

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة: إنها لا تنصح الدول راهنًا بفرض قيود على السفر بسبب المتحورة الجديدة لكورونا، في غياب الفهم المحدد لمستوى انتقالها وشدة عدواها.

إلا أن دولا أوروبية مثل بلجيكا أعلنت الجمعة، عن أول إصابة بالمتحور الجديد، فيما يتوالى إعلان دول حول العالم، عن تعليقها الرحلات إلى بلدان إفريقية شملت إلى جانب جنوب إفريقيا كلا من ناميبيا، زيمبابوي، بوتسوانا، وليسوتو، إيسواتيني، وموزمبيق.

الأناضول
(13)    هل أعجبتك المقالة (15)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي