أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

لبنان.. إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة خطورة تفشي "كورونا"

من العاصمة بيروت - جيتي

أعلن المجلس الأعلى للدفاع اللبناني، أمس الأثنين، حالة الطوارئ الصحية لمواجهة خطورة تفشي وباء كورونا.

وطالب خلال اجتماع ترأسه الرئيس ميشال عون  الأجهزة الأمنية والجهات القضائية التشدد في تطبيق القوانين التي تعاقب المستشفيات التي تمتنع عن استقبال الحالات الطارئة بما فيها حالات "كورونا"، كما تعاقب عن عدم الالتزام بإجراءات وتدابير الوقاية والسلامة العامة وتسطير محاضر المخالفات اللازمة بحق من يخالف تلك التدابير المؤدية إلى انتشار الوباء.

وقرر المجلس الأعلى للدفاع "منع الخروج والولوج إلى الشوارع والطرقات اعتبارا من الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس الموافق فيه 14/1/2021 ولغاية الساعة الخامسة من صباح يوم الإثنين الموافق فيه 25/1/2021 ويمنع إقامة الحفلات العامة والخاصة والمناسبات الاجتماعية والسهرات والتجمعات على اختلاف أنواعها".

كما قرر إقفال جميع الإدارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والجامعات والمدارس الرسمية والخاصة والحضانات على اختلافها والحدائق العامة والأرصفة البحرية (الكورنيش البحري) والملاعب الرياضية العامة والخاصة الداخلية والخارجية منها وكازينو لبنان، على أن يُستثنى من ذلك الجهات والأشخاص والمؤسسات الواردة في متن القرار".

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب "إن المستشفيات امتلأت بالحالات الحساسة والخطرة، وستقف الناس على أبواب المستشفيات، وسنكون أمام نموذج لبناني لوباء "كورونا" أسوأ من النموذج الإيطالي. هل هذا المطلوب؟ من يتحمل هكذا وضع؟".

وأضاف "صحيح أن الناس يتحملون مسؤولية أساسية بسبب عدم التزامهم على المستوى الشخصي، لكن أيضا هناك مسؤولية تقع على أجهزة الدولة الإدارية والعسكرية بسبب عدم تطبيق الالتزام على المستوى المجتمعي".

وأردف دياب في كلمته خلال الاجتماع "اتخذنا اليوم تدابير جديدة فيها تشديد أكثر بالإجراءات، والمطلوب من الأجهزة العسكرية والأمنية التشدد بتطبيقها، لأن عدم تطبيقها يعني حصول انهيار صحي شامل لا سمح الله، وأنا أكيد أنكم حريصون على أهلكم اللبنانيين وسوف تقومون بدوركم وتسهرون وتضحون لحمايتهم، وهذا ليس جديدا عليكم".

وسجل لبنان أمس الأثنين 23 حالة وفاة و3095 إصابة "كورونا" جديدة.

زمان الوصل
(32)    هل أعجبتك المقالة (31)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي