أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"رسالة إلى بورقيبة".. فيلم يوثق العقد الأول من حكم مؤسس جمهورية تونس

يسلط الفيلم على مدى ساعة الضوء على ملامح من سنوات حكم "الحبيب بورقيبه" الأولى

يعرض "التلفزيون العربي" الفيلم الوثائقي الذي أنتجه تحت عنوان "رسالة إلى بورقيبة"، وذلك بالتزامن مع الذكرى (60) لإعلان الجمهورية التونسية.

ويسلط الفيلم على مدى ساعة الضوء على ملامح من سنوات حكم "الحبيب بورقيبه" الأولى، وينطلق العمل من خلال رسالة شهيرة وجهها الزعيم النقابي الكبير "أحمد التليلي" إلى الرئيس "بورقيبة" في سنة 1967 (في ذكرى العشر سنوات الأولى للجمهورية)، من منفاه يذكر فيها "بورقيبة" بحلم الدولة التي ناضلوا من أجلها ويستعرض فيها، في عشر نقاط، الانحراف الخطير للبلد في اتجاه نظام قمعي تسلطي.

وذكر "التليلي" في رسالته: "على عتبة الســـنة العاشرة، أوجه لك هذه الرسالة، باسم الشعب الذي ناضلنا سويا من أجلــــــه، كي أناشـــدك إعادة النظر في أسـاليب الحكم المتبعة والتي أدت بتونس إلى الأزمـــة الخطيرة التي تعيشها اليوم..... وقريباً إلى طريق مسدود"، هكذا افتتح "أحمد التليلي" رسالته الطويلة.

ولم ينصت بورقيبة لرفيقه القديم وبقى "أحمد التليلي" منفيا، وانتهت قصة الجمهورية الأولى بعدها بسنوات قليلة بانتخاب بورقيبة رئيساً مدى الحياة.

يستعمل الفيلم هذه الرسالة المجهولة من الشعب التونسي، والتي أرسلها مناضل وطني كبير، كعمود فقري لرواية قصة إخفاقات الجمهورية الأولى.

ويعرض الفيلم صباح الثلاثاء 25 يوليو/2017، الساعة 11 بتوقيت مكة المكرمة والساعة الثانية ظهراً بتوقيت غرينتش، ويعاد بثه بنفس اليوم ليلاً الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، والساعة العاشرة مساءً بتوقيت غرينتش. 

ويعد بورقيبة مؤسس وأول رئيس للجمهورية التونسية، حكمها ثلاثين سنة (1957-1987)، إلى أن انقلب عليه رئيس وزرائه "زين العابدين بن علي"، الذي كان أول ضحايا ثورات الربيع العربي.

ولد "الحبيب بورقيبة" يوم 3 أغسطس/آب 1903، في حي "الطرابلسية" بمدينة المنستير الساحلية، لأسرة ليبية الأصل متوسطة الحال.

زمان الوصل - رصد
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي