أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مخرج سينمائي سوري يشارك في مهرجان برلين الدولي

جنان عدن يشارك في مهرجان برلين السينمائي

أختير فيلم "جنان عدن" للمخرج الكردي السوري مانو خليل الذي نال جائزة بيرن للسينما (2010, كإحدى الأفلام المشاركة في مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام 2011.
وقال مانو خليل إن فيلم جنات عدن "أختير للمشاركة في مهرجان برلين السينمائي الدولي بشكل رسمي في الدورة 61 والتي ستجرى فعالياتها فى الفترة من 10 الى 20 شباط فبراير من هذا العام 2011 ". وأفاد أن الفيلم "سيعرض في قسم أفلام Culinary Cinema حيث يتم سنويا عرض حوالي عشرة افلام, في هذا لقسم. ومن شروط قبول الافلام في هذا القسم, أن تكون على مستوى فني عال, وتعالج التعايش الانساني وإرتباط الإنسان بالبيئة ويكون للطعام مكان في الفيلم". وأوضح أن بعد كل عرض لهذه الافلام في قاعة مسرح مارتن- غروبيوس- باوس "يتم دعوة الحضور جميعا الى خيمة المهرجان مساءا، حيث يقدم الطعام للضيوف وسيكون نفس الطعام والشراب الذي ظهر في الفيلم ". وأشار أن هذا القسم في المهرجان " يعتبر احد اهم الاقسام المحببة لدى جمهور المهرجان الذي يتهافت لحضور تلك الافلام، لسيتمتع بمقولة هذا القسم و التي تقول: فيلم جيد, مع وجبة طعام لطيفة و شراب لذيذ, يتلاقى فيه الترف بالاثارة"، مستطردا أن المهرجان "يعتبر مع مهرجاني كان و البندقية من اكبر مهرجانات السينما العالمية".
وأختيرت الممثلة الإيطالية الأمريكية إزابيلا روسيلينى لرئاسة لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائى الدولي لها العام، وروسليني ولدت في عام 1952 وهي ممثلة ومنتجة ومؤلفة وعارضة أزياء.
يذكر أن فيلم "جنان عدن" نال جائزة بيرن للسينما لعام 2010 في سويسرا في 17 تشرين الثاني نوفمبر 2010، بعد عرضه في صالات السينما السويسرية في القسم الالماتي لأكثر من 17 اسبوعا متواصلا" ( وجائزة العاصمة بيرن للسينما تقدم سنويا لفيلمين سويسريين وثائقي وآخر روائي). و بدأت صالات السينما الفرنسية السويسرية من عرض الفيلم ابتداءا من يوم 19 كانون الثاني الماضي . و هو الان مرشح لنيل جائزة السينما السويسرية.


والفيلم يتحدث عن قصص لخمسة عوائل من أنحاء متفرقة من العالم باربعة لغات هي الالمانية, الايطالية, الفرنسية والكردية، لعبت الاقدار بمصائرهم واضطروا لأسباب معينة إلى ترك أوطانهم، والبحث عن مكان آمن، وكانت سويسرا أحيانا مجرد محطة مرور ولكنها أصبحت مع الأيام مسكنا دائما لهم. تتعدد قصصهم، ولكن مصائرهم تبقى واحدة، بحسب الفيلم. و"جنان عدن" هو فيلم من نوع الدراما الوثائقية او ما يسمى بـ"الدوكودراما" ومدته 97 دقيقة مصور بنظام الديحيتال محول الى 35 ملم، وهو من إنتاج كل من قنوات التلفزة السويسرية، منها الالمانية "س ف" والفرنسية "ت س ر" والايطالية "ر س ي" والالمانية "3 سات".
ومانو خليل مخرج كردي من سوريا، ، وله أفلام روائية وتلفزيونية أخرى، وأفلامه تنتج وتمول حصريا من قنوات التلفزة الأوروبية التي تعرض تلك الأفلام.

 بسار فائق ـ هولير
رابط المهرجان
http://www.berlinale.de/de/programm/berlinale_programm/datenblatt.php?film_id=20110002

(90)    هل أعجبتك المقالة (82)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي