أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

هالة دياب و'ما ملكت ايمانكم' من افلام امريكية


نقل حرفي لحوارات وتصرفات درامية من فيلم 'السكرتيرة':

 


 
احترت فعلا كيف أعنون المقالة. تبادرت إلى ذهني عدة احتمالات كانت تصطدم كلها بتلك الـدال الكبيرة التي تسبق دائما اسم (د. هالة دياب) أو هالة دياب 'حاف 'كما يحلو لمجتمع المنتديات والفيسبوك تسميتها .
قررت أن أستعير- كما استعارت هي- عنوان المادة من فيلم عربي لم أعد أذكر إلا عنوانه (امسك حرامي).
مسلسل السرقات و'اللطش' والسطو الحلال، كما يحلو للبعض تسميته، امتد حتى طال نصوص الدراما السورية، فالبعض يقرأ ويفكر ويحلل ويكتب والبعض يستورد الأفكار الجاهزة المعلبة أو يستخدم تقنية 'القص واللصق' التي بدت سائدة، متناسيا أن الأرض قرية صغيرة وأننا نتاج ثقافة شمولية لا تقف أمامها ترجمة أو اختلاف لغة.
هالة دياب - التي ربما استغلت جهل البعض، أو ظنت بأن معظم مثقفي سورية يشبهون شخصياتها الكرتونية المريضة المتقوقعة كـ(توفيق) في 'ما ملكت أيمانكم'... مثقفين جلّ اطلاعهم لا يتعدى الصحف الرسمية أو ما ينتجه التلفزيون السوري من برامج سينما أو ثقافة - نست أو تناست وهي في مقعدها اللندني على قهوة الرصيف، حيث وقعت فيه عقد المسلسل هي والأنزور، الذي اعترف على شاشة إحدى الفضائيات بأن الحلقات كانت تصله تباعا عن طريق البريد أو البريد الالكتروني أثناء تصوير المسلسل.
حاولت دياب الضحك على ذقوننا، مثلما تناست قيم المجتمع السوري وكم ونوعية مثقفيه من كتاب وصحافيين ومفكرين وباحثين ونقاد، فأظهرت كل شخصيات المسلسل تقريبا منحرفين جنسيا أو مرضى نفسيين. الطريف في الأمر أنك عندما تستعيد أو تستذكر الشخصيات لا تستطيع أن تتذكر إلا شخصا أو اثنين لا تتملكهم العقد أو يحكمهم الشذوذ.
مقدمة كان لابد منها لكشف فداحة ما اقترفت هالة دياب من لطش وسرقة. سرقة تزامنت مع تصريحات نارية تكلمت فيها عن المسكوت عنه والخطوط الحمراء. بروباغندا استخدمتها لتسويق عملها، وشغلنا بإشكاليات العمل عن الفضيحة.
( السكرتيرة) secretary فيلم من إنتاج أمريكي 2003 حائز 5 جوائز منها غولدن غلوب في عدة مهرجانات عالمية , صُنّف حسب موقعه على الانترنت
www.secretarythemovie.co.uk 'فيلما للكبار 'للمخرج ستيفن شينبرغ (Steven Shainberg). يروي الفيلم قصة سكرتيرة خرجت من عائلة مفككة تتمتع بإيذاء نفسها وتعذيبها من خلال إيذاء جسدها باستخدام آلة حادة؟ وهي انعكاس لشخصية ليلى ابنه الحاج صالح وأخت توفيق الوحيدة التي يمارس عليها سلطاته الدينية.
استخدمت الكاتبة عملية نقل حرفية لكامل الحوار والتصرفات الدرامية للمحامي جهاد سعد، الذي فاجأ الجميع بظهوره في الحلقات الأخيرة بدون مسوغ درامي أو سبب مقنع . قص كامل لمشهد المقابلة الأولية لنادين (يارا أحمد) في المكتب وطريقة الكلام والحوار وحتى المشاهد (مشهد الرد على الهاتف، انتقاد لباس نادين، ذهابها إلى بيت المحامي بعد دخول أبيها المشفى، حرق المحامي لأوراقها، إعطاء نادين مغلف توصية منه).


ويستمر القص واللصق من الفيلم لسيناريو المسلسل ليصل لأدق التفاصيل التي تناولها الفيلم الأمريكي 'علاقة نادين الجديدة مع خطيبها' التي كُرّس لها الفيلم الأمريكي بمنطقية أكثر ونقلتها دياب بسطحية ومواربة.
المحظور الجنسي والأمني وكشف المستور، كما وصفته هالة دياب للصحف، وظهرت وكأنها جان دارك الشرق، لم يستطع مقاربة أبسط ما تعانيه مجتمعاتنا من كبت وجهل وتخلف، فحوار الشيخ المعتدل (عمار) على الانترنت ومناقشة إشكاليات الجهاد جاءت بائسة هزيلة طويلة ومملة. معظم ما جاء فيها من فكر منقول حرفياً من مواقع إسلامية معتدلة لم تكلف الكاتبة نفسها عناء تعديله أو حتى التعبير عن رأيها الخاص ضمن السياق.
لم توفر الكاتبة جهدا أو فكرا طرحه فيلم secretary إلا وظفته كالإشارة لميول (الآنسة هاجر) تجاه طالبة العلم في الحلقة؟ حيث أشار لها الفيلم الأمريكي عدة مرات .


(عليا) ومحادثاتها على المسنجر واكتشافها المتأخر، الذي صدمنا كلنا، بأن من كان يحادثها على المسنجر شخص من 'ذوي الاحتياجات الخاصة 'وهذا بدوره مأخوذ من النسخة الأمريكية. بالإضافة لعدة نقاط سلبية نذكرها بسرعة، غياب (رنا أبيض) غير المبرر في الثلث الأخير - ظهور نجوم سوريين بدون مبرر حتى أنهم لم ينطقوا بكلمة ـ مشاهد باريس التي أظهرت زوج ليلى وحيدا يتمشى في شوارع باريس بدون أي مشهد يجمع الشيخ نجيب مع زوجته الافتراضية إلا مشهد يتيم في مقهى ـ نسيم بيك وتعلقه الغريب بعليا وغرامه وملله السريع منهما ـ غياب سعد مينة بعد اكتشاف علاقته مع ليلى ـ والإشارة المستمرة إلى فساد المجتمع المخملي كله، والكثير مما تعجز الذاكرة عنه.
تساؤلات مشروعة أطلقها في وجه هالة دياب ... هل هو توارد خواطر بين كاتبة الفيلم الأمريكي المنتج عام 2006 أم هو نسخة منه معربة وممنتجة لتناسب الواقع السوري؟
هل نحن صغار لدرجة أن لا تفكر الدياب ولو للحظة بموقفها أمام منتقديها عند اكتشاف الخدعة؟ أم أنها تعتبرنا كما سبق وقلت نسخة معدلة من (توفيق) في جمهورية القص واللصق الخاصة بها.


 

القدس العربي - مرهف مينو
(153)    هل أعجبتك المقالة (135)

أنا

2011-02-22

مرهف لم تتوقف يوما عن سب وشتم عبد الباري وعطوان وكنت أظن أن صادقاً في ذلك ولكنك انتهازي كما الناس كلهم أول مرة صارت لك فرصة في القدس العربي ركضت ورفحت وظننت نفسك عالماً كبيراً .........عيب عليك يا مرهف، وارجو أن تكون شجاع وتضع هذا التعليق...العمى إذا كان الصحفيين انتهازيين...القدس العربي يا مرهف يا عيب الشوم..


مرهف مينو ...

2011-02-22

شكرا لاهتمامك ... الغريب اني لم اشتم العطوان ابدا ؟ هل هناك بين يديك ما يثبت شتمي لعلم من اعلام الصحافة العربية ! ربما اختلف معه فقط اما عن الفرصة للنشر فهي متاحة للكل وليست حكرا علي وانا السبب في عدم مراسلتي للقدس العربي لانشغالي الشديد لا تقاس الشجاعة بنشر تعليق الشجاعة ان تصارحني باسمك الصريح وتقولها لي مباشرة بدون اختباء كـ ........ بكل الاحوال شكرا لمتابعة ما اكتب وهو المطلوب.


سامر الشرقاوي

2011-02-22

رد مفحم ولا يهمك منو استاذ اصلا هو رجل مفلس وجبان والا كان فعلا صارحك ولم يستخدم اسم مستعار وكان على الاقل قدم دليل او تكلم في صلب مادتك.


ليس دفاعا

2011-02-22

ليس دفاعا عن مرهف مينو فهو معروف بصراحته الجارحة وان احب ان ينتقد احد فسينتقده علانية وافتراءاتك باطلة ؟.


ربيع

2011-02-22

المشكلة او المهزلة فعلا جوائز التي حصل عليها السيناريو رغم اللطش الموصوف ياترى وين المشكلة باستهتار نجدة انزور ام التلفزيون السوري ام من شارك في العمل.


صباح لـ انا

2011-02-23

الا تعل يا انت ان كبار اصحاب الصحف والمؤسسات الاعلامية وكبار مقدمي البرامج والمشاهير ومن يملكون منابر اعلامية ينشرون في القدس العربي وتستهجن ان ينشر مرهف مينو وتتهمه بالركض ؟! سامحك الله يا جـ....


علي

2011-02-23

يعني انت مشكلتك انو مرهف نشر بالقدس العربي ولا انو مرهف اكتشف السرقة ولا شو القدس العربي مدرسة في الصحافة ونشر هكذا مادة يتطلب مؤسسة كبيرة حتى يجد الصدى المطلوب كان يجب ان تشكر مرهف لنه عرى تلك الحرامية.


سعيد

2011-02-23

انت حيوان وجبان ولو فيك ذرة شجاعة عرفت عن نفسك.


syrian syrian

2011-02-23

شكرا للكاتب على البحث الذي قام به. المسلسل من أصله تافه وغير منطقي, نحن ضد الارهاب وال تطرف الديني, لكن الطريقة التي تم فيها قولبة المسلسل وعرض مجتمع التطرف هي طريقة صبيانية غير منطقية منافية للعقل والمنطق, والمسلسل كله عبارة عن cut and paste كما يقال في اللغة الانكليزية. كذلك وجود انحرافات وخيانة ودعارة لا يبرر انتاج مسلسل يصور المجتمع السوري كله على أنه مجتمع عهر ودعارة وقوادة وشذوذ جنسي. المسلسل يبين بوضوح أن المؤلفة والمخرج لديهما مشكلة نفسية واجتماعية تحتاج لمساعدة طبية..


أنا

2011-02-23

يبقى سؤالي قائماً يا مرهف \"..........\" لماذا ما روضعت تعليقي الأول والثاني وأخبرني من هذه صباح ومن هو ربيع \"..................................................................\" أنا مياهمني نشر التعليق المهم أن التعليق يصل إليك وتقرأه وتعرف أنك انتهازي وأنك تطلب مني الشجاعة في الدر والتعرف بنفسي وانت تكتب باسم سعيد وربيع وصباح..وأهم من ذلك أنك كتبت مقال بالقدس العربي عند عبد الباري وهذا يكفيك امام نفسك أن تشعر بأنك .......... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زمان الوصل : كل ما حذف من نص التعليق شتائم لا نستطيع نشرها ..


متابع

2011-02-24

بعد رمضان مباشر نشر كاتب اسمه فادي عزام وبجريدة القدس العربي عن سرقات هالة دياب ونجدة انزور .


لـ متابع

2011-02-24

فعلا نشرت القدس العربي مادة للكاتب فادي عزام ولكنها كانت تتحدث عن الاقتباس من فلم - كراش - ولم تتطرق لفيلم السكرتيرة الاستاذ فادي وقت نشر مادته عندما كان المسلسل يعرض في رمضان اتصور ولم يكن قد شاهد العمل كاملا هنا الامر مختلف هنا نتكلم عن قص ولصق كامل لمشاهد وحوار كما هي شاهدت تعليق الانزور الذي لم يرقى لمستوى مادة وتساؤلات السيد عزام فتحية له من منبر زمان الوصل.


أنا

2011-02-24

مرة أخرى احب أن تعرف يا مرهف أنك كذاب و\"........\" فقد كتبت لك كيمات مثل حيوان وجبان ومسحتها ؟ وتركتها في تعليق صباح وربيع وسعيد ...مرة ألف يا مرهف انت \".........\" ... .


موح

2011-02-24

تحقيق رائع ومن أقوى ما كتب عن خلفيات مسلسل أثار ضجة كبيرة ،فلعل النقد الفني والفكري للمسلسل يفقد قوته بسبب المعركة التي أحاطت بالمسلسل بين مؤيد ومعارض ،ولكن هذه المادة غير أنها بينت أبطال جمهورية القص واللصق وقوة المسابقات التي تمنح الجوائز ،بينت أيضا أن الشذوذ الجنسي بكل أشكاله مرض تعاني منه كل المجتمعات مهما كانت منفتحة وإلصاق التهمة ببيئة معينة ينم عن عقد لا تمت للفكر بصلة، وبالنسبة للأنا فأنا أعتقد السر وراء هذا الهجوم الشخصي على مرهف وترك التعليق على المادة هو شخصية مرهف الواضحة والحادة بشكل مزعج للكثيرين ويحاول الأنا أن يكشف زيف هذه الشخصية التي ربما يحسدها على جرأتها وصفاتها. لعل أنا أصاب برأي واحد وهو ليتك يا مرهف قرات رأي الأنا دون نشره لأنه رأي شخصي مبني على فهم شخصي وتكرار لتهمة ومستمسك وحيد هو مجرد سوء فهم لرأي أيضا شخصي، مرهف ليس قديس ولا يعتقد ذلك عن نفسه ولكن أعتقد أنه يصبح كذلك إن استطاع بينما الأنا يعتقد نفسه إله ويحق له الحكم على الآخرين ويكفي تقديسه للأنا ،أعوذ بالله من الأنا.


جمال

2011-02-24

روئونا يا شباب مافي داعي لكل هالتعصيب هاد الأمور بتنحل بأبسط من هيك يعني مافي داعي لهي الطريقة بالشتم والسب يعني أنا شخصيا عندي عدة انتقادات لمرهف ورح حاكيه على الموبايل أو اذا بيسمح الوقت رح التقي فيه واعطيه رأيي الشخصي بعدة مواضيع واذا مرهف ما تقبل هاد النقد مني بوقتا رح خبركن منشان تكونو انتو الحكم بيني وبينو.


درويش محمى

2011-03-07

شي جميل مرهف، وتستحق اكتر..


التعليقات (16)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي