أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

'عمر' الفلسطيني ينافس على أوسكار أفضل فيلم أجنبي

قالت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة إن أفلاما من كمبوديا وفلسطين والبوسنة والهرسك جاءت ضمن قائمة الافلام المرشحة للفوز بجائزة أوسكار افضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.

واختصرت الاكاديمية قائمة الأفلام المرشحة من 76 فيلما الى تسعة أفلام في المرحلة الأولى للمسابقة. وستعلن اسماء الافلام الخمسة المرشحة للفوز بالجائزة في 16 يناير كانون الثاني.

ودخل القائمة المختصرة الفيلم الوثائقي الكمبودي الناطق باللغة الفرنسية "الصورة المفقودة" والذي يستخدم نماذج من الصلصال ليسرد قصة النظام الدموي لحكومة الخمبير الحمر ليقترب من أن يصبح أول فيلم كمبودي يصل الترشيحات النهائية للأوسكار.

واستطاع المخرج هاني أبو أسعد الذي كان فيلمه في 2005 "الجنة الآن" هو الفيلم الفلسطيني الوحيد الذي دخل القائمة النهائية لجائزة افضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية ان يدخل القائمة المختصرة هذا العام بفيلم "عمر".

ودخلت البوسنة والهرسك -التي فازت بجائزة أوسكار في 2002 عن فيلم "منطقة محرمة" في أول مرة يترشح أحد افلامها للقائمة النهائية- الى القائمة المختصرة بفيلم "لمحة من حياة عامل".

وضمت القائمة ايضا فيلم "الجمال الرائع" من ايطاليا -التي حصدت 13 جائزة أوسكار افضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية- والفيلم الهولندي "المطاردة" من بطولة مادس مكيلسون وذلك بعد اسبوع واحد من اختيار الفيلمين ضمن ترشيحات جائزة جولدن جلوب لافضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.

وجاء في القائمة كذلك الفيلم البلجيكي الناطق باللغة الفلمنكية "انهيار الدائرة المكسورة" والفيلم الألماني "حياتان" والفيلم المجري "المفكرة".

ودخل القائمة فيلم "المعلم الكبير" الذي يتناول رياضة الكونغ فو للمخرج وونج كار واي من هونج كونج.

ومن ابرز الغائبين عن القائمة المختصرة الفيلم الايراني "الماضي" من بطولة الممثلة الفرنسية برينيس بيجو واخراج اصغر فرهادي الذي فاز فيلمه "انفصال" في 2011 بجائزة اوسكار افضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.

وتسلم جوائز الأكاديمية -وهي الابرز في هوليوود في الثاني من مارس اذار.

وكالات
(49)    هل أعجبتك المقالة (45)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي