أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

عائلة "سعد الله ونوس" توضح سبب إهداء مكتبته الخاصة إلى الجامعة الأمريكية

ونوس - ارشيف

أهدت عائلة المسرحي السوري سعد الله ونوس، مكتبته إلى الجامعة الأمريكية بعد سنوات من رفض مؤسسات النظام الثقافية قبولها كتبرع من العائلة.

وأوضحت العائلة في بيان لها أنها "حاولت منذ سنوات عدة التبرع بمكتبة سعدالله ونوس إلى أكثر، وربما كل، المؤسسات الثقافية في دمشق، بل أننا طرقنا أبواباً كثيرة كي يبقى إرث سعدالله في سورية. لكن رغبتنا العميقة قوبلت بالرفض من قبل جميع القيمين على هذه المؤسسات بمختلف المستويات".

وأضافت العائلة في البيان "كان هاجسنا الدائم، منذاك وإلى الآن، الحفاظ على المكتبة من التلف والتلاشي، وألا تكون حبيسة الجدران أو تحفة للعرض، الأمر الذي لم نكن نحن، كأفراد، قادرين عليه. فكان لا بد من إيداعها في مؤسسة ثقافية لائقة وذات خبرة كي تكون محفوظة وفي متناول الجميع. عليه، رأينا أن وجودها في مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت يوفر لها العناية والحرص الدائمين، ونحن ممتنون لاستقبال القيمين على الجامعة هذه الهدية بحفاوة وتقدير لائقين".

وتابع البيان "سعدالله، الذي لم يكن يوماً محصوراً بجدران وجغرافيا. سعدالله الذي ولد في حصين البحر وكان يحلم بالعيش في حلب، وانتهى به المطاف في دمشق بعد محطات في القاهرة وباريس وبيروت. سعدالله الذي كان دائماً مؤمناً بالثقافة العابرة للحدود والهويات الصغيرة".

وختم البيان الموقع باسم زوجته فائزة وابنته ديمة بالقول "سعد الذي عاش بين أوراق هذه المكتبة وشكلت وعيه وفكره ومصدراً ملهماً لكتاباته ومسرحياته، سيكون راضياً أن تُهدى مكتبته كاملة من دون نقصان أو رقابة لتكون في متناول الطلاب والباحثين والمهتمين من جميع الهويات والاهتمامات بمن فيهم السوريون وما أكثرهم في الجامعة الأميركية".

وولد المسرحي السوري سعد الله ونوس في بلدة "حصين البحر" القريبة من طرطوس في العام 1941، وتوفي في دمشق منتصف أيار من العام 1997 بعد صراع مع مرض السرطان.
من مؤلفاته:
ميدوزا تحدق في الحياة 
فصد الدم 
عندما يلعب الرجال 
جثة على الرصيف 
مأساة بائع الدبس الفقير 
حكايا جوقة التماثيل 
لعبة الدبابيس 
الجراد 
المقهى الزجاجي ( 
الرسول المجهول في مأتم أنتيجونا 
حفلة سمر من أجل خمسة حزيران 
الفيل يا ملك الزمان 
مغامرة رأس المملوك جابر 
سهرة مع أبي خليل القباني 
الملك هو الملك 
رحلة حنظلة من الغفلة إلى اليقظة 
الاغتصاب 
منمنمات تاريخية 
طقوس الإشارات والتحولات 
أحلام شقية 
يوم من زماننا 
ملحمة السراب 
بلاد أضيق من الحب 
رحلة في مجاهل موت عابر 
الأيام المخمورة

زما الوصل
(75)    هل أعجبتك المقالة (68)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي