أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

جسر في "قرطبة" تخليدا لعباس بن فرناس

ثقــــافة | 2018-02-12 12:33:21
جسر في "قرطبة" تخليدا لعباس بن فرناس
   طوله 350 متراً على شكل جناحين
زمان الوصل
ذكر المغترب السوري "أبو عزام"، أن بلدية "قرطبة" في إقليم الأندلس في اسبانيا، شيدت مؤخرا جسرا كبيرا طوله 350 متراً على شكل جناحين، تخليداً وتكريماً للعالم العربي "عباس بن فرناس"، الذي عاش ومات في عاصمة الأندلس "قرطبة"، والذي يعد أول شخص في العام، حاول الطيران.

وقال المغترب "أبو عزام"، الذي يعتبر مع أشقائه أول عائلة سورية تقيم في "قرطبة"، قال لـ"زمان الوصل" إن الجسر يقع فوق نهر "الكبير الجنوبي" ولا يبعد سوى أمتار قليلة عن الجامع الكبير في المدينة، الذي يعد أهم آبدة أثرية تركها العرب في الأندلس.

وأضاف المغترب، الذي يتحدر من حمص، بأن الجسر يحمل في وسطه تصميما لشخص يحاول الطيران، مؤكدا أنه أصبح مقصداً للسائحين، حيث لا يبعد سوى ألفي متر تقريباً عن المكان المرتفع، الذي جرب فيه "بن فرناس"، محاوله الطيران الأولى في العالم، التي جرت في العام 880 م، من مكان يدعى حالياً "حي الرصافة" الذي يقع في سفح جبل مطل على مدينة "قرطبة" من الجهة الشمالية.

جدير ذكره، أن العالم العربي الكبير "عباس بن فرناس"، المولود عام 810م، وله اكتشافات عديدة، ظلمه العرب، وأنصفه الغرب، الذي اعتبره أول رائد للفضاء، وأول مخترع للطيران، حيث جرّب الطيران الحقيقي بنفسه، فكسا جسده بالريش، الذي اتخذه من الحرير الأبيض لمتانته وقوته، ووضع له جناحين من الحرير أيضاً يحملان جسمه إذا ما حركهما في الفضاء، وبعد أن أعد العدة، أخبر الأهالي أنه يريد أن يطير، وكان عمره 70 عاما، وأن طيرانه سيكون من أحد الجبال المطلة على المدينة، وبالفعل طار "بن فرناس" مسافة بعيدة عن المكان، الذي انطلق منه، وعندما هبط على الأرض، أصيب في ظهره بسبب عدم وجود ذيل، ولم يكن يعلم أهمية الذيل في الجسم الطائر، وخاصة أثناء الهبوط على الأرض.

وتقول كتب التاريخ إن "ابن فرناس" مات بعد 7 سنوات من محاولته للطيران، أي في العام 887 ميلادية.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
9241
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ريال مدريد يتوج ببطولة الدوري الأوروبي لكرة السلة      جديد إعلام الشبيحة.. وزارة (للشهداء والجرحى) ومؤيدون يسخرون      احمل معولك واتبعني إلى الائتلاف .. فؤاد عبد العزيز*      حوران.. مزارعون يحولون أرض (اللواء 52) لمساحات زراعية تزينها سنابل القمح      توتر بعد مقتل عنصر من "ثوار الرقة" برصاص "سوريا الديمقراطية"      ارتفاع جديد للدولار في سوريا      مسؤول إيراني.. ليتكم تساوون السنة باليهود والزرادشتيين وتسمحون لهم ببناء مسجد واحد في طهران      زلزال بقوة 4.2 ريختر يضرب جنوب غربي إيران