أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الآثار الجيوسياسيّة لاكتشافات الغاز الإسرائيليّة في شرق المتوسّط

دراسات وترجمات | 2012-09-24 00:00:00
الآثار الجيوسياسيّة لاكتشافات الغاز الإسرائيليّة في شرق المتوسّط
المركز العربي للأبحاث ودراسة السّياسات
"تعدّ إسرائيل، بحسب الكتاب المقدّس، أرض الحليب والعسل، أمّا في العصر الحديث، فهي أرض الحليب والعسل والغاز الطبيعيّ بعد الاكتشافات الأخيرة للغاز في سواحلها"، بهذه الجملة افتتحت مجلّة "مستثمر النفط والغاز" Oil & Gas Investor عددها الخاصّ عن النشاطات النفطية لشركة نوبل الأميركيّة للطّاقة في إسرائيل بعد الاكتشافات الأخيرة التي حقّقتها قبالة الساحل الفلسطينيّ في عرض البحر الأبيض المتوسّط خلال عامي 2009 و2010. 
في السّياق نفسه، أعلنت دائرة المسح الجيولوجيّ الأميركيّة في نيسان / أبريل عام 2010، أنّ الحوض الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسّط يحتوي على احتياطيّ متوسّط غير مكتشف يقدَّر بنحو 1.7 مليار برميل من النّفط القابل للاستخراج تقنيًّا، مع أقصى احتمال قد يصل إلى 3.7 مليار برميل من النّفط القابل للاستخراج تقنيًّا. ويشمل الحوض الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسّط الشريط البرّي لسواحل سورية ولبنان وفلسطين -التاريخيّة- والمياه الإقليميّة لهذه الدول إلى غاية المياه القبرصيّة انظر الخريطة رقم 1. أمّا فيما يخصّ الغاز في هذا الحوض، فقد أشار تقرير دائرة المسح الجيولوجيّ الأميركيّة إلى أنّ الاحتياطي المتوسّط القابل للاستخراج تقنيًّا هو 122 ترليون قدم مكعّب من الغاز، وقد يصل -في أقصى تقدير- إلى 227 ترليون قدم مكعّب من الغاز القابل للاستخراج تقنيًّا. وبحسب استنتاجات لجنة شيشينسكي التي أسّستها وزارة الماليّة في إسرائيل في نيسان / أبريل عام 2010 لدراسة السياسة الماليّة فيما يتعلّق بموارد النّفط والغاز في إسرائيل، فإنّ ثلثي هذا الاحتياطيّ موجود في المياه الإقليميّة للسّاحل الإسرائيليّ، أي ما يعادل -في المتوسّط- 81 ترليون قدم مكعّب من الغاز القابل للاستخراج تقنيًّا.

للاطلاع على الورقة كاملة
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بعد نشر "زمان الوصل" فيديو عن نساء التنظيم...داغستاني يتعرف على قريبة له      قصة مدرّسين.. ألغام التنظيم تقتل الأب وتترك الأم مع 7 أطفال يواجهون غبار الحياة في الرقة      بلغاريا تنفي علاقتها بـ"جثث الشاحنة البريطانية"      بعد لقاء أردوغان وبوتين.. روسيا تعلن أن الأسد سيقيم 15 نقطة لحرس الحدود مع تركيا      في معقله.. "زعران حزب الله" يهاجمون المتظاهرين      المبعوث الأمريكي يؤكد فرار أكثر من 100 عنصر من "الدولة"      ترامب يأمر برفع العقوبات عن تركيا      صور وأسماء ورتب .. بشار على "الخطوط الأمامية" رفقة ضباط مجردين من السلاح