أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

وثائقي : معاذ الشامي ... 8 أعوام في خدمة ثورة الكرامة كمنشد و مراسل حربي

وثائقي : معاذ الشامي ... 8 أعوام في خدمة ثورة الكرامة كمنشد و مراسل حربي
   شاهد الوثائقي أدناه
تصوير : شام محمد - (( لقطات أرشيفية ))

معاذ الشامي أو أبو عمار معاذ ( 26عاماً )  اسمان ارتبطا بمنشد الثورة في مدينة عربين بغوطة دمشق الشرقية منذ شهر أيار 2011، شارك الشامي بأول مظاهرة انطلقت في عربين بتاريخ 20/3/2011 وبعدها بشهرين بدأ المتظاهرون بحمله على الأكتاف ليهتف وينشد باسم ثورتهم.

قاد الشامي الكثير من المظاهرات السلمية في عربين وسقبا ودوما وحمورية وغيرها من بلدات الغوطة الشرقة لغاية الشهر الثامن  2011  وتحديدا "جمعة الموت ولا المذلة "، حيث تم اعتقاله من قبل قوات النظام واقتياده إلى6 أفرع أمنية ذاق فيها ويلات التعذيب كمعظم معتقلي الثورة .

بعد اطلاق سراحه عاد معاذ للهتاف والإنشاد في ساحات الحرية، وكتب بمساعدة أصدقائه عدداً من الهتافات والأناشيد الثورية (بدنا اعدامك بشار، يامو يا أم الشهيد، ...) .

بقي معاذ هتّيف للغوطة عامين ، وبعد أن تحولت الثورة للمقاومة المسلحة ضد النظام وخف زخم المظاهرات، تحول الشامي للعمل الإعلامي، إذ تعرض للإصابة ب 19/7/2012 أثناء تغطيته الإعلامية لتحرير حاجز عربين، ليصاب مرة أخرى بثلاث رصاصات بالمعدة والكبد والأمعاء ومرة ثالثة برأسه وكتفه وطرف عينه.

على إثر الإصابات التي تعرض لها وحاجته الماسة للعلاج في فترة حصار الغوطة، أشار إليه الأطباء في عام 2015 بضرورة مغادرة المنطقة لتلقي العلاج ( وصل وزنه آنذاك ل 28 كغ) .

خرج  منشد الغوطة برفقة 50 شابا من عربين عن طريق العتيبة باتجاه الرحيبة ليتعرضوا لكمين للنظام، استشهد منهم 44 شاباً فيما نجا معاذ بأعجوبة بعد اختبائه بين الصخور.

وصل الشامي بشق الأنفس لإدلب ومن ثم لتركيا لإجراء عدد من العمليات الجراحية،  ليعود بعدها لتغطية المعارك في الشمال السوري ومنها معارك تحرير إدلب وحلب وحماة وجسر الشغور وغيرها الكثير كمراسل حربي , فضلاً عن توثيقه لعشرات المجازر  التي ارتكبتها طائرات الأسد وروسيا .

نهاية صيف 2018 وفي الوقت الذي كان يحشد فيه النظام لاقتحام إدلب، عاد معاذ الشامي و أصدقائه المنشدين  لقيادة المظاهرات مجدداً ليُعيدوا للثورة سيرتها الأولى، إذ شارك في المظاهرات  معرة النعمان وكفرنبل  وإدلب ومعرتمصرين  وسراقب وريف حلب وغيره.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الحسكة.. التنظيم يعلن عن مفخخة قتلت 8 عناصر من التحالف      انتهاكات الأسد وروسيا تقتل نحو 500 سوري في الشمال منذ شباط      السويداء.. عائلة المجند القتيل ترفع دعوى ضد ضباط تسببوا بمقتله      ريف حماة.. "حزب الله" يعدم مجموعة من أبناء التسويات في ريف دمشق      درعا.. اشتباكات عنيفة في "الصنمين" واستمرار الحصار لليوم الخامس      ميليشيات الأسد تسيطر على الجمعيات الإغاثية في ريف دمشق      منظمة الصحة تحذر من خطر انتشار فيروس إيبولا      إغلاق برج إيفل أمام السياح بسبب رجل حاول تسلقه