أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

سيلفي نوح زعيتر... ماهر شرف الدين*

سيلفي نوح زعيتر هي أصدق صورة لسوريا في ظلّ حكم العائلة

سنة 2007، وبالقرب من مكان عملي في بيروت، التقيتُ صدفةً أحد صحافيي جريدة "الأخبار"، فبادرني بالقول إنه مسافر إلى سوريا. ثمَّ سألني ضاحكاً – لأنه يعرف بأني ممنوعٌ من دخول بلدي - إذا ما كنتُ أرغب بشيءٍ يجلبه لي من هناك؟!

لقد كان ذلك السؤال أقسى مزحةٍ تلقَّيتُها في حياتي!

***
عاودتني هذه الذكرى القاتمة، اليوم، وأنا أُطالع صورة السيلفي التي التقطها تاجر المخدّرات اللبناني الشهير نوح زعيتر لنفسه في ساحة الأمويين بدمشق.

نُصْبُ السيف الدمشقي الشهير، الذي ظهرَ خلفيةً لتاجر المخدّرات، كأنما كان يقول بأنَّ المعالم التاريخية في بلادنا باتت الخلفية المفضَّلة لدى كبار المجرمين لالتقاط صورهم.

للحظةٍ، وقد فاضت الصورةُ برمزيتها الموجعة، تحوَّل نُصْب السيف إلى سيفٍ حقيقيّ شقَّ قلبي وقلبَ كلّ وطنيّ سوريّ حُرِمَ من دخول بلده ليُملأ مكانه بشذَّاذ الآفاق.

فكَّرتُ: كيف أُمنع، أنا الشاعر، من دخول بلدي منذ 18 عاماً، بينما يُسمح لتاجر مخدّرات غير سوري أن يصول ويجول، ويكون موضع احتفاء أيضاً؟!

فكَّرتُ بأنَّ سيلفي نوح زعيتر ليست سيلفي شخصية على الإطلاق، بل سيلفي وطن بأكمله. 

ولكنْ، هل ما بقيَ من سوريا يصلح، فعلاً، لأن نُطلق عليه مُسمَّى "وطن"؟

بل هل يحقُّ لنا الغضب من صورة تاجر مخدّرات يقف أمام مَعْلَم وطنيّ، عندما يكون ساكن قصر الرئاسة على جبل قاسيون سفَّاحاً أكثر ضِعَةً وخسَّةً؟!

الحقّ أنَّ سيلفي نوح زعيتر هي أصدق صورة لسوريا في ظلّ حكم العائلة. إنها سيلفي لبشار الأسد نفسه وقد استُبدل نُصْب السيف من ورائه بشبح أبيه.

*شاعر وكاتب سوري - من كتاب زمان الوصل
(4)    هل أعجبتك المقالة (4)

لاجئ سوري

2019-12-30

يبقى أقل سفالة وانحطاط وبه شرف اكثر من غيره - هذا على فرض ان غيره به شرف - لأن " نوح زعيتر" تاجر مخدرات معروف ويعترف بذلك دون مواربة، بينما الأسفل والأحط هو العميل والخائن بائع الوطن الذي يقتل السوريين والذي سمح لـ " نوح زعيتر" التواجد بدمشق....


احمد السوري

2019-12-31

لعل كلامك كان شجيا عند من لامسته تلك المعاني الجميلة ولربما أقسى ما في الأمر أن يجتمع شذاذ الآفاق في قلب الشام ويطرد العلماء و خيرة أهل بلدنا ..اما واني احيطكم علما بأن جريمة نوح زعيتر هي أصغر الجرائم قياسا ببشار الاسد الخائن واللص وتاجر المخدرات والكاذب والمجرم والدكتاتور وفاقد الكرامة والديوث وامعة.....وعندي دليل لكل واحدة ..اما ميليشيات شيعة إيران فيتعاطون الحشيش والاجرام والسطو واما حسن نصرالله فمجرم وكاذب وتاجر حشيش و امعة وخائن وهكذا نجد أن زعيتر هو انظف من في برميل الزبالة.


التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي