أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

منح جائزة "محمود درويش" للإبداع 2015 لهاني أبو أسعد وزكريا تامر

منحت جائزة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش (للحرية والابداع) في دورتها السادسة مساء يوم السبت للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والكاتب السوري زكريا تامر.

وقال ياسر عبد ربه رئيس مؤسسة محمود درويش في كلمته في حفل الإعلان عن الفائزين "الجائزة لهذا العام حصل عليها المخرج السينمائي الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي ركز في مشروعه الإبداعي على قيم الحرية والعدالة لفلسطين والفلسطينيين وفضح الإستعمار والصهيونية".

وأضاف عبد ربه في الحفل الذي أقيم في متحف محمود درويش في رام الله "كما حصل على جائزة محمود درويش للابداع العربي الكاتب والأديب العربي السوري الرائد في مجال القصة زكريا تامر الذي يجمع بين جمالية السرد ورفعة الذوق وبين الشجاعة والعناد في الدفاع عن حرية الانسان وكرامته ومواجهة الظلم والاستبداد".

وتوفي درويش في التاسع من اغسطس اب 2008 اثر مضاعفات لعملية جراحية في القلب أجريت له في هيوستن بالولايات المتحدة.

وقررت الحكومة الفلسطينية اعتبار يوم الثالث عشر من مارس أذار الذي يوافق مولد دوريش يوما للثقافة الفلسطينية.

ولجنة جائزة محمود درويش للثقافة والابداع يرأسها الفلسطيني فيصل دراج وتضم في عضويتها عددا من الشخصيات الثقافية العربية‭‭‭.‬‬‬

وقال سامي الكيلاني عضو اللجنة في كلمة حول أسباب منح الجائزة للفائزين "استطاع زكريا تامر أن ينجز جدارية قصصية رحيبة وساطعة التميز تتكون من حشد غنائي لوحدات أقصوصية بالغة الفرادة ويعزز بعضها بعضا".

وأضاف "لقد وصف زكريا تامر مرارا بأنه حاد وجارح في هجائه دفاعا عن حرية الانسان وكرامته وأشواقه اللاهبة للحب والحرية وتعريته لسالبي الانسان هذه الحرية والكرامة".

وقال تامر في رسالة الى الحفل تلاها زكي شقيق درويش "جائزة محمود درويش تميزت عن غيرها من الجوائز بكونها تُمنح للأدب المتطور فنيا وفكريا والمرتبط في الوقت نفسه بالشعب الذي ينتمي إليه وهو الأدب القادر على المشاركة في تكوين المواطن الذي يستطيع تحويل بلده من معسكر اعتقال إلى وطن للحرية والعدل".

وأوضحت لجنة التحكيم "أن هاني أبو أسعد مخرج ذو رؤية إخراجية متميزة وفريدة في آن معا تترافق ومشروع سينمائي تطور عبر أكثر من عشرين عاما واشتمل على أجناس فيلمية مختلفة كالفيلم الوثائقي والفيلم الروائي القصير والروائي الطويل".

وأضافت اللجنة أن معايير منح جائزة الحرية والإبداع "تحققت في هاني أبو أسعد من حيث اشتغاله على مشروع إبداعي مستمر ويتطور باضطراد مستندا إلى رؤية فنية ذات تقنية وجمالية عالية تستلهم قيم الحرية والعدالة لفلسطين والفلسطينيين كمجاز عن كل القضايا الانسانية العادلة".

وقال أبو أسعد في كلمه له في الحفل أنه تأثر كثيرا في أشعار درويش منذ مطلع الثمانيات حيث كانت قصائده تبعث على الفخر والأمل.

وأضاف "الفنان المكرم من أهله فنان مكرم من كل العالم".


زكريا نامر :

ولد زكريا تامر بدمشق عام 1931، واضطر الى ترك الدراسة عام 1944، وبدأ كتابة القصة عام 1958، وكتب ايضاً المقالة القصيرة الانتقادية وقصص الاطفال، ويقيم في بريطانيا منذ عام 1981.
 
تولى مناصب عدة منها على سبيل المثال رئيس تحرير لمجلة الموقف الادبي السورية، ومدير تحرير لمجلة الدستور بلندن، ومدير تحرير لمجلة الناقد، اضافة الى عمله كمحرر ثقافي لدى شركة رياض الريس للكتب والنشر بلندن. صدرت اولى مجموعاته عام 1960 وكانت بعنوان «صهيل الجواد الابيض». وتعتبر مجموعة النمور في اليوم العاشر من العلامات الكبرى في مسيرته القصصية
 
وقد اعدت عن قصصه دراسات ورسائل ماجستير ودكتوراه في العديد من الجامعات العربية والاوروبية.
 
كما ترجمت اعماله الى اللغة الفرنسية والروسية والانجليزية والالمانية والايطالية والبلغارية، والاسبانية «كتابان» والصربية (ثلاثة كتب). كتب 27 قصة للاطفال تشرف في كتيبات مصورة وفي عام 1985 كان يعد صفحتين اسبوعيتين للاطفال في جريدة «القبس» الكويتية، وكذلك كان يقوم بالاشراف على صفحات الاطفال لمدة سنتين بجريدة «الاخبار» الاردنية، فضلا عن الزوايا الاسبوعية واليومية والشهرية في عدد من المجلات السورية والعربية بشكل عام.
 
ولقد ساهم زكريا تامر في تأسيس اتحاد الكتاب بسوريا في اواخر عام 1969 وكان رئيسا للجنة سيناريوهات افلام القطاع الخاص في مؤسسة السينما في سوريا. شارك في مؤتمرات وندوات عقدت في بقاع شتى من العالم. وكان رئيسا للجنة التحكيم في المسابقة القصصية التي اجرتها جريدة «تشرين» السورية عام 1981، والمسابقة التي اجرتها جامعة اللاذقية عام 1979، وكان عضوا بلجنة المسابقة القصصية بمجلة «التضامن» بلندن واخيرا صدر له في الشهر الماضي مجموعة قصصية جديدة بعنوان «تكسير ركب».
 
ـ الوظائف التي عمل بها خلال حياته:
ـ عمل في مهن يدوية عديدة.
ـ عمل في مديرية التأليف والنشر في وزارة الثقافة السورية.
ـ عمل رئيس تحرير الجريدة الاسبوعية (الموقف العربي) السورية.
ـ كاتب نصوص في تلفزيون جدة في السعودية.
ـ عمل في وزارة الاعلام السورية.
ـ رئيس تحرير مجلة (رافع) للاطفال السورية.
ـ رئيس تحرير مجلة (الموقف الادبي) السورية.
ـ رئيس تحرير مجلة (اسامة) للاطفال السورية. 
ـ مدير تحرير مجلة (الدستور) لندن.
ـ محرر ثقافي في مجلة (التضامن) بلندن.
ـ مدير تحرير مجلة (الناقد) ومحرر ثقافي لدى شركة رياض الريس للكتب والنشر بلندن.
 
اهم المؤلفات
ـ صهيل الجواد الابيض: (قصص) 1960م.
ـ ربيع في الرماد (قصص) 1963م.
ـ الرعد: (قصص) 1970م.
ـ دمشق الحرائق: (قصص) 1973م.
ـ لماذا سكت النهر: (53 قصة للاطفال) 1973م.
ـ النمور في اليوم العاشر: (قصص) 1978م.
ـ قالت الوردة للسنونو: (18 قصة للاطفال) 1978م.
ـ نداء نوح: (قصص) 1994م.
ـ سنضحك: (قصص) 1998م.
ـ أف! : (مختارات قصصية) 1998م.
ـ الحصرم: (قصص) 2000م.
ـ 37 قصة للاطفال نشرت في كتيبات مصورة 2000م. 
 
ـ اعدت عن قصصه دراسات ورسائل ماجستير ودكتوراه في العديد من الجامعات العربية والاوروبية، وترجمت قصصه ونشرت في كتب باللغات الفرنسية والروسية والانجليزية والالمانية والايطالية والبلغارية والاسبانية والصربية.
 ـ كاتب زوايا في العديد من الصحف العربية. 
ـ اشرف على تحرير صفحات ثقافية في عدد من الصحف العربية. 
ـ اعد واشرف على تحرير صفحات الاطفال في صحف عربية عديدة.
ـ كان عضوا في جمعية الادباء العرب في سوريا، وساهم في تأسيس اتحاد الكتاب في سوريا في اواخر عام 1969م، وانتخب عضوا في مكتبه التنفيذي مسئولا عن دائرة النشر والمطبوعات، ثم صار نائبا للرئيس مدة اربع سنوات.
ـ كان رئيسا للجنة سيناريوهات افلام القطاع الخاص في مؤسسة السينما في سوريا.
ـ شارك في مؤتمرات وندوات ادبية عقدت في سوريا ولبنان ومصر وتونس وليبيا والمغرب والعراق والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة والسعودية وروسيا والمانيا وبلغاريا وايران.
ـ كان رئيسا للجنة التحكيم في المسابقة القصصية التي اجرتها جريدة (تشرين) السورية عام 1981م، ورئيسا للجنة التحكيم في المسابقة التي اجرتها جامعة اللاذقية عام 1979م.
ـ وعضوا في لجنة المسابقة القصصية لمجلة (التضامن) بلندن، وعضوا في لجنة التحكيم في مسابقتين من المسابقة الروائية التي اجرتها مجلة (الناقد) بلندن.

رويترز
(28)    هل أعجبتك المقالة (34)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي