أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حوارين - حمامات أبو رباح .. أوابد أثرية تنتظر التنقيب أسوة بتدمر

الأهالي يطالبون بتحويل القرية إلى بلدة

تعتبر قرية حوارين ــ 80 كم شرقي حمص ــ من القرى الأثرية الجميلة التي يعود تاريخها إلى العصور الرومانية ، حيث يتداخل التراث بالحاضر ليشكل لوحة فنية لاتكتمل إلا بترميم هذه الآثار و التنقيب عنها. وطرحها في سوق الاستثمار السياحي .

أهالي قرية حوارين البالغ عددهم ( 3500) نسم ة طالبوا محافظة حمص بالاهتمام بآثارهم والتنقيب عنها كونها تمتلك آثارا لا تقل في أهميتها عن مدينة تدمر.

إضافة إلى تسمية قريتهم بلدة بدلا من قرية بما أنها تمتلك جميع مقومات البلدة . و جلب مستثمرين وشركات مثل شركة الديار القطرية  أو غيرها لاستثمار المنطقة سياحيا .

زمان الوصل التقت بعض مواطني القرية الذين قدموا لنا كتابا يتضمن مطالبهم، متمنين رفعه إلى محافظ حمص ، معتبرين أن : قرية حوارين من قرى الاصطياف والسياحة كونها تضم مواقع ومعالم أثرية وسياحية هامة  ، لكنها لا تجد من يهتم بها أو يحاول ترميمها على الأقل . حيث تحتوي القرية على معالم ومواقع أثرية وسياحية ظاهرة  ، أهمها :

ـ حصن أثري شاهق ومنيع يعود تاريخه إلى العهد الأموي .

ـ كنيسة أثرية قائمة تسمى كنيسة الجعارة يعود تاريخها إلى العهد الروماني .

ـ كنيسة أثرية قائمة تسمى كنيسة الرهبان يعود تاريخها إلى الروماني.البيزنطي.

ـ كنيسة أثرية قائمة تسمى المركزية يعدو تاريخه إلى العهد الروماني.

ـ خمسة أقنية ري رومانية لاتزال المياه تجري باثنتين منها حتى تاريخه رغم عوامل الطقس والزمن .

ـ حمامات أبو رباح السياحية وبقايا قصر الست بلقيس بقربه .

 

ـ بقايا آثار معبد وكنيس يعود تاريخه للحقبة البيزنطية.وآثار أربع كنائس تعود للعصور الرومانية والبيزنطية. . ناهيك عن القبور الأثرية الرومانية .

رضوان السلامة أحد أهالي القرية قال ل ( زمان الوصل ) : قريتنا مخدمة بأغلب  الخدمات تقريبا  على صعيد البنية التحتية حيث يوجد فيها : بلدية و مستوصف صحي ، ومحطة قطار تربط بين خط جديد حمص دمشق وبين خط جديد مناجم الفوسفات بتدمر ، ومدارس حديثة وشبكة هاتف أرضي و شبكة صرف صحي ومياه للشرب وكهرباء تغطي كامل القرية ومناطق التوسع بها. ومخطط تنظيمي سياحي. مضيفا : لابد إذا من تحويلها لبلدة لاستكمالها  جميع المقومات المطلوبة .

من جانبه استغرب السيد ناصر رئيس البلدية : رد محافظة حمص على مطالبهم بتحويل القرية لبلدة أن قريتهم غير ذات شخصية اعتبارية ، رغم أن المادة  (6 ) من قانون الإدارة المحلية رقم ( 15) لعام 1971 ، تنص على مايلي : ( يجوز بمرسوم  ولأسباب اقتصادية أو سياحية اعتبار أي بلدة بحكم المدينة وأي قرية بحكم بلدة بغض النظر عن عدد السكان ).

واستنادا للمادة 1 من القانون نفسه . التي عرفت مفهوم القرية بشكل تجمع سكاني يتراوح عدده بين 500 و 100000الف نسمة وتنطبق عليها نصوص من المواد المذكورة أعلاه،  نرجو الموافقة على تسمية قريتنا حوارين ( بلدة ) بدلا من قرية كي يتسنى لنا العمل على تطويرها كقرية سياحية وأثرية بما يليق بمفهوم السياحة والآثار . مطالبا بإدراجها ضمن الدليل السياحي ليتمكن السائح من زيارتها وهو في طريقه إلى تدمر إضافة إلى ترميمها وتطويرها سياحياً‏‏.

من جهة أخرى طالب الأهالي بتعبيد  الطريق الواصل بين حوارين و حمامات أبو رباح  السياحية التي يقصدها آلاف السياح سنويا رغم شح الخدمات ، فلا طريق معبد ولا فندق ولا مياه  ...الخ . في حين أن معظم من يقصد حمامات أبو رباح من السياح خاصة من دو ل الخليج بقصد السياحة والاستطباب  والعلاج من آلام الظهر والمفاصل  .

جدير ذكره أن  آثار حوارين تُشاهَد بين صدد والقريتين. وتسمى باليونانية )أويماريس ( . سكنها منذ القديم الآراميون والعرب، ويبدو أن الآرامية بقيت جلية إلى زمن متأخر.

 فتحها خالد بن الوليد عام 13 للهجرة وهو في طريقه من العراق إلى اليرموك بعد أن اجتاز أرك  ودومة الجندل وقصم وتدمر والقريتين . وتنسب إلى  الخليفة يزيد بن معاوية الذي كان يصطاف بها لأنها مرابع أخواله الكلبيين وبها مات عام ( 60ـ64هـ/680ـ683م ) .

تغنى بها أحدهم : 

يا ليلةً ليَ بحوارين ساهرةً
                                        حتى تكلم في الصبح العصافير

 

ويقول الراعي :
 أنحن في حوارين في مُشْمَخِرَّةٍ
                                            يبيت ضباب فوقها وثلوجُ

ويذكر المؤرخون أن الرومان - في عهد القيصر طباريوس عام 582 - لاحظوا خروج المنذر ملك غسان على طاعتهم فأصدروا أمراً سرياً إلى حاكم الشام ( ماكنوس ) صديق المنذر بالعمل على قتله وصادف ذلك أن دعيّ‎َ ماكنوس على تدشين كنيسة في حوارين فكتب يدعو صديقه المنذر إلى ذلك الاحتفال وعند مثوله للدعوة قبض عليه وأرسله مخفوراً إلى القسطنطينية حيث أجبر على الإقامة فيها مع إحدى نسائه وبعض أولاده وبناته وذلك م ثمَّ نفيّ إلى صقلية . وبعد رحيل ماكنوس عن حوارين هاجمها النعمان بن المنذر واستولى عليها ثمَّ عاد بغنائم كثيرة إلى البادية للاحتماء بها من هجمات الروم .

ويقول الشاعر بن عرادة في هجاء يزيد لإدمانه على الخمر:

 

أبني أمية إن آخر ملككم                             جسد بحوراين ثم مقيم

طرقت منيته وعند وساده                           كوب وزق راعف مرثوم

ومرنة تبكي على نشوانه                            بالصنج تقعد تارة وتقوم

 

 

عمر عبد اللطيف – زمان الوصل
(8)    هل أعجبتك المقالة (7)

حواري

2008-04-15

شكر اخي عمر ونرجو لك التوفيق .


مشاكس

2008-04-28

ارجو من السيد عمر تصحيح معلوماته الحصن ليس من العهد الاموي نتمنى ان يسمع صوت الاخوة الذين يطالبون الدولة با الاهتمام لا يوجد شرق حمص ولا جنوب حمص ولا شمال حمص منطقة لديها كل الاثارات الموجودة بحوارين لو كان لدينا دعم او شخصيات لديها نفوذ لكنا بلدة سياحية من زمن واعجب لامر انه عثر على كهف في بلدة ما وهتمت الدول با الكهف سبحان الله كهف مقابل ما ذكره السيد عمراعلاه ارجو من الاخوه القراء المقارنة با العدالة اثاراث حوارين قسمان الاول عرضة للسرقات والحفريات بشكل يومي والثاني مراحيض لكلاب السكك.


سرمد

2008-04-28

قبل بضعت ايام قرأت في جريدة البيان الاماراتية موجز عن قرية حوارين تخيلولو ان حوارين با الامارات ماذا سيكون شأن حوارين عالميأاعجب لبلد تضيع اثاراتهاواعجب لمحافظ حمص انه من اجل خمس سنت اعتداء على الشارع العام يطلب بزج مواطنين با السجن بقوة القانون الم يرى مايجري بحوارين من اعتداءات ممنهجة على تاريخ شعوب كانت على ارض حوارين الم يسمع عن اثارات هدمت وتكسرت ومسحت معالمها وكانت واضحة للعيان بفعل اشخاص مستهترين وماذا كان عقابهم هل بتنا في بلد لا يستطيع ان يحمي اثارات بلده سؤال برسم المحافظ .


حواري اصيل

2008-05-12

يوجد في هذه القرية المنسية اثارات قديمة وقبل الميلاد ليس كما يشاع انها من الحقبة البيزنطية هذه مغالطات تقولها مديرية الاثار لتغطي عجزها اوليست هذه البلدة من اولوياتها وحوارين جزء كبير من اثاراتها تحتاج الى حفريات اونقل القرية لموقعاخر لان البيوت القديمة في هذه البلد تتموضع فوق اثارات لايعلم بها الا الله وانا شاهدت جزء قليل من هذه الاوابد ولكن يبدو ان الدولة لديها اهتمامات في اماكن اخرى .


بدوي أصيل

2008-08-29

أنامع كلام الأخوان مئة بالمئة إن الشعوب التي ليس لها تاريخ وماضي عريق تحاول وبشتى السبل إيجاد وإفتعال تاريخ حتى لو كان مزيف ؟فكيف لو كان لديك شواهد على أنك تمتلك ماض عريق وحضارة ويتجاهلونك !!!!؟.


عبدالرحمن

2008-11-27

رغم كل هذه التجاهلات والسهوات إلا أنني لن أفقد الأمل برؤية حضارة عملاقة تجثو على تراب قريتي الفاتنة أريد أن أضيف ميزة لم يتطرق إليها أحدألاوهي نسمات قريتي التي تبعث في الروح النشوة وتسكب في القلب بهجة الحب.


دحام

2009-01-28

نرجو الاهتمام بقريتنا الجميلة وباثارها وارجو لفت الانتباه الى قضية الحفريات والسرقة للاثار التي يقوم بها بعض الاشخاص الغير مدركين للاهمية التاريخية لهذه الاثار واهدي قبلاتي وسلامي لتراب قريتي ولاهلها الطيبين واخص بالذكر انس ابو سمرة و عمر الدعدوش وسامر عجوب وحسن الفارس و خالد الابراهيم ابو طلال ونشكر لهم جهودهم للحفاظ على جمال القرية وتراثها وشكر لك شخص غيور على قريتي الجميلة اخوكم دحام الكويت.


عبدالرحمن أبوسمرة

2009-02-24

ان قرية حوارين تستحق كل هذه الطلبات وأكثر.سلامي الى أرض الشنان والشيح والقيصوم والحرمل..


مغترب حواري

2009-03-04

الى متى ستضلون هكذا يا اهالي حوارين فساد-حسد-كره وبغض نسال الله التوفيق للجمييع ولكن (لا يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما في انفسهم) .


حواري

2009-04-24

بلد الحر والفتن بلد الحسد والحقد.


عطاالله احمد ابوسمره

2009-04-24

تستاهلي كل خير يافريتي الجميله واشكرك يااخ عمر على اهتمامك بقريه اهلك واجدادك واشكر كل من شارك في التعليق واخص ابن عمي عبد الرحمن ابو محمد ودحام الفارس وللاخوه جميعا؟؟.


سعدأبوسمرة

2009-06-03

حوارين ساحرة القلوب دخيل حجارها أجمل مكان على وجه البسيطة ومن معالم حوارين البراك الغنطيط الكواكب باب السدة جورة أبوزهرة البوابة فوق العين الجية المنابيش الجنانين المحم الخراب الرميدات ثم الفجيج وادي الحواوري قناة طبش المزرعة ظهرة بيت عكلا كرم القوجة (عين دلك)؟؟؟ المهم نحتاج إلى معجم أوسع من معجم البلدان للحموي حتى نعطي حوارين حقها فكل الشكر والحب لحوارين وأهالي حوارين الكريم.


احمد رضوان الناصر

2009-05-15

كلمة شكر وتقدير للاخ عمر على هذه الجهود الطيبة للتعريف بتاريخ هذه القرية القديمة قدم التاريخ ونطلب من السلطات المعنية الاهتمام اكثر بهذه القرية الاثرية الجميلة لانه من المؤسف ان نترك تاريخ وتراث اجدادنا في مهب الريح وعرضة للتداعي والانهيار واخيرا تحياتي لجميع اهالي حوارين الطيبين.


سعد

2009-08-02

إيش دخلك يا مهيني ياغثيث يالوح إحنا حواوري بعضنا .


حواري

2009-07-02

شكرا ياعمر لاخلاصك لبلدك لكن صدقا يوجد شعب تافه بحوارين يوكس يجعلك تندم لاهتمامك وكل واح علق عاكتابك تافه وحقير والحواري وسخ وييحطم المعنويات .


سعدأبوسمرة

2009-06-26

إلى حواري من الكويت السكوت عن السفيه فضيلة موت بحقدك ولو كان عندك شرف إكتب المقال بإسمك .


حواري بالكويت

2009-06-24

حوارين حلوة لكن فيه مخانيث من بعض الحمايل وانتو بيت ابوسمرة احبو بعضك اول شي .


المشتاق

2009-07-05

شكرا لكل من كتب تعليق وكل من له وجهة نظر وانت ياسعدخلك واسع الصدر ويبقى كل احواوري اهل واخوان كلهم زي بعض والكلام صفات المتكلم بالتوفيق يا عمر .


عطالله ابوسمره

2009-07-20

احب اقولك كل اناء ينضح بمافيه بس انت مورجل كان كتبت اسمك بالمقال لكن مثل ماقلك ابومعاذ موووت بحقدك وحقيقه انك سفيه وحسافه انك تكون من حوارين وانت ياابن عمي خليك اكبر من هيك لاتنزل لمستوى هيك ناس وتحياتي لكل من شارك من الاخوه الشرفاء.


مهيني

2009-07-24

عيب ياشبيب ياحواوري فضحتونا استحيو صحي عظمكو ازرق .


عاشق حوارين وتراب سوريا

2009-09-29

1:اشكرك ياعمر2:شكرلكل مخلص لتراب حواين ونطق بحرف لاجلهااوعمل لهاشي3:ياسعدبعرفك انت اكبرمن هيك4:الفتنة اشدمن القتل الى مغترب حواري بالامارات وحواري في الكويت.


المتنبي

2009-08-27

نرجو من الاخوان المعلقين الابتعاد عن الاسفاف في الالفاظ ثانيا موكل واحد صار يعرف يفتح جوجل وبستعلم يتحفنا بمواهبه بكفي .


حواري

2010-01-29

شباب كذابي دجل ونميمه وكره لبعظنا البعض .


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2010-03-05

لا تعليق.


لو سمحت

2010-03-05

نرجو من الاخ المشرف على الموقع حذف جميع المهاترات وقلة الادب الموجودة في التعليقات ومراجعة جميع التعليقات الموجودة في هذه الصفحة ومن المعيب نشر هذه المهاترات.


شلاش

2010-02-16

من يلاحظ التعليقات المدرجة يرى دائما الانتقاد للبعض والقاء التهم جزافا هنا وهناك كنت اتمنى اولا ان نلقي الضوء على التعليقات الايجابية التي تفيد وتثري الموضوع لاان ندخل في مهاترات ومساجلات على الشات رفقا بحوارين فهي الباقية وكلكم زائلون فمن يعمل عملا يفيد بلده فيه هو المواطن الحواري الاصيل اطرحو اقتراحات مشاريع اجتماعية تنموية تعتمد على المجتمع المحلي ..


التعليقات (26)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي