أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"قطار الملح والسكر" يتوج بجائزة أيام قرطاج السينمائية

ثقــــافة | 2017-11-12 10:25:21
"قطار الملح والسكر" يتوج بجائزة أيام قرطاج السينمائية
   انطلق المهرجان يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي بمشاركة 180 فيلما
توج فيلم "قطار ملح وسكر" من موزنبيق بجائزة "التانيت الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل، في ختام الدورة 28 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس. 

وحضر الحفل عدد من النجوم السينمائيين التونسيين على غرار الممثّل ظافر عابدين والمُخرج فريد بوغدير والممثّلة فاطمة سعيدان وغيرهم.

وحصل فيلم "المتعلمون" من جنوب إفريقيا على جائزة "التانيت الفضي" لأفضل فيلم روائي طويل في حين كانت جائزة "التانيت البرونزي" لفيلم "وليلي" من المغرب.

أما جائزة "التانيت الذهبي" لأفضل فيلم روائي قصير فقد كانت من نصيب الفيلم التونسي " آية". فيما حصل فيلم "دام دام " من السنغال عن جائزة "التانيت الفضي". وحصل الفيلم المصري "ونس" على "التانيت البرونزي"

وبالنسبة لجائزة "التانيت الذهبي" لأفضل فيلم وثائقي طويل فقد كانت من نصيب فيلم "باكورو" من بوركينا فاسو، والفضي لفيلم "كيميتو الشيخ انتا" من الكونغو، وحصل فيلم "في الظل " من تونس على "البرونزي".

وذهبت "التانيت الذهبي" لأفضل فيلم وثائقي قصير لفيلم جاكنسون من النيجر، في حين نال فيلم "لا مرافئ للقوارب الصغيرة" من العراق على "الفضي"، و فيلم "غزة بعيونهن" من فلسطين فحقق "البرونزي". 

أما جوائز " الطاهر شريعة" للعمل الأول و" قناة 5 عالم " و"أحسن سيناريو"فكانت من نصيب وليد مطار عن فيلمه"شرش". 

واحرز فيلم "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية على جائزة الاتحاد العام التونسي للشغل لافضل سيناريو للافلام التونسية الروائية. 

اما جائزة أحسن ممثل فكانت من نصيب التونسي بطل فيلم "مصطفى زاد" عبد المنعم شويات. 

وحصل فيلم "فيليسيتي "من السينغال على جائزة أحسن موسيقى في حين أحرزت فيرو شالدا بايا على جائزة احسن ممثلة.

وانطلق المهرجان يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي بمشاركة 180 فيلما تونسيا وعربيا وأجنبيا. 

وقال نجيب عياد مدير المهرجان على هامش الحفل إنّ "الحضور القياسي للجمهور طيلة ايام هذه الدورة يعتبر ظاهرة فريدة من نوعها".

وأضاف أن "هذا المهرجان شهد بعض الهنات المتمثلة في الفوضى والاكتظاظ" 

وشارك في مسابقة المهرجان 15 فيلما قصيرا و14 فيلما طويلا، إلى جانب مشاركة 14 فيلما وثائقيا طويلا و8 أفلام وثائقية قصيرة.
الأناضول
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
9239
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
اجتماع "طارئ" لوزراء الخارجية العرب يبحث التدخلات الإيرانية      بعد مساجلة إيرانية فرنسية.. ماكرون وترامب يتفقان على ضرورة مواجهة حزب الله وطهران      قتلى وجرحى في "دوما" جراء قصفها بالصواريخ العنقودية      "دينا" الأمريكية من أصل مصري.. سلاح "إيفانكا" السري في الشرق الأوسط      تحضيرا لقمة "سوتشي".. اجتماع وزاري ثلاثي في تركيا      الانتحار في أمريكا.. ظاهرة تتزايد بين المراهقين      وزير إعلام الأسد: نحن نتسول لباس المذيعات      تقرير: النساء أفضل من الرجال في مجال التقنية