أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"أكسفورد" تتوقع الوصول لنتائج بخصوص لقاح كورونا بحلول عيد الميلاد

توقع علماء جامعة "أكسفورد" الإعلان عن نتائج المرحلة الأخيرة من تجارب لقاح "كورونا كوفيد-19" بحلول عيد الميلاد.

وقال الدكتور "أندرو بولارد"، خبير عدوى ومناعة الأطفال في جامعة "أكسفورد"، إن البحث تباطأ نتيجة لانخفاض معدلات الإصابة خلال الصيف، لكن تجارب المرحلة الثالثة تقوم الآن بتجميع البيانات اللازمة للإعلان عن النتائج مع ظهور موجة جديدة من الوباء حول العالم.

وتقوم "أكسفورد" حاليا بتطوير لقاحها بالمشاركة مع شركة "أسترازنيكا" للأدوية. وقال "بولارد" في مقابلة مع "بي بي سي": "أعتقد أننا أوشكنا على الحصول على اللقاح، وسيكون ذلك قبل عيد الميلاد دون شك، بناءً على التقدم المحرز".

وناقش "بولارد" التقدم المحرز في التجارب في المراحل الأخيرة، حيث أصدرت "أكسفورد" دراسة تستند إلى أبحاث سابقة وجدت أن اللقاح جيد التحمل وأنتج استجابة مناعية قوية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

وهو ما يشكل أهمية لأن اللقاحات غالبًا لا تعمل بشكل جيد مع كبار السن الناس. وقال "بولارد": "السبب الذي يجعلنا سعداء للغاية هو أننا نرى الاستجابات المناعية تبدو متشابهة تمامًا، حتى بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا".

واستندت النتائج إلى ما يسمى بتجربة المرحلة الثانية لـ560 شخصًا، بينهم 240 شخصًا فوق سن 70.

ونشرت نتائج الدراسة اليوم الخميس في مجلة لانسيت الطبية الدولية. وتقدم تجارب اللقاح في المرحلة الثانية بيانات أولية مهمة ولكنها لا تثبت ما إذا كانت تمنع الأشخاص في النهاية من الإصابة بالمرض.

تنتظر أكسفورد وأسترا زينيكا نتائج تجارب المرحلة الثالثة على آلاف الأشخاص حول العالم لإثبات أمن وفعالية اللقاح.

وكانت شركتا فايزر ومودرنا قد أعلنتا هذا الأسبوع النتائج الأولية لتجارب المرحلة الأخيرة التي أظهرت فعالية لقاحات كوفيد-19 بنسبة 95٪ تقريبًا.

أ.ب
(10)    هل أعجبتك المقالة (8)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي