أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الفيلم السوري الوثائقي "بوردينغ" يدخل المسابقة الرسمية لمهرجان ماغويل الأمريكي


أعلن مهرجان ماغويل فيلم، دخول فيلم "بوردينغ" للمخرج السوري "غطفان غنوم" مسابقته الرسمية؛ عن فئة الأفلام الوثائقية، إثر إعلانه على لائحة الأفلام التي اختيرت للمشاركة في المسابقة،  وبلغ مجموع الأفلام المشاركة 12 فيلم من كافة أنحاء العالم.

 ويعتبر مهرجان "ماغويل" المحطة الأولى لفيلم "بوردينغ" الذي انتهى المخرج غنوم من تصويره في اليونان في نهاية العام الماضي.
 يدور الفيلم الوثائقي حول رحلة اللجوء التي يقوم بها السوريون وطرقهم في العبور إلى أوربا من خلال اليونان التي وصلوها في الغالب من تركيا عبر رحلة بحرية عانوا خلالها كافة أشكال المخاطر. 
يصور الفيلم محاولات اللاجئين للهجرة غير الشرعية الى بعض الدول الأوروبية؛ من محطتهم اليونانية، التي تعد رحلة العبور سيرا على الاقدام عبر مقدونيا ثم صربيا فهنجاريا الى النمسا او التشيك وصولا الى المانيا لطلب اللجوء .
يسلط الفيلم الضوء على محاولات لنماذج عدة من اللاجئين وصلت في رحلة العبور الى مراحل متقدمة بالتحديد الى مرحلة البوردينغ، او ما قبل المغادرة لتحيى آمالهم بالوصول إلى القارة العجوز والحصول على الإقامة في البلدان الأوربية التي تعتبر ألمانيا أبرزها؛ هذه المحاولات التي تصطدم غالباً بأحد الحراس على بوابة الانطلاق سواءا كانوا في المطارات او المرافئ او على الحدود البرية.

ليجد اللاجئ نفسه في دوامة القضاء، والشرطة و الحرس، والمهربين والفساد . والذي يعيد المحاولة مرة أخرى ما أن ينتهي من ذيول محاولته الفاشلة.
ومع تشديد الرقابة على المنافذ اليونانية قام عشرات اللاجئين السوريين بالاعتصام في ساحات اثينا للمطالبة بإنهاء معاناتهم مطالبين الحكومة اليونانية بمنحهم إقامات دائمة أسوة بالدول الأوربية الأخرى. 

يعتبر فيلم بوردينغ (90 دقيقة) الذي قام باخراجه وتصويره وانتاجه المخرج غنوم من الأفلام ذات التكلفة الإنتاجية المعدومة تقريباً، إذ لم تتجاوز كلفته الإنتاجية  ألف يورو.
يجري مهرجان ماغويل للفيلم في مدينة "ويست هوليود" كل عام ويشمل عدة فئات للأفلام، وقد حقق المهرجان في العام الفائت  مشاهدة بلغت ما يقارب 23 الف زائر، كما تقدم للمسابقة هذا العام أكثر من 3500 فيلم للمهرجان .

ويعتبر اختيار فيلم "بوردينغ" لدخول المسابقة الرسمية في الافلام الوثائقية بحد ذاته إنجازاً يحسب للفيلم .




زمان الوصل
(13)    هل أعجبتك المقالة (11)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي