أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

النائب أنس الشامي يدعو إلى إنتخابات رئاسية مبكرة... ويؤكد: اتفق مع "الائتلاف" ببعض الرؤى

زمان الوصل تحاور الشامي وتسأله.. هل تخاف من المخابرات..؟

التقت "زمان الوصل" المحامي وعضو مجلس الشعب السوري "محمد أنس الشامي" حيث دار اللقاء حول عدة محاور منها مؤتمر طهران الذي شارك فيه مؤخراً، وموقفه من المعارضة السورية والجيش الحر والعمليات العسكرية الدائرة في مدينته حلب.

الشامي الذي يصر على تقديمه كـ "محامي" معترضاَ على تقديمنا له أنه كثير الحضور على وسائل إعلام النظام ، واصفا ً حضوره فيها بـ "النادر"، وصف ما يحصل في مدينة حلب بـ "الجريمة النكراء" ، مشيراً إلى رفضه استخدام السلاح الثقيل في المعارك الدائرة فيها، مؤكداً على أهمية حصول التغيير السلمي في سوريا، وداعياً إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وقال النائب محمد أنس الشامي أن النظام السوري محكوم بخيار الحوار مع كل الفرقاء في المعارضة السورية معبراً عن رفضه ثقافة التخوين والإقصاء من أي طرف كان.

 نص الحوار كاملاً:

- حول مؤتمر طهران
 
-حضرتم مؤتمر طهران، من دعا إليه ومن دُعي إليه من المعارضة السورية التي أشرت أنها حضرت في تصريحاتك الصحفية التي قلت فيها أن المؤتمر جمع المعارضة السورية والموالين والمستقلين؟

الذي دعا للمؤتمر هي الحكومة الإيرانية، ولعلك غفلت أو تغافلت بأنني قلت أن هناك طيفاً مهماً من المعارضة الوطنية قد غاب كـ الائتلاف الوطني وهيئة التنسيق.

فإذاً مع من تحاورتم حول خارطة الطريق للخروج من الأزمة التي تحدثت عنها في تصريحاتك الصحفية؟

هل تعتقد أن المعارضة واحدة أو موحدة ؟حضر لفيف من أبناء الشعب السوري، منهم معارضون ومنهم موالون ومنهم مستقلون من الداخل والخارج.

-المعارضة ليست واحدة أو موحدة وهذا طبيعي ،ولكن لا ننكر أنها تتوزع في كيانين رئيسيين اثنين أشرت إليهما أنت، والتحاور معهما شرط لرسم خارطة الطريق المذكور، أليس كذلك ؟

تماماً، وهذا ما قلته في تصريحات متلفزة بل وأكثر من ذلك، وتحدثت أنه كان يجب أن نعترف ببعضنا البعض ،وتلقيت اتهاما ً من المذيعة حينها أنني رمادي

- الشخصيات التي حضرت مؤتمر طهران ليست ممنوعة من الدخول إلى دمشق لما لم ينعقد المؤتمر في دمشق ؟

لا هناك شخصيات معارضة قدمت من أوروبا يحملون صفة معارضة وشاركوا في المؤتمر 

- مثل من ؟

التقيت بشخص اسمه مروان جاء من النمسا .

- مروان ماذا ، ومن يمثل ؟

لا أذكر ولكن جاء ممثلا ًعن تنسيقية معارضة في أوروبا ، وأنا أكرر أني تمنيت على الدولة المضيفة وعلى وزير خارجيتها الذي قال أنه وجه دعوات شخصية لو أن الدعوات كانت لا إلى شخصيات بل إلى الدول التي تستضيف هذه الشخصيات والأطر المعارضة.

- وهيئة التنسيق لأي دولة ستتم توجيه الدعوة ولماذا لم تحضر؟

عليك أن تسأل هيئة التنسيق

- هل تؤيد انعقاد مؤتمر يجمع المعارضة والموالاة؟

نعم وأن يكون برعاية دولية وعربية واقترح أن ينعقد في القاهرة.

حول المعارضة السورية

- ما موقفك من الائتلاف السوري الوطني ؟

الائتلاف فيه الوطني الشريف والعاقل وفيه عكس ذلك فهو يضم الأضداد معاً واتفق معه في بعض الرؤى وأختلف معه في أخرى

- بمَ تتفق معه؟ وبما تختلف؟ و هل تدعم أن يرتقي الائتلاف ليكون ممثلا ًعن تطلعات الشعب السوري؟

أتمنى أن يرتقي لذلك، وما ينقصه هو قبول الحوار مع الآخر ولا أعني النظام بل الموالين للنظام والمعارضين الآخرين والمستقلين وكل ألوان الطيف في المجتمع السوري.

- هل تملك رؤية لتحقيق مثل هذا الحوار؟ بين الائتلاف، وبالنسبة لموالي النظام هل لهم تكتل أو حزب أو ....؟

بالتأكيد أملك رؤية، لكن المشكلة في تحقيقها، وتحتاج للمخلصين والعقلاء للعمل عليها دون إقصاء أو تخوين.

- ملامح هذه الرؤية ما أمكن؟

ننطلق من مبدأ كلنا سوريون كلنا شركاء.

- برأيك من المبتلى بالإقصاء والتخوين بالدرجة الأولى النظام كفكر وممارسة أم المعارضة؟

ليس المهم من؟ الأهم أن نجتمع ونلتقي ونتحاور ونتفاوض على ذات المبدأ كلنا شركاء، لا غالب ولا مغلوب، فليس ثمة منتصرسوى أعداء هذه الأمة.

- هل تعتقد أن النظام يقبل بهذا المبدأ؟

لا خيار له

- وكيف توفق بين ما يقول إعلام النظام، وبشار الأسد حين قال " سنتتصر في الفضاء والأرض " ؟

سننتصر حتمآ جميعنا في السماء والأرض إن قبلنا بعضنا البعض والتقينا وتحاورنا وتفاوضنا من أجل أن نخرج من الظلمات إلى النور.

- بصراحة ..هل "تخاف " من المخابرات السورية؟

بت أخاف من كل سوري بعد كل هذا الذي رأيت.

- هذا يعني أنك تخاف من المخابرات أيضا؟

السورية ،طبعاً.

- هل تعتقد أن سقوط النظام المخابراتي الاستبدادي جزء من الحل أم المشكلة ؟

سقوط الاستبداد حيث ماكان هو ماننشده كشعب، فالحاكم المستبد والمعارض المستبد وكذلك الموالي المستبد جزء من المشكلة بل المشكلة عينها وسقوط المستبد خطوة رئيسية نحو الحل.

- هل بشار الأسد حاكم مستبد ؟

أربأ بك كصحفي أن تتوجه بهكذا سؤال ، فقد بيّنت موقفي من المستبد، ولست بصدد أن أتناول شخصاً بعينه فأرضيك وأغضبه، أو أغضبك وأرضيه.

- هل أنت مع تنحي بشار الأسد كـ شرط للحل وفق ما تقول المعارضة السورية المتمثلة بالهيئة في الداخل والائتلاف في الخارج؟

أنا مع التغيير السلمي وهو قادم لا محالة فليس هناك صفة الديمومة لأحد وبالتالي فأنا مع إجراء انتخابات رئاسية مبكرة فمن ينجح بها نحترمه ونرفع له القبعة.

حول مجلس "الشعب" وما يحدث في حلب 

كممثل في المجلس عن حلب؟ ما موقفك مما يحدث فيها؟

مايحدث في حلب جريمة نكراء يندى لها جبين الإنسانية، وأنا كابن مدينة حلب لن أسامح ولن أغفر لكل من قتل ودمر وخرب في حلب حيثما كان انتماؤه وهويته شرعياً كان أم غير شرعي، وبغض النظر عما يصرح به الفرقاء المتنازعون على الأرض من ربح وخسارة، فإني أؤكد أن ليس هناك ثمة رابح والجميع خاسر لا محالة.

ولأنني أدرك أن من يناضل من أجل حريته أو من يدافع عن حريته لا يهدم ولا يخرب ولا يقتل، فأين الفرقاء المتنازعون من كل هذا الخراب والدمار والهدم في أقدم مدينة مأهولة في التاريخ. 

والله لن يغفر والشعوب أيضا لهؤلاء، أياً كان انتماؤهم، والطامة الكبرى حين يختلط الحابل بالنابل فلا يدري القاتل فيما قتل ولا المقتول فيما قتل وإلى الله المشتكى. 

- يُقال أن الجيش الحر لم يتضرر من القصف المدفعي والطيران إلا بنسبة قليلة لأنه اتخذ بالأصل مواقع حصينة؟ والقصف لا يدمر إلا البنى التحتية و بيوت المدنيين؟ ما تعليقك؟ 

ليس هناك من يبرر هذا الحجم من السلاح الثقيل في مواجهة خصم في مدن مأهولة فيها الشيوخ والنساء والأطفال، بالتأكيد لست مع استخدام هذا السلاح ولا العنف المفرط في حسم أي خلاف.

- هل الجيش الحر "إرهابي"؟

هناك كتائب مسلحة ظهرت تحت مسمى الجيش الحر لست أدري حقيقة هويتها وانتمائها، وبالتالي ليس هم جميعاً على سوية واحدة، فالأحداث أفرزت فطريات وخرج قطاع طرق وأدعياء للثورة. 

- ،مقاطعاً، أدعياء لـ "الثورة " ؟

وأكمل : نعم ، وقاموا بالسرقة والخطف والنهب وعاثوا في الأرض فساداً فهل يستوي هؤلاء مع من يطالب بالتغيير، الساعين إلى الحرية، بالتأكيد لا يستوون. 

- كعضو في مجلس الشعب، كيف تبرر عدم فعالية مجلس الشعب؟

مجلس الشعب مؤسسة يغيب فيها مفهوم العمل الجماعي، لغياب تكتل نيابي لذا فإن كل ما يصدر عنه يكون ذا لون واحد لا يرتقي للمستوى المطلوب، وما يقدمه الأفراد من محاولات نادراً ما يلقى آذاناً صاغية.
 
- إذاً أنت تقول أن السلطة التشريعية في سوريا معطلة؟

ليس بالمعنى الدقيق الذي تصفه ولكن أؤكد أنه لا يمكن لهذه المؤسسة أن تنتج أو تثمر وفق الآلية التي يعمل بها.

- هل تفكر بالاستقالة من مجلس الشعب المحكوم بآلية عمل "غير مثمرة"؟

لعلّي من خلاله أعمل بالحد الأدنى في خدمة أبناء وطني في زمن العهر السياسي حيث ترك الشعب السوري العظيم يلاقي مصيراً لم يكن محسوباً أو متوقعاً أن نلاقيه في يوم من الأيام وما دمت قادراً على تقديم الخدمات بشكل فردي فلن أهرب من مسؤوليتي.

حوار: رأفت رفاعي - حلب - زمان الوصل

روميو

2012-11-27

الله بلانا بشخصيات تجمع الاصولية الوهابية مع التقدمية البعثية و السيد الشامي السعودي اكبر برهان ....


فادي عرنوس

2012-11-27

لا يلام الذئب في عدوانه ان يكن الراعي عدو الغنم الاستاذ انس الشامي هو صنيعة نظام بشار الاسد فماذا تتوقعون منه.


ايفان

2012-11-27

كذاب.


فردت يوسف شلهوب

2012-11-27

كذاب.


2012-11-27

صدقتك .


علي مخلوف

2012-11-27

ارجو من السيد المحامي انس ان يكون اول المترشحين لمنصب السيد رءيس الجمهورية. لديه من الحنكة السياسيه وفن المجادلة ما يجعله من افضل المرشحين.


كريم عبد الكريم

2012-11-27

انس الشامي هو احد ... وهو من صنيع بشار الاسد وله قدوه كل اهل حلب يعرفونها صهيب الشامي اكبر ....وهو لا يقل عن غيره من هم يلعبون على الحبلين معكن معكن عليكن عليكن واهل حلب لن تسامح من تاجر بدم شهداءها.


رأفت

2012-11-27

الدعوة الآن لانتخابات مبكرة مرفوضة جمله و تفصيلاً. و مكان من يطرحها حبل المشنقة جانب مجرمي النظام.


فالح

2012-11-27

هذا ....... الشبيح جاي يعملي فيها شريف و لك ريحتك ....................... مفضوحه كنت عامل حالك قبضايه و تضرب بسيف .......بشار اصلا الثورة قامت لنخلص من اشكالك.


ثائر الدمشقي

2012-11-28

آلآن وقد عصيت من قبل عائلة كلها......................


2012-11-28

يعني انشقت؟.


atif

2012-11-29

tfoooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo .....bi7.


مازززززز

2012-11-30

لو تعرفون يا زمان الوصل من استضفتم انه أصغر حرامي ودجاليه من بيت الأجرام الشامي غداً ان ماهرب من سوريا بتعرفوا الشهادات المزورة والقذارة الممكيجة هذا واحد دميه من كبار عملاء الجوية ومعلمه اخوه هوسيب الشامي حرامي الأوقاف صاحب المليارات باع كل شئ حتى سجاد الجوامع واش احكيكم هذا كله على بعضة ثمرة فساد أربعين سنه.


2012-12-01

كذاب ومنافق.


العارف بأمور العائلة

2012-12-02

هذا اولا ليس بمحامي... هذا نصاب محترف ومجرم ولص ومن عائلة امتهنت اللصوصية والاجرام ونصف العائلة تعمل بالمخابرات وهي عائلة مكروهة في حلب لسمعتها القذرة. اصلا الشعب السوري انتفض من اجل هذه الاشكال المنافقة وهي ترعبنا اكثر من العدو الواضح الذي يقصفنا ببراميل التي ان تي..


المحامي غزوان قرنفل

2013-01-14

مع كل احترامي للقارىء لكن اسمحولي وجه ........لوش هالتافه اللص صبي المخابرات.


التعليقات (16)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي