أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"المركز العربي" يحفظ ذاكرة الثورة السورية في أرشيف رقمي

مظاهرة في إدلب - جيتي

يستعد "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" بالعاصمة القطرية الدوحة، لإطلاق منصة "الذاكرة السورية"، لتوثيق وأرشفة الأحداث التي مرت على سوريا منذ اندلاع الثورة في آذار/ مارس 2011.

المنصة التي تنطلق يوم الإثنين 6 أيار/ مايو 2024، هي نتاج عمل بحثي أطلقه المركز العربي منذ عام 2019، وقام على تنفيذه فريق بحثي سوري. 

وتشمل منصة "الذاكرة السورية" يوميات الثورة التي جرى تحقيقها وتدقيقها من مصادر موثوقة، وتغطي الأحداث المدنية والعسكرية والسياسية المحلية والدولية منذ بداية الثورة حتى عام 2015.

*أرقام كبيرة
خلال البحث جرى مراجعة أكثر من مليونَي فيديو للتحقق منها وتصنيفها وتدقيقها، وتضم المنصة أرشيفًا ضخمًا يشتمل على 900 ألف مقطع فيديو، إلى جانب مجموعة واسعة من الوثائق التي تعود إلى مؤسسات مدنية وفصائل عسكرية وهيئات سياسية متنوعة، مع عرض نحو 50 ألف وثيقة.

وتقدم بيانات ومعلومات عن أكثر من 10 آلاف كيان عسكري ومدني وحوكمي تكررت أسماؤها في توثيق على مدار الأعوام الأولى من الصورة، كما تقدّم المنصة أيضًا، تعريفات بأكثر من 6 آلاف شخصية ظهرت بوصفها فاعلة خلال الأحداث، وتشتمل كذلك على معلومات أساسية عن الدوريات المنشورة عن الثورة منذ عام 2011.

وتحتوي على أكبر مكتبة للتاريخ الشفوي السوري، تضم أكثر من 2500 ساعة من الشهادات والروايات الشفهية المسجلة. 

وتوفر المنصة توثيقًا مهمًّا للمعارك العسكرية التي دارت في مناطق مختلفة من سوريا، كما اهتمت بتوثيق الهتافات والفنون الغنائية التي عبّر عنها المتظاهرون في أثناء الاحتجاجات الشعبية خلال تلك الفترة، بما في ذلك نسخة كاملة من لوحات كفرنبل الشهيرة.

زمان الوصل - رصد
(37)    هل أعجبتك المقالة (29)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي