أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

التشكيلي فراس بدور لزمان الوصل : الخط العربي هو التحفه الفنيه الساكنه في محراب الجمال

حـوار زمان الوصل | 2008-04-16 00:00:00
ali-naf@aloola.sy اجرى الحوار : علي نفنوف

فراس بدور
يرسم بلا وعي و يكتب بوعي حقيقي , في الرسم ليس له حدود و في الكتابه تحده الخطوط انه الرسام و الخطاط فراس بدور الذي كان لنا معه هذه الوقفه :
س1 : ما بين الخط و الرسم علاقه 00000و هي موجوده عند الفنان فراس بدور
لو تحدثنا عن هذه العلاقه ؟
ج1 : في فن الرسم نعرف شيئا هو الخط , هذا الخط في الرسوم السريعه هو خط موجز الشكل على سبيل السرعه لاخذ معالم اساسيه للتكوين , خلال ضبط نسب التكوين و علاقتها مع بعضها و عند تنفيذ العمل الاساسي , يتطور هذا الخط ليتحول الىصيغه اكثر تطورا , يمكن مقارنتها , هنا الخط رؤوس اقلام يتطور و تدخل عليها الالوان وقيمها و يخضع لعمليه مخبريه تحيله الى صيغه متطوره متكامله في عناصرها 0 الشكل و الفراغ و المنظور 00الخ
اما الخط العربي هو الشكل و الفراغ و المنظور فهو يحدد الشكل و يفرز الفراغ , انه عالم خاص 0
و أنا بدأت تجربتي الفنيه بالخط العربي 0 وبصراحه تعاملت معه في البدايه كعنصر مادي مساوي لخط الرسم 0 وبعد دراستي للخط العربي و الاطلاع على تجارب الخطاطين اكتشفت مدى قدرة الحرف العربي حيث تعاملت معه كعنصر حي 0 فالحرف ليس طبيعه جامده هو كيان بذاته له حاله وظروفه 0 وقد استفدت من جمالية الخط العربي و إيقاعاته و تعابيره التكونيه في صياغة الخطوات الاولى للرسم , وكان الخط له دور في حالة الصفاء الداخليه 0
س2 : لوحظ من خلال لوحاتك انك تنتمي للمدرسه السورياليه ماذا اعطتك هذه المدرسه و بمن تأثرت ؟
ج2 : في الحقيقه انني لااستطيع القول انني انتمي لمدرسه فنيه مثل المدرسه السورياليه و لكني متأثر بالفن السوريالي و تسحرني لوحات سلفادور دالي و استطيع القول انني تعبيري و احب التجريد يقول (فان كوخ ) / بدلا من ان ارسم ما هو امامي بالضبط استخدم اللون استخداما جائرا 000 لاعبر عن نفسي بقوه /
و التعبيرات لدي هي حالة قلق و احتجاج على كل ما يخرج الانسان من انسانيته ليصبح سلعة او اداة 00حالة احتجاج على كل مظاهر الظلم في العالم و اولها عالمنا العربي الذي يتعرض للظلم و الارهاب , و بنفس الوقت حالة حب 00 و طفوله 000و طاقه ذاتيه عميقه 0
س3 : هل للكمبيوتر اثر سلبي على كل انواع الفنون سواء كالخط او الرسم مع العلم انه لغة العصر ؟
ج3 : لا نستطيع القول بان للكمبيوتر اثر سلبي على الخط او الرسم و لكنه يمكن ان يكون له اثر سلبي في حال استغنى الخطاط عن المهاره التي تحملها اصابعه او الموهبه التي يملكها حيث ان للخط بالتحديد علاقه متبادله بين اليد و و القصبه و الدماغ و اضافه الى ذلك يجب ان لا ننسى الملكة الروحيه التي يعبر الفنان من خلالها عن نفسه و هي لا تقتصر على الانطباعات الحسيه حيث انه بالابداع الفني نستعير بالتاثير من مواد الطبيعه غير انه بامكاننا ان نعالجها بشيء (يجاوز الطبيعه ) وهكذا نبدع ( طبيعه اخرى انطلاقا من الماده التي تقدمها الطبيعه اذا جاز التعبير ) , الكمبيوتر هو عرض محسوس و هو برأيي تقنيه من تقنيات الفن او الخط مثله مثل القصبه او الريشه قد تكون جيده او لا 00 وهذا من شأن الفنان و هو يقدر 0
س4 : هنالك نزعه قويه للحفاظ على الخط العربي بجماله كأرث حضاري ما رأيك في هذه النزعه 000و اين انت منها؟
ج4 : الخط العربي هو التحفه الفنيه الساكنه في محراب الجمال العربي هكذا عبر عنه الدكتور محمد غنوم , فهو يختصر كل المشاعر في ذاتنا و يسحرنا بشفافيته و اسراره الكامنه في اعماق حواسنا , ويبقى الخط العربي معلما هاما من معالم الابداع الفني عند العرب فقد احتل مكان الصداره بين الفنون ألعربيه و الاسلاميه فهو تراث متجدد يمتع وجداننا 0
والخط العربي فن يواكب العصر الحالي و تجلياته الفنيه التشكيليه و بخط موازي تماما تأليف هويه عربيه موازيه للحداثه الغربيه وردا موضوعيا عليها بفهم تشكيلي معاصر
و الآن سوريا حاشده بالفنانين التشكيلين داخل سوريا و في المهجر و الذين وجدوا في مسالك التعبير الفني التشكيلي القائمه على حروفية الارابيسك مجالات خصبه لاكتشاف الذات و الهويه و التراث و الجماليات و الحضاري و الانساني لجماليات المكانة العربية الراسخه و المعمقه بالجذور
و أما بالنسبه لي فالخط هو هويه افتخر بها كما يجب ان يفتخر بها كل عربي و يجب علينا الحفاظ عليه 0
س5 : في حال انت تكتب و تبادر الى ذهنك فكرة لوحة رسم ايهما تفضل و الى اين تتجه و لماذا ؟
ج5 : سؤال جميل و ذكي 0 لانني ما أمر بهذه الحاله و كثيرا ما استوحي فكره للوحه من شكل حرف واحد اكتبه 00 و لكن لا اخفيك اني اتجه دائما للحريه في التعبير و اعتقد ان الرسم يعطيك حريه لا تشعر فيها بالخط و اعتقد ان الايقاع الموجود في الظل و النور في اللوحه و الفوارق اللونيه يعطي كيانا لرؤيتك او حلمك اكثر من الخط
س6 : الخط فن لكنه يمتلك قواعد 00 هل برأيك يحق للفنان التدخل في هذه القواعد؟
ج6 : المسأله ليست مسألة قواعد فحسب , القاعده للدخول الى عالم ارحب و مفتوح للتعبير بالخط و الوصول الى الخط تأتي كمسألة تتويج لرسم الحرف , في البدايه تُدرَب الناشئه على رسم الحرف ليتسنى لهم فهمه و ادراك ابعاده , ثم تبدأ مسألة التمرين الخطي 0
ان القواعد بالنسبه للخط هي الهيكل العظمي بالنسبه لجسد الخط العربي حيث انك تستطيع التلاعب باللون او بتشكيل الحرف مع الحرف او تناظر الحرف مع الحرف
و لكنك لاتسيطيع جعل الا لف مثلا في خط الثلث اطول بثلاث نقاط و الخط العربي لا يعطيك مجالا للتدخل في قواعده لان ان حاولت التدخل في نوع الخط فإنك قد تدخل في نوع آخر من الخط 0
س7 : البيئه الساحليه الجميله مصدرا لبعض لوحاتك ما هي علاقة الفنان بالوسط الذي يعيش فيه ؟
ج7 : الفنان ابن بيئته و عالمه المحيط 00و انا انتمي الى ارض جميله و بيئه جميله بطبيعتها و سحرها و اقول لك ان بيئتنا الساحليه و الطبيعه و الارض مثلها مثل المرأه التي تحب تزوذك بالفرح احيانا و بالحزن و المعاناة احيانا اخرى و هي مفردات تحرض المخزون الداخلي للفنان و الجانب الذاتي المختزن في اعماقه عبر لغه فنيه خاصه 0
س8 : السورياليه هي اللعب في الالوان و الخط هو التقيد في الالوان كيف وفقت بينهما ؟
ج8 : ان المقارنه التي يمكن ان نجريها تكشف لك الخلاف الكبير بين ( فراس الخطاط ) و ( فراس الرسام ) اذ ان تشكيل اللوحه يعطيك الانطباع باختلاف التجربتين , المساحات اللونيه في اللوحه و التدريجات الضوئيه هي رؤيه فنيه مستقله عن لغة الخط من حيث الماده المستخدمه و اسلوب التعبير 0
ان التواصل مع الحرف يعني للخطاط كأن يمارس نوعا من الصلاة عندما يمر بحالة تتجلى في تواصله الكبير مع عمله , ان دخول الحاله الخطيه يشبه دخول الحاله الصوفيه انفصال عن الخارج و الانفتاح على العوالم الداخليه و هي تتفق كحاله مع السرياليه هذا برأيي الخاص 0
كلمه أخيره :
ان الفن بازمه مادام الانسان في ازمه و اقول ان اليوم مع التكنولوجيا صار الانسان يحيط بالكره كلها دفعه واحده و عليه يجب ادراك اهمية الرسم كعمليه انمائيه بحيث تمتلك اللوحه مقدرتها في التاثير و اختم كلامي بمقوله للفنان الراحل ( فاتح المدرس ) الرسم يبدأ بمحبة الارض ومن عليها 0

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
فيرمينو يعود لتدريبات ليفربول      الأسهم الأمريكية تفتح مرتفعة بفعل تخفيف قيود هواوي      اليابان.. تراجع طلبات اللجوء إلى النصف في 2018      ظريف: لا تفاوض مع واشنطن حتى تظهر "الاحترام" وتلتزم بالاتفاق النووي      مشفى "الرقة الوطني" يعود إلى العمل بطاقة محدودة      رجال أعمال فلسطينيون يرفضون المشاركة في مؤتمر المنامة      تسجيل 41 حالة إصابة جديدة بالحصبة في أمريكا خلال أسبوع      "أذان الشايب" و"اللزاقيات".. أكلات شعبية حورانية، تزدهر في رمضان