أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

جديد مركز "العربي"..."دور النخبة السياسية الفلسطينية" و"الحرب الباردة في أمريكا اللاتينية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب جديد للباحثة الفلسطينية نادية أبو زاهر وعنوانه "دور النخبة السياسية الفلسطينية في تكوين رأس المال الاجتماعي"، يقع (480 صفحة من القطع الكبير)، هو كتاب جديد في موضوعه ومضمونه، فمصطلح رأس المال الاجتماعي بدأ تداوله منذ تسعينيات القرن الماضي فصاعدا، وكان له شأن مهم في إثراء مفاهيم الديمقراطية والمجتمع المدني، وفي تحديد مؤشرات التنمية مثل الثقة والتعاون والشبكات وغيرها. ويتصدى هذا الكتاب لعرض أفكار "بيار بورديو" و"روبرت بوتنام" و"يوجين غورسكي" و"بيوتر زتومبكا" وغيرهم، ومناقشتها تحليلا وتركيبا، في محاولة لاكتشاف أثر مؤشرات التنمية والديمقراطية والمجتمع المدني لدى النخبة السياسية الفلسطينية، وخصوصا لدى حركتي فتح وحماس، مع الأخذ في الحسبان أنّ النخب الفلسطينية لا تعمل في مجتمع مدني طبيعي، بل في نطاق جغرافي -سياسي تحت الاحتلال الإسرائيلي.

ويبحث الكتاب أيضا في الإطار النظري لمفهوم رأس المال الاجتماعي، وينتقل إلى دراسة خصوصية رأس المال الاجتماعي الفلسطيني ومصادر تكوّنه وأنواعه، ثم يتناول سمات النخبة الفلسطينية والصراعات بين الشرائح المختلفة لهذه النخبة، ويعرض في خاتمته النتائج النظرية لهذه الدراسة.

كما صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب للباحثة نجلاء سعيد مكاوي بعنوان "الحرب الباردة في أميركا اللاتينية"، ويعدّ من الدراسات القليلة التي تناولت الأحوال السياسية في دول أميركا اللاتينية في أثناء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي وحلفائه في المنظمة الاشتراكية وحلف وارسو من جهة، والولايات المتحدة الأميركية وحلف شمال الأطلسي من جهة أخرى. وهو يعرض بالتفصيل، للتدخل الأميركي في شؤون هذه الدول منذ ظهور مبدأ "موترو" في سنة 1923، ويتصدى بالبحث لبعض أشكال التدخل مثل غزو غواتيمالا والدومينيكان وعملية خليج الخنازير وأزمة الصواريخ في كوبا، ثم يدرس الحركات الثورية المناهضة لسياسة الولايات المتحدة، ويتناول، علاوة على ذلك كله، خصائص دول أميركيا اللاتينية وشعوبها من حيث اللغة والدين والعرق والأقوام المتعددة المكوّنة لها.

من البلد


بشارة: مصر تتحول من "شرعية الشعب" إلى "شرعية الشارع"
2013-08-28
في مقارنة له بين أحداث 25 يناير/2011 و30 يونيو/2013 في مصر رأى د.عزمي بشارة أن تظاهرة 25 يناير كانت حركةً احتجاجيَّةً ضدَّ ممارسات الشُّرطة والأمن التي تبدأ بالضَّرب والتَّعذيب والاعتقال التَّعسُّفيِّ، وقد تنتهي بالقتل الذي...     التفاصيل ..

في كتاب مهم...بشارة يؤرّخ للثورة السورية ضد "نظام التشبيح والتشليح"
2013-08-23
صدر كتاب جديد للدكتور عزمي بشارة بعنوان"سورية: درب الآلام نحو الحرية - محاولة في التاريخ الراهن" (687 صفحة من القطع الكبير)، عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وهو كتاب مهم لمعرفة ماذا يجري حقا في سورية وفي...     التفاصيل ..

زمان الوصل
(36)    هل أعجبتك المقالة (29)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي