أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الخيل العربية الأصيلة جنوب سوريا.. آل الطحّان يملكون 150 رأسا تأكل وتلبس بالملايين

الخيل العربية الأصيلة جنوب سوريا.. آل الطحّان يملكون 150 رأسا تأكل وتلبس بالملايين
زمان الوصل TV (خاص ـ القنيطرة)

 يعتبر الفرس العربي من أقدم سلالات الخيل في العالم، ويُعتقد أن نشأته الأولى كانت منذ أكثر من 3 آلاف سنة قبل الميلاد. 

 في مناطق القنيطرة المحررة والتي تشتهر بالإنتاج الحيواني، تعد عائلة "الطحان" عرابة هذه المهنة المتوارثة أباً عن جد، إذ يمتلك حفيدها ياسين حالياً 150 جواداً أصيلاً، وهو ما جعله خبيراً في أنواع الخيول وأنسابها وتاريخها. 

وتمتاز خيول القنيطرة والجولان المحتلة بالقدرة على مقاومة الأمراض والـتأقلم مع صعوبة التضاريس والتكيف مع الأحوال الجوية المتقلبة، فيما تعاني بشكل مستمر من لدغ الأفاعي خصوصاً في فصل الربيع. 

يقول ياسين الطحان مربي الخيول لـ "زمان الوصل TV" إن لهذه الخيول وثائق رسمية وسجلات نفوس خاصة تتضمن مواصفاتها وأنسابها وأسمائها، كما أن تكلفة اللباس لكل فرس مع فارسها تتجاوز المليون ليرة سورية، فضلاً عن حاجتها لنحو 60 طناً من الطعام سنوياً وهو ما يحتاج لمبالغ مالية ضخمة. 

ويشير الطحان لمقتل أكثر من 30 جواداً في المناطق المحررة للقنيطرة نتيجة قصف طيران النظام ومدافعه للمدن والبلدات، الأمر الذي جعل تجارة الخيول شبه معدومة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
نقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كوريا الشمالية إلى الصين بسبب عقوبات      العراق.. امرأة تخنق طفلا ثم تضربه بحجر      تدريب مكثف ودورات مستمرة.. "الجبهة الوطنية للتحرير" تخرج 50 مقاتلا أسبوعيا      انتفاضة لبنان.. المحتجون يقطعون الطرق أمام مصرف لبنان      بعد الدعم الروسي والإيراني.. بشار يظهر بـ"الهبيط" محاطا بالحشود العسكرية      "نصر الحريري" يطالب بتوفير بيئة آمنة تُشعر المواطن بالتغيير      مسؤول في وزارة الإدارة المحلية يوضح أسباب تراكم النفايات بشوارع إدلب      لاعبو كرة القدم أكثر عرضة للموت "خرفا"