أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مهرجان دمشق السينمائي بدأ...

ثقــــافة | 2010-11-08 00:00:00
مهرجان دمشق السينمائي بدأ...
كونا - زمان الوصل

انطلقت فعاليات مهرجان دمشق السينمائي الدولي الي 18 في صالة الاوبرا بدار الاسد للثقافة والفنون الليلة بمشاركة 222 فيلما وحضور أكثر من 160 سينمائيا عربيا وعالميا من 46 دولة عربية واجنبية.
وقدمت فرقة (انانا) للرقص المسرحي خلال حفل الافتتاح مجموعة من العروض الغنائية الراقصة التي تتمحور في مجملها حول الفن السابع والمستقاة من اهم وابرز الافلام العالمية والسورية.
بعد ذلك القى المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مدير مهرجان دمشق السينمائي محمد الاحمد كلمة اكد فيها اهمية هذا المهرجان لاعلاء كلمة الخير والحق والجمال معتبرا المهرجان عيدا وطنيا للمتعة الروحية والتواصل بين البشر.
وقال الاحمد "انه يخطىء من يظن ان وظيفة المهرجان السينمائي هي تسويق الافلام التي تنتجها الدولة المنظمة له او لتشجيع الانتاج السينمائي المحلي فقط".
ورحب بمشاركة تركيا للمرة الاولى كضيف شرف في المهرجان ممثلة بوفدها الرسمي لافتا الى ما يربط سوريا وتركيا من تاريخ طويل حافل يمتد لقرون عدة واواصر اجتماعية وثقافية وسياسية وانسانية.
بدوره رحب وزير الثقافة السوري "راعي الحفل" رياض عصمت في كلمة افتتح بها فعاليات المهرجان بجميع المشاركين في المهرجان وخاصة تركيا ضيف الشرف مشيرا الى دور السينما واخر تطوراتها.
وقال عصمت "في السينما يمكن الاستغناء عن كثير من الكلمات ولكن الفعل الدرامي يبقى ضرورة فالسينما ليست فن حوار كما هو الامر في المسرح والتلفزيون وانما هي رواية قصة في الصور وتتطلب السينما الناجحة قصصا جيدة وافعالا درامية تأخذ الالباب وتصوير شخصيات يتوحد معها المشاهد وتدعمها عناصر المخيلة الواسعة والحرفية العالية".
واوضح ان المخرج عندما يحقق التوازن بين الشكل والمضمون ويستلهم بافكاره من صراعات واقعية يستطيع ان يحقق النجاح ويسير على درب الخلود اما المخرج الذي يضع هدفا له تحقيق الجوائز فانه لا يخلد طويلا فاكبر جائزة في الدنيا هي محبة واحترام الجمهور.
بعد ذلك اعلن وزير الثقافة افتتاح مهرجان دمشق السينمائي في دورته الي 18 وكرم عددا من المبدعين السوريين والعرب والاجانب الذين عملوا في مجال الفن ولهم دور فاعل ومؤثر في الحركة السينمائية.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى الي 13 من الشهر الجاري 14 تظاهرة سينمائية ابرزها تظاهرة السينما التركية باعتبارها ضيفة شرف المهرجان عدا المسابقة الرسمية للافلام الطويلة وتضم 24 فيلما والمسابقة الرسمية للافلام القصيرة وتضم 92 فيلما اضافة الى فعاليات ونشاطات سينمائية اخرى من اهمها الطاولة المستديرة التي تتمحور حول دور المهرجانات السينمائية العربية في تطوير الانتاج السينمائي في بلدانها وتسويقه.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ميركل: لا يجب أن يشعر أحد في ألمانيا بالإهانة أو الإقصاء      قريبا من قصر بشار.. "تل أبيب" تدمر منزلا لقيادي في "الجهاد الإسلامي" بالصواريخ      أسعار النفط تصعد وسط ترقب الأسواق لإشارات بشأن محادثات التجارة      الاتحاد الإسباني: كأس السوبر ستقام في السعودية في يناير      منذ بدء "نبع السلام".. مقتل نحو 200 عنصر من الجيش الوطني      مختارات من "حافة الشغف" لمحمود السرساوي باليونانية والإنكليزية      الدستورية والكابتن طريف وخفايا تنشر لأول مرة عن "عديل" بشار الأسد المزعوم      "الجيش الوطني" يتقدم بعد مواجهات مع الوحدات الكردية والأسد شمال الحسكة