أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

نطاق ".سورية" أصبح متوفر لكن بشروط

ثقــــافة | 2011-03-14 00:00:00
نطاق ".سورية" أصبح متوفر لكن بشروط
SANA - زمان الوصل
أطلقت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أمس خدمة التسجيل على النطاق العلوي السوري العربي /.sy/ وأصبح بإمكان المؤسسات والشركات والأفراد التسجيل تحت هذا النطاق والحصول على عناوين باللغة العربية لمواقعهم تحمل أسماءهم وتعطيهم الهوية الوطنية السورية.

وأوضح الدكتور ماهر سليمان مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة في تصريح لسانا أن التسجيل تحت النطاق العلوي السوري /.سورية/ يجري مباشرة دون وجود مستوى ثالث وتخضع عملية التسجيل لمجموعة الشروط والقواعد المحددة من قبل الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة والتي يمكن الحصول عليها عن طريق موقع الهيئة الالكتروني ذي العنوان اللاتيني أو العربي /http://www.nans.gov.sy أو الهيئة-الوطنية-لخدمات-الشبكة.سورية//:http.

وأشار سليمان إلى أنه وبهدف الحفاظ على حقوق الجميع بالحصول على نطاق باللغة العربية يمثلهم أو يمثل أعمالهم بأفضل شكل ومن أجل توفير الحماية والأولوية لأصحاب العلامات التجارية والصناعية ولكافة الجهات العامة والخاصة ولكي تكون عملية الحجز منظمة ومنصفة ومستقرة، قامت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة بإطلاق خدمة التسجيل على النطاقات تحت النطاق /.سورية/ على مرحلتين الأولى هي مرحلة الشروق تبدأ بتاريخ 15 آذار وتنتهي بتاريخ 15 حزيران القادم في الساعة 23:59.

وأوضح مدير الهيئة بأنه سيتم في هذه المرحلة قبول طلبات التسجيل كتسجيل أولي بحيث يجري تشغيل النطاقات المسجلة مباشرة ومجاناً خلال هذه المرحلة على أن يعتبر هذا التشغيل تجريبياً ولا يعطي الحق لمقدم الطلب بالحصول على النطاق إلا بعد انتهاء هذه المرحلة وذلك إذا تم قبول طلب التسجيل بشكل نهائي لافتا إلى أن الهدف من ذلك هو حل جميع الإشكالات والنزاعات التي يمكن أن تحدث على أسماء النطاقات.

وأضاف.. في نهاية هذه المرحلة يجري تثبيت حجز النطاقات بعد حل النزاعات التي يمكن أن تظهر وذلك وفق آلية معتمدة من الهيئة، ويعتبر تاريخ الحجز هو تاريخ التثبيت ويعطى صاحب النطاق مدة شهر لدفع أجور حجز النطاق وفي حال عدم تسديدها أو الاعتذار عن الحجز يفقد مقدم الطلب حقه بالنطاق ويعطى للمتقدم التالي وفق أولوية حل النزاع وفي حال عدم وجود متقدم يصبح النطاق شاغراً من جديد.

وبين أن المرحلة الثانية هي مرحلة التسجيل العام وتبدأ بعد انتهاء مرحلة الشروق وتستمر حتى إشعارٍ آخر وهي مفتوحة للجميع ويمكن لكل من هو مؤهل للتسجيل على النطاقات السورية طلب التسجيل تحت النطاق العلوي السوري /.سورية/ وفق القواعد والشروط المحددة من قبل الهيئة حيث تعطى الأولوية في هذه المرحلة حسب تاريخ تقديم طلب التسجيل مع مراعاة شروط حماية الملكية الفكرية المذكورة في شروط التسجيل.

وكانت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أطلقت في 10 شباط الماضي اسم النطاق العلوي الوطني على شبكة الإنترنت باللغة العربية /.سورية/ مبينة أنه أصبح بالإمكان تسجيل أسماء المواقع باللغة العربية تحت هذا النطاق وذلك بعد أن وافقت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الآيكان" بأن تقوم الهيئة الوطنية

لخدمات الشبكة بتشغيل وإدارة اسم النطاق العربي الذي يمثل سورية على شبكة الإنترنت /.سورية/ من خلال المسار السريع الخاص بتسجيل أسماء النطاقات العليا المدولة بعد انتهاء الآيكان من الإجراءات المتعلقة بتفويض مخدمات الأسماء الوطنية لإدارة النطاق وتفعيله من قبلها لتعميمه على الشبكة العالمية.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
قوات الأسد تشن حملات اعتقال في حلب      كيلو السم بمليون دولار.. مزرعة عقارب في مصر توفر أكثر من 200 فرصة عمل      تركيا تدين استهداف منشآت نفطية في السعودية      العراق ينفي استخدام أراضيه في هجوم "أرامكو"      بشار الأسد يصدر "عفوا عاما"      "مفوضية البعث" تحرم ألفي عائلة سورية في "عرسال" من المساعدات الغذائية      سيادة الرئيس أسماء الأسد.. عدنان عبد الرزاق*      ظريف: أمريكا وحلفاؤها "عالقون في اليمن"