أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أمواج عارية وشيء من هذا القليل لقمر صبري الجاسم

ثقــــافة | 2010-11-10 00:00:00
أمواج عارية وشيء من هذا القليل لقمر صبري الجاسم
زمان الوصل

 

 

قراءة الشعر للبحر كي تمطر الدنيا قصائد هو الحل الذي اقترحته الشاعرة قمر صبري الجاسم في مجموعتها الشعرية (أمواج عارية وشيء من هذا القليل )  الصادرة عن أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث عبر سلسلة أمير الشعراء ٣ ..
فالشعر هو سر المحبة وهو الوسيله الناجحه ليعم السلام ..
الحروف أنبل الكائنات وقلب القلم النازح من سفيه الكلام أنقى القلوب..والليل مأوى لعجز الحنان ..الشاعر ينام في كهف ذاكرة التأمل ..والتاريخ مازال يعشق عراق الأمس ...
كما أنسنت الورقة البيضاء والحزن والقصيده .. واستخدمت أسطورة سيزيف والصخره في الحديث عن الفقر ..وأضافت لإعراب الجمل في النحو - شعريا- جملة الفعل النبيل ..
وتحدثت عن العيد من وجهة نظر المغترب ..
و المحمول في قصيدتها ..المحمود .. الذي جعل من الشخص نفسه ساعي بريد ..
المجموعة انقسمت إلى قسمين الأول أمواج عارية ) بطلها البحر ومفرداته وعوالمه لتنتقل في القسم الثاني (شيء من هذا القليل) عبر الرمز للحديث عن حصار غزة من خلال طائر الفينيق  ثم الورق الأبيض والقصيدة من خلال خلق الحوار مع كل منهما .. وبعض القصائد القصيرة التي تصف الفقر والعيد والتاريخ واالمرأة العجوز التي مازالت تنتظر حبيباً سافر وترك لها الوعد ..بالإضافة إلى بعض القصائد الوجدانية ..
لتختم الديوان ببطاقتين إلى الشاعر محمود درويش..


المجموعة .. جاءت ب ١٢٢ صفحة من القطع المتوسط بغلاف أنيق وإخراج بثلاثة أبعاد .وهو الكتاب الخامس للشاعرة بعد وريقات مبعثره 2002, للعاطلين عن الأمل الفائز بجائزة المزرعة 2004, نياشين على صدر قبري الصادر عن اتحاد الكتاب العرب 2005ودعوة للرفق بالكلمات 2007.
ويذكر إن الشاعرة قمر فازت بالعديد من الجوائز المحلية والعربية , وشاركت بالعديد من المهرجانات داخل وخارج سورية كما تم تكريمها مؤخراً في ختام مهرجان حمص السنوي مع مجموعة من الشخصيات التي كان لها بصمة هامة ومميزة في مدينة حمص.


وعن مجموعتها الجديدة صرحت الشاعرة قمر لزمان الوصل :
إنه شرف كبير لي أن تصدر مجموعتي عن أكاديمية الشعر في هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث التي أعادت النبض لقلب الشعر من خلال احتفائها بالشعر والشعراء وأكدت أن الشاعر يمكن أن يكون نجماً تهتم به كل وسائل الإعلام خاصة إن إعلامنا مايزال يهتم بنسبة الانكليزيات اللواتي تفضلن ارتداء الكعب العالي وجنون الليدي جاجا والخبر الأخير الذي لم تتحفني ثقافتي بمعرفته لولا صحفنا أن الشخير هو الذي يجبر الألمان على النوم في غرف منفصلة .......وأخبار من هذا القليل ..


جائزة ربيعة الرقي 2004
جائزة المزرعة 2004
جائزة عكاظ 2009 .. المركز الأول في مسابقة الشاعرات العربيات 2009
جائزة لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء 2009 ..
عضو اتحاد الكتاب العرب ..
إعلامية .. مذيعة في إذاعة صوت الشعب , محررة في جريدة العروبة
كتبت العديد من السلوكونات والأغاني للتلفزيون والاذاعة السورية ..
كما شاركت في الكتابة الساخرة في لوحات برنامج سي بي ام على ام بي سي
تكتب العمود الساخر في استراحة الاربعاء بعنوان ( من قبيل الحمصنة )
أصدرت : وريقات مبعثرة 2002
للعاطلين عن الأمل فاز بجائزة المزرعة 2004
نياشين على صدر قبري عن اتحاد الكتاب العرب 2005
دعوة للرفق بالكلمات 2007

 

 

 

 

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
غارات جوية تطال مواقع إيرانية في "البوكمال"      الطيران الروسي يشن غارات على منطقة خفض التصعيد الرابعة      مقتل 46 مقاتلا من "الوطني السوري" منذ انطلاق "نبع السلام"      مظاهرات في دير الزور رافضة دخول قوات الأسد وروسيا وإيران      تصعيد أمريكي ضد تركيا.. ترامب يدعو روسيا بدعم الأسد لمواجهة أنقرة      "طبول الحرب" وحدها من يوقظ "الاتحاد الديمقراطي" من أحلامه      بثينة شعبان: اتخذنا الإجراءات اللازمة لصد "العدوان التركي"      أردوغان يحدد شرط إيقاف عملية "نبع السلام"