أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بي.بي.سي: وفاة الروائي نيبول الحائز على جائزة نوبل في الأدب عن 85 عاما

ثقــــافة | 2018-08-12 12:00:02
بي.بي.سي: وفاة الروائي نيبول الحائز على جائزة نوبل في الأدب عن 85 عاما
   حصل على لقب فارس من الملكة اليزابيث عام 1989
رويترز

 قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن الروائي البريطاني المولود في ترينيداد فيديادر سوراجبراساد نيبول، الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 2001، توفي في منزله بلندن عن 85 عاما.

وبدأ نيبول الكتابة في الخمسينات وحصل على عدة جوائز مهمة في الأدب خلال مشواره الذي كتب خلاله روايات معروفة مثل (منزل السيد بيسواس) و(في دولة حرة)و(في منعطف النهر). ووصفته زوجته نادرة نيبول في بيان بأنه "عملاق في كل ما حققه" وقالت إنه توفي وحوله "من كان يحبهم بعد أن عاش حياة مليئة بالإبداع والاجتهاد الرائعين".

وولد نيبول في ترينيداد لعائلة هندية عام 1932 ونشأ فقيرا نسبيا. وانتقل بعد ذلك إلى انجلترا وهو في سن الثامنة عشرة بعد حصوله على منحة دراسية في جامعة أوكسفورد.

وكتب أولى رواياته أثناء وجوده في أوكسفورد ولكنها لم تُنشر. وغادر الجامعة عام 1954 ووجد وظيفة مفهرس في المعرض الوطني للرسوم بلندن.

ونشر نيبول أولى رواياته (عامل التدليك المتصوف) عام 1955 ولكنها لم تحظ بنجاح في البداية ولكن في العام التالي حصل على أولى جوائزه الأدبية وهي جائزة تمنح للأدباء الشبان.

وحصل على لقب فارس من الملكة اليزابيث عام 1989.

وقال لرويترز في 2010 "عندما تعلمت الكتابة أصبحت سيد نفسي وأصبحت قويا جدا وهذه القوة معي حتى هذا اليوم".


التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مراهقتان تسرقان بنكا في ماساتشوستس      كندا تتطلع للم شمل زوجين سوريين مع أقاربهما بعدما فقدا أطفالهما السبعة في حريق      مقابل طلبات ضد تركيا وإيران...الإمارات تدعم النظام بأكثر من 2 مليار دولار      ردا على مجازر الأسد.. المقاومة تستهدف معسكر "جورين" بريف حماة      شيخ "شمر" بين دمشق و"حميميم" وبغداد.. دُعيت من الأسد والروس ولست موظفا عن الإدارة الكردية      توتر في السويداء على خلفية مصادرة النظام منزلا لمدني      بين دير الزور والحسكة.. وفاة 4 أطفال خلال نقل المحاصرين      حريق يلتهم ثلثي مخيم للاجئين السوريين في لبنان