أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الولادة من الخاصرة: السلطة والمال بيد المنحرفين

ثقــــافة | 2010-12-12 00:00:00
الولادة من الخاصرة: السلطة والمال بيد المنحرفين
ميدل ايست اون لاين

بدأت المخرجة السورية رشا شربتجي تصوير مسلسلها الجديد "الولادة من الخاصرة" الذي يرتبط بالحياة ارتباطاً وثيقاً من حيث بنية الشخصيات ومنطقية حركتها دون أن يكون تجميلا للواقع كما أنه ليس تعرية غير منطقية له، بل هو محاولة لعرض مجموعة من النماذج التي تضج الحياة بها وبمشاكلها وهمومها وتبيان الفروق الواضحة بين أفراد الشريحة الواحدة بقالب كوميدي وتراجيدي بآن واحد.

وأوضحت المخرجة أن اختيارها لهذا النص جاء لمتانته، وقالت إن "نص المسلسل لا يشبه النصوص الأخرى، ولاسيما أن شخصياته مكتوبة بمنتهى الصدق وأحداثه أيضاً تعتمد على اشخاص من طبقات مختلفة ولهم خصوصيتهم وظروف نشأتهم مختلفة".

وأشارت إلى أن النص "لا يعتمد على شريحة واحدة ليعالجها شخصيات خاصة لها ظروف خاصة وتركيبة نفسية خاصة توصل الشخصية للأحداث التي نسجها سامر رضوان".

وأضافت "كل شخصية تبني نهايتها بيدها، الجميل بالنص أن أغلب الشخصيات شخصيات طبيعية في المجتمع ولكن كل واحدة لديها شكل من أشكال المرض النفسي الذي يتفاقم بقلب الإنسان لينفجر في لحظة الغفلة".

ويشارك في هذا العمل نخبة من نجوم الدراما السورية منهم قصي خولي وسلوم حداد وعابد فهد وسلاف فواخرجي وشكران مرتجى ورنا أبيض.

ويقدم العمل صورة بانورامية لمجموعة شخصيات حياتية تتضمنها ثلاثين حلقة ترصد الفرق الهائل في طبيعة الحياة بين الفقير والميسور وتسلط الضوء على مجموعة المتناقضات التي تعيشها بعض شخصيات المال والسلطة.

ويطرح العمل مشكلة العاملين في المجتمع المدني والأزمات التي تلاحقهم من مجتمعاتهم التي لا تفهم أفكارهم ومطالبهم، ويمر العمل على عوامل تشكل الخوف في الشخصية الإنسانية وكيفية التخلص منه.

كما يرصد طبيعة العلاقة بين الآباء و الابناء وما ينتج عنها من فروقات وتمايز بين الأجيال، لافتاً إلى سوء استخدام السلطة من بعض المنحرفين والنهايات المأساوية التي تبطش بنفسياتهم وأمجادهم.

ويقول كاتب العمل سامر رضوان : "أغلب شخصيات المسلسل تمتلك ولادات لا منطقية وأحياناً لا شرعية والشرعية هنا ليس بالمنطق الفقهي بل المنطق الدلالي وما ينتج عن الشخصيات من الولادات غير الشرعية من أفعال غير شرعية بالمقابل وظروف نفسية معقدة تصل أحياناً إلى حالة الولادات القسرية لهذه الأفعال، ومن هنا كانت الخاصرة البوابة التي ولدت منها هذه الشخصيات وأمثالها"

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مشروع بتمويل أوروبي ينقل بحص ورمل "حسياء" إلى المناطق الأكثر ولاء للأسد      "فوق الأرض" رواية عن الحرب السورية تخلط الخيال بالواقع      ابحث عن الإمارات... عدنان عبدالرزاق*      وفاة طفل إثر حريق في مخيم جنوب الحسكة      ريف دمشق.."الرابعة" تُحاصر الزبداني بذريعة "مكافحة التهريب"      روسيا تنشئ بديلا عن "وحدات حماية الشعب" في الحسكة      صلاح يقود ليفربول للفوز على واتفورد      واشنطن: على إيران التوقف عن دعم "أطراف ثالثة" في العراق