أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

خان مراد باشا ... مخزن يضم أروع لوحات الفسيفساء في سورية .

فسيفساء هرقل المستقاة من التراث الإغريقي تُعتبر من أروع لوحات الفسيفساء التي اكتشفت في سورية

 شُيِّدت في سورية خلال العهود الإسلامية المتأخرة العديد من الخانات التي مازال بعضها قائماً بعناصره المعمارية الأصيلة، وتفاصيله الجمالية البديعة  وتم استغلال البعض الآخر كمتاحف للآثار والفنون والحرف والتقاليد الشعبية . ومن هذه الخانات (خان مراد باشا) الذي يعتبر من أضخم الخانات السورية وأكثرها كمالاً وجمالا من الناحية المعمارية ، وتم توظيف هذا الخان كمتحف للآثار الكلاسيكية والإسلامية مما أكتُشف في مدينة إدلب ومعرة النعمان وما حولهما .

 يقع هذا الخان في مدينة معرة النعمان ( شمال سورية ) التي ارتبط اسمها بشاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء أبو العلاء المعري ، و عُرف قديماً بخان التكية المرادية نسبة لبانيه( مراد جلبي) حامي الدفاتر الديوانية السلطانية.  

 قبل الدخول الى الخان من المدخل الرئيسي يرى الزائر الواجهة الرئيسية للخان التي ازدانت بمدخل فخم وكبير جداً، تعلوه قنطرة ذات مصطبتين وباب حديدي وفوق ساكف البوابة ثبُتِّت لوحة رخامية نقشت عليها كتابة من سطرين ضمن إطار زخرفي جميل تؤرخ للبناء وتاريخ انشائه  .

1-  قد بنى هذه الواحة لوجه الله تعالى حامي الدفاتر الديوانية السلطانية مراد جلبي .

 2 -فغنيٌ منع فقيراً أو دوابه شتى فعليه لعنة الله والملائكة والناس بطرق شتى سنة 932 هـ .

قصص ميثولوجية

عند الولوج الى الداخل تقابل الزائر معابر علىجانبيهاغرف معقودة السقف تتقدمها أروقة بقناطر وأقواس معقودة أيضاً و مدببة من حول باحة فسيحة تحتضن في الوسط مسجداً للصلاة برواقٍ أمامي تعلوه قبة، توضعت على زوايا ركنية حجرية ، متقنة الصنع،  وإلى الشمال من هذا المسجد تكية كبيرة ذات رواق داخلي، تعلوه قبة مستطيلة تستند على ثمانية أقواس ، ومن تحتها فسقية ماء بديعة التكوين ، وينفذ المعبر الشرقي إلى جناح بارز يتألف من غرفتين، بينهما إيوان، وفسحة سماوية، ودورة مياه خاصة ، والمعبر الشمالي ينفذ إلى دورة مياه عامة على  شكل برج مستطيل، والمعبر الغربي يؤدي إلى المرافق العامة المؤلفة من حمام كبير  بأقسامه التقليدية المعروفة (البراني والوسطاني والجواني) وجميعها من الحجر الكلسي المتقن، بزخارفه ونقوشه البديعة ، تعلوها جميعاً قبابٌ ، وتبدو قبة القسم البراني من الحمام مماثلة لقبة المسجد، وفي ظاهر الحمام ينتظم فرن ومستودع للغلال ودار ماء ، وإلى الجنوب سوق تجاري مسقوفة ذات صفين من المخازن، في كل منها ستة مخازن، وكانت هذه المخازن  تُستخدم لعرض البضائع التجارية المارة بالمدينة ، وإلى جانب هذه المخازن قاعة كبرى سُميت قاعة أبي العلاء المعري ، وهي تضم خزائن المخطوطات والمطبوعات القديمة ومشهداً يرمز إلى شيخ وطلابه.

 

 أما المتحف فيشغل أربعة أجنحة ، أولها يحوي خزائن معروضات أثرية تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد ، وتمتد حتى نهاية العصر البيزنطي، وثانيها خُصَّص للآثار الإسلامية التي تعود إلى العصور الأموية والفاطمية والمملوكية ، كما يضم لوحات فسيفساء نادرة تبلغ مساحة إحداها 113 متراً مربعاً .  ويخيل لكل من يزور هذا الخان - المتحف بأنه قد اختص بالفسيفساء لكثرة لوحات الفسيفساء المعروضة في أجنحته، حيث يضم كماً كبيراً ومتنوع المدارس في هذا الفن ، من قصص أسطورية ميثولوجية ، إلى زخرفة هندسية ونباتية وحيوانية، تضفي الجمال والبهاء على أرضيات وواجهات المتحف  ، وقوام الفسيفساء كعُوب حجرية ملونة بقطر 3 مم مكتشفة ومنقولة في أغلبها من أرضيات كنائس كبيرة في مناطق محافظة إدلب التي تتبع لها مدينة معرة النعمان ومنها ( معراتا وفركيا والهوات وأم حارتين) ويعود تاريخها إلى الفترة ما بين القرنين الثالث والسادس الميلادي.

مرضعة ( روموس وروميلوس)

يضم  الجناح الأول  للمتحف الآثار الشرقية والكلاسيكية ضمن خزائن خشبية تضم أباريق وأوانٍ فخارية ، إضافة إلى ثلاث لوحات فسيفسائية تمثل الأولىأشكال حيوانات من البيئة، بوضعيات مختلفة ، والثانية  تصور ذئبة ترضع الطفلين (رومولوس و ريموس  ) ورومولوس هو مؤسس روما الأسطوري وأول ملوكها ( 753-715 ق .م ) يُقال أن ذئبة أرضعته مع أخيه التوأم( ريموس ) واحتضنه أحد الرعاة ونشأ بطلاً مغواراً  ، و اللوحة الثالثة تمثل مشهداً حيوانياً ونباتياً مع تأطير هندسي .

 أما الجناح الثاني فقد اختص بعرض الآثار العربية الإسلامية ضمن الخزائن، وضمت نماذج من الزجاج والخزف والفخار كما ضم هذا الجناح ثلاث لوحات فسيفسائية  هي : ( لوحة أم حارتين ) وتجمع بين حيوانات مفترسة ومألوفة ، موزَّعة بين أشجار وارفة الظلال  مؤطرة بأشكال هندسية ثم لوحة فسيفساء( الهوات ) التي  تمثل مشاهد حيوانية مثيرة وأشكال هندسية بديعة، وهناك فسيفساء دير سمعان وهي عبارة عن مشهد هندسي جميل تتخلله أبنية وطيور من حولها،  والجناح الثالث من المتحف يضم لوحة فسيفساء تمثل مشهداً حيوانياً يتوسطه جرة يعلوها طَيْران، وعلى جانبيها خاروف وأوُزة ومن الأعلى طاووس ، إضافة إلى بعض النباتات لشغل فراغ اللوحة المؤطرة بإطار هندسي .

و يعرض هذا الجناح أيضاً لمشاهد من الفنون والعمارة الشعبية المحلية كالدبكة وبيت الشعر والبيت الريفي، إضافة إلى فرع للحيوانات المحنطة وآخر للصناعات اليدوية 

   أما الجناح الرابع فيضم فسيفساء هرقل التي تُعتبر من أروع لوحات الفسيفساء، وتمثل مشهداً درامياً بديعاً ، وهي مستقاة من التراث الإغريقي متعددة المواضيع والمشاهد، وموثقة بشخوصها المتوازنة والمنسجمة ، ثم لوحة فسيفساء ( معر شورين)  المتميزة بالدقة والصقل وحُسن الانسجام ، وقوة التعبير، والمشهد الهندسي الجميل الذي تتخلله عروق نباتية محوَّرة في بعضها، إضافة  إلى عرض لوحات فسيفسائية مكثفة من قرى ( جرجناز وأبو دفنة وأم جلال)  وغيرها ، وفي الباحة الخارجية للمتحف يرى الزائر واجهة مدفن روماني يعود الى القرن الثاني الميلادي اكتُشف في مدينة معرة النعمان ، وواجهات داخلية لمدافن أخرى تعود الى التاريخ نفسه ، تمثل إحداها سريراً جنائزياً  لإمراة ورجل عارييِّن ، ويوجد نماذج لتيجان كورنثية رائعة تمثل ورق الأكانتس بشكل متوازن وتعود إلى العهد الروماني .

 

خالد عواد الأحمد - زمان الوصل
(34)    هل أعجبتك المقالة (30)

الغهن

2008-05-24

هدا مو حلو .


عبدالباسط خالد خشان

2009-04-17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متحف معرة النعمان من اهم المتاحف في سوريا مما وعلى حسب تجولي في البلدان المجاوره لسوريا مثل لبنان والاردن والسعوديه وتركيا الا ان هذا المتحف الفريد من نوعه ومايخزن في داخله من حضارات وديانات سماويه ولوحات عجيبه وفريده نعم لقد ذكره احد اصحابي الاتراك وكذالك البنانيين ومثلهم السعوديين ولا اعلم انا شخصيا وكوني انا ابناللبدنفسها التي تحتضن هذا المتحف الرائع الاهميه التي يحظا بها هذا الخان العظيم حيث اني اشكر اداره المتاحف والاثار في مدينتنا واشكرالقائمين على خدمة هذا الزمز العظيم مع خالص شكري واعتزازي وتقديري (عبد الباسط خالد خشان ).


محمد نور العوض

2009-07-27

اشكر ادارة المتحف والموظفين القائمين على حماية هذا التراث الحضاري الرائع وشكر خاص لفريق الترميم على الجهودالمبذولةللحفاظ على هذه اللوحات الرائعة .


التعليقات (3)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي