أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المركز العربيّ عقد المؤتمر السنويّ الثاني للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة في الدوحة

يعقد المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة المؤتمر السنويّ الثاني للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، يومَي 30- 31 آذار / مارس 2013. 

ويتناول مؤتمر هذا العام موضوعين هما: "جدليّة الاندماج الاجتماعي وبناء الدّولة والأمّة في الوطن العربيّ"، و "ما العدالة في الوطن العربيّ اليوم؟". 

ويفتتح المؤتمر بكلمة لمدير عام المركز الدكتور عزمي بشارة، كما يلقي سعادة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني رئيس جامعة حمد بن خليفة آل ثاني كلمة في الجلسة الافتتاحية، ويقدم المستشار طارق البشري محاضرةً عامّة. 
أما كلمة لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية فيقدمها رئيس اللجنة لهذا العام الدكتور كمال عبد اللطيف.

وتُعقد جلسات هذا المؤتمر في مسارين متوازيين متزامنين، حيث تجتمع فيه نخبةٌ من الأكاديميّين والباحثين والمختصّين في مجال العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة وعمداء كليات الآداب في عدد من الجامعات العربية. 
وسيجري تقديم ثلاثين ورقة بحثيّة مُحكّمة أجازتها لجنة علميّة اختارها المركز. تُناقش جلسات المحور الأوّل الاندماج الاجتماعي من عدّة زوايا تشمل الأطر النظريّة المتعلّقة بالموضوع، كما تتضمّن عدّة مقاربات لحالة الاندماج الاجتماعي في عددٍ من الأقطار العربيّة.

أمّا الموضوع الثاني "ما العدالة"، فتركّز جلساته على مفهوم العدالة، والخلفيات التاريخية لتطوّره، إضافة إلى تمثُّلات العدالة في الواقع الراهن. 

ومن المتوقّع أن يحظى هذا المؤتمر بمشاركةٍ واسعة من ذوي الاختصاص والاهتمام، ومن الضيوف. ويُتوقّع أن تثير الأوراق الأكاديميّة المقدّمة فيه نقاشاتٍ حيّةً ومثمرة.

زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي