أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"قطعة ناقصة من سماء دمشق" لرائد وحش تفوز بمنحة " آفاق " للأدب

فاز الشاعر والصحفي " رائد وحش " بمنحة مؤسسة آفاق والتي يقدمها " الصندوق العربي للثقافة والفنون " عن مشروع كتابه ( قطعة ناقصة من سماء دمشق ) , اختارت اللجنة المكونة من رشا الأمير من لبنان، وعبد الخالق عبد الله من الإمارات العربية المتّحدة وخليل صويلح من سوريا .

ضمت قائمة الفائزين 14 فرداً ومؤسسة واحدة من فلسطين والمغرب ولبنان واليمن والسودان والعراق ومصر.

وعرفت آفاق مشروع الشاعر وحش بإنه : متوالیة سردیة تسّجل وقائع یومیة للحرب والثورة تنطوي على شهادات ومشاهدات شخصیة ونصوص بصریة ومحاورات عبر "التشات" مع ضحایا ومنفیین ومعتقلین سابقین یرون خلالها أحوال الفزع والعسف التي خبروها عن كثب. كما یسّجل النص حكایات عائلات منكوبة، رمتها النیران إلى التشرد والجوع، لكنهم خلال  هذا الدمار كانوا یطوبون حكایتهم الخاصة التي تحتاج إلى من یرویها. یتناوب النص التخییل والوقائع المباشرة.

ركّزت الكثير من المشاريع الفائزة على القضايا الإجتماعية والسياسية المعاصرة في المنطقة العربية بينما ركّز البعض الآخر على الأبحاث التاريخية والمفاهيمية. أغلبية الفائزين بمنح الأدب لهذا العام هم شباب وكتّاب صاعدون .

للشاعر عدة اصدارات منها : دم ابيض سنة 2005 عن دار التكوين - لا احد يحلم كأحد سنة 2008عن دار التكوين الحائز على جائزة " دمشق عاصمة الثقافة العربية " - عندما لم تقع الحرب 2012 عن دار كاف ,وهو فلسطيني مقيم في سوريا, يكتب في الصحافة المحلية والعربية.

زمان الوصل
(28)    هل أعجبتك المقالة (33)

مرمر

2013-06-25

مبروك استاذ وحش لو لم تفز كنت استغربت فوزك متوقع.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي