أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الأورينت الأكثر مشاهدة وباب الحارة الأسوأ عند السوريين

ينحاز السوريون لأعمالهم ونجومهم، ويتبين ذلك من خلال الاستطلاع الذي اجرته صحيفة الخليج, في المرتبة الأولى النجم بسام كوسا كأفضل ممثل بنسبة تفوق النصف 54%، بينما احتل المرتبة الأولى بين المسلسلات مسلسل "ما ملكت أيمانكم" بنسبة 32%، وحل مخرجه نجدة أنزور أولاً بنسبة 40%، وكذلك نجمته سلافة معمار بنسبة 21%.
 
في استطلاع أجرته "الخليج" شمل 100 من السوريين، حاز على المرتبة الأولى مسلسل "ما ملكت أيمانكم" بنسبة 32%، وحل ثانياً مسلسل "وراء الشمس" بنسبة 20%، وثالثاً "تخت شرقي" بنسبة 16%، ورابعاً "ضيعة ضايعة" بنسبة 16%، وحاز مسلسل "الخبز الحرام" على 8% من الأصوات و"أبواب الغيم" 4%، أما مسلسل "الدبور ولعنة الطين" فحازا على 3% من الأصوات ونال كل من "أسعد الوراق" و"باب الحارة" 2% .

بينما اختار السوريون أسوأ مسلسل "باب الحارة" بنسبة 28%، وحل ثانياً مسلسل "أبو جانتي ملك التكسي" بنسبة 14%، وتلاه "صبايا" في جزئه الثاني في المرتبة الثالثة بنسبة 12%، ورابعاً مسلسل "أهل الراية في جزئه الثاني" بنسبة 11%، وتلاه مسلسل "بعد السقوط" بنسبة 7%، أما مسلسل "ياصديقي" فحاز على 6%، ثم المصري "عايزة أتجوز" بنسبة 5%، و"قيود الروح" و"الصندوق الأسود" حازا على 4%، أما عن "كليوباترا" فحاز على 3% و2% نالها "تخت شرقي" .

أفضل مخرج لرمضان 2010 نجدة أنزور الذي تصدر قائمة المخرجين عن عمليه "ما ملكت أيمانكم" "ذاكرة الجسد" بنسبة 40%، وحل ثانياً مخرج "ضيعة ضايعة" الليث حجو بنسبة 20%، وحلت المخرجة رشا شربتجي ثالثاً بنسبة 12%، وحاز "سمير حسين" على المرتبة الرابعة بنسبة 8%، أما مخرج "أبواب الغيم" حاتم علي فأعطاه الجمهور 7%، وحاز تامر إسحق على نسبة 4%، وفراس دهني 3%، وسيف الدين سبيعي وسامر برقاوي ومأمون الملا بنسبة 2% لكل منهم .

بينما اختار المستطلعون أسوأ مخرج لهذا الموسم مأمون وبسام الملا بنسبة 28%، وحل ثانياً المخرج يوسف رزق بنسبة 19%، وتلاه ناجي طعمة 15%، وحل رابعاً كل من المخرجين زهير قنوع وفراس دهني بنسبة 10%، أما مخرج كليوباترا وائل رمضان فحاز على 6% من الأصوات وتلاه ماهر صليبي وعمار رضوان بنسبة 3%، بينما حاز ثلاثة مخرجين بنسبة 2% من الأصوات هم محمد شيخ نجيب وسامر برقاوي وسيف الشيخ نجيب .

حازت الكاتبة يم مشهدي على المرتبة الأولى بنسبة 28% من الأصوات على نص مسلسل "تخت شرقي"، وحل ثانياً الكاتب محمد العاص بنسبة 26% على نص "وراء الشمس"، وهالة دياب بنسبة 22% على نص "ما ملكت أيمانكم"، أما رابعاً فحل محمود حمادة على نسبة 10% عن "ضيعة ضايعة"، وأتى سامر رضوان عن نص مسلسل "لعنة الطين" مناصفةً مع ريم حنا عن مسلسل "ذاكرة الجسد" في المرتبة الخامسة بنسبة 4%، أما أحمد حامد "أهل الراية"، وعدنان عودة عن "أبواب الغيم" ورانيا بيطار "الصندوق الأسود" فنالوا 2% من الأصوات لكل منهم .

أما عن أسوا نص درامي فحاز مروان قاووق وكمال مرة عن "باب الحارة" على أعلى نسبة ب 28% من الأصوات، وحل في المرتبة الثانية كل من مازن طه ونور الشيشكلي عن مسلسل "صبايا 2" مناصفةً مع سامر المصري ورازي وردة عن نص "أبو جانتي ملك التاكسي" بنسبة 14%، وحل في المرتبة الثالثة كل من الكاتب بسام جنيد عن "الزلزال" "مصطفى محرم" عن "زهرة وأزواجها الخمسة بنسبة 10%، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة حل غسان زكريا عن "بعد السقوط" ويارا صبري وريما فليحان عن نص "قيود الروح" بنسبة 4% لكل منهم .

حاز على أعلى نسبة أصوات لهذا العام كأفضل ممثل الفنان بسام كوسا بنسبة 54% عن دوره في مسلسل "وراء الشمس"، وتيم حسن بنسبة 12% عن شخصية أسعد الوراق، ثم سلوم حداد بنسبة 9%، وتلاه بنسبة 6% كل من الممثلين قصي خولي وعبدالحكيم قطيفان ومن ثم جاء باسل خياط بنسبة 4%، وعباس النوري وجمال سليمان وسامر المصري ومصطفى الخاني بنسبة 2%، وأتى الممثل إياد نصار بنسبة 1% .

أما أسوأ ممثل فحاز الفنان طارق الصباغ بنسبة 16%، وعلى غير عادتهما حصل الممثلان وائل شرف ومصطفى الخاني على المرتبة الثانية بنسبة 14%، وحل بعدهما ميلاد يوسف بنسبة 12%، ثم الممثل المصري محمد رياض بنسبة 10%، وتلاه سامر المصري بنسبة 6%، ونوار بلبل ومحمد خيري الجراح وفادي صبيح بنسبة 4%، وحاز الممثل فايز قزق بنسبة 3%، والممثل عبدالحكيم قطيفان وزهير عبد الكريم وخالد القيش ونضال نجم وأيمن رضا بنسبة 2% وأخيراً علي كريم وقصي الخولي وباسم ياخور بنسبة 1% .

عن فئة أفضل ممثلة جاءت أولاً كالعام الماضي الفنانة سلافة معمار بنسبة 21% عن دورها "ما ملكت أيمانكم"، وحلت في المرتبة الثانية الممثلة "ديمة قندلفت" بنسبة 20% عن أدوار عدة قدمتها هذا العام، أما في المرتبة الثالثة فحلت أمل عرفة بنسبة 12% عن دورها في مسلسل "أسعد الوراق"، وحلت في المرتبة الرابعة الفنانة القديرة منى واصف بنسبة 11%، بعدها كل من صبا مبارك وسمر سامي ومرح جبر بنسبة 6%، ثم نادين خوري بنسبة 4%، ونالت الممثلة المصرية غادة عبد الرازق بنسبة 3% من الأصوات . تليها الجزائرية "أمل بشوشة" 2% لتتساوى مع ضحى الدبس وصباح الجزائري ورنا أبيض ورنا شميس بينما حازت الممثلة كاريس بشار على نسبة 1% .

أما عن أسوأ ممثلة فحازت ناهد الحلبي على 19%من الأصوات، تلتها جمانة مراد بنسبة 18%، ومن ثم جيني اسبر 13%، أما نادية الجندي فحصلت على 10%، تلتها الممثلة إمارات رزق 9%، ورواد عليو 8% ليليا الأطرش 4%، وحازت كل من كندا حنا ورنا شميس وسلمى المصري ورنا أبيض وعزة البحرة وسوسن أرشيد وشكران مرتجى وتولاي هارون وقمر خلف على نسبة 2%، وغادة بشور1% .

عن أفضل وجه جديد حازت نجلاء خمري على المركز الأول بنسبة 39%، تلاها يامن الحجلي بنسبة 23%، ومن ثم علاء الدين الزيبق بنسبة 12%، بينما حصلت ميسون أسعد على 7%، وكل من رانيا الأحمد ومديحة كنيفاتي 4%، ومن ثم لينا دياب وهبة نور ورنا شميس ومهيار خضور وراميا صالح 2% .

أما أسوأ وجه جديد فحازت الممثلة دانا جبر على 31%من الأصوات ومن ثم حازم زيدان 24%، لينا دياب 16%، بينما حاز عروة كلثوم بنسبة 11%، ويليه يامن الحجلي 8%، ومرايانا معلولي 6%، وكل من ميسون اسعد وميادة درويش على 2% من الأصوات .

عن أفضل دور ثانٍ حاز الفنان أيمن رضا على نسبة 25%، ومحمد حداقي على 14%، ويليه مكسيم خليل 12%، وكل من باسل خياط ونادين على نسبة 6%، ويليهما كل من قصي الخولي وخالد القيش بنسبة 5%، وباسم ياخور 4%، وكل من زهير رمضان وهبة نور 3%، وحازت أمل عرفة ونسرين طافش وأحمد الأحمد وبشار إسماعيل وغزوان الصفدي ومصطفى الخاني على 2% .

بينما أسوأ دور ثاني فهو لميلاد يوسف بنسبة 20%، ويليه طارق الصباغ بنسبة 10%، ومن ثم ديمة بياعة وصبا مبارك بنسبة 10%، وكل من فادي صبيح وباسل خياط وقمر خلف 8%، ثم نضال نجم 5%، تولين البكري وشكران مرتجى 4%، وتساوى كندا حنا ومكسيم خليل ب 2%، وكل من زهير عبدالكريم واندريه اسكاف وأمية ملص بنسبة 1% .

أما عن أفضل قناة شاهدها المستطلعون في رمضان هي "الاورينت" بنسبة 49%، وتلتها قناة "الدنيا" بنسبة 21%، ثم "دبي" بنسبة 13%، وكل من "سوريا دراما" و"الفضائية السورية" 6%، "تلفزيون الجديد" 3%، وتلتها و"أو تي في" اللبنانية بنسبة 1%، وحازت ال "أم بي سي" على 1% من الأصوات .

أما أسوأ قناة فحازت قناة "المستقبل" على نسبة 28%، وتلتها ال "إل بي سي" بنسبة 24%، ومن ثم "سوريا دراما" 12%، و"الدنيا" 10%، ومن ثم "الحقيقة" بنسبة 9%، أما قناة "النايل سات" المصرية فنالت 7%، وكل من "روتانا خليجية" و"أو تي في" اللبنانية 4%، وأخيراً حصلت قناة "الأوربيت" على 2% .

عن فئة أفضل مذيع حل في المرتبة الأولى الفنان باسم ياخور الذي قدم برنامجاً على التلفزيون السوري) بنسبة 40%، تلاه الفنان أيمن رضا بنسبة 20%، ومن ثم رامز الفرا نسبة 9%، نضال زغبور 8%، وحصل عماد مرمل على نسبة 5%، وطوني خليفة 4%، وكل من جمال الجيش، وغسان بن جدو 3%، وكل من جورج صليبي وعصام محمود 2% .

أما أسوأ مذيع فحصل أمجد طعمة على20%، تلاه علي حمادة 19%، ثم فادي عيد 16%، وكل من أحمد طقش وعبدالله الحاج على 12%، مصطفى الأغا 7%، ومن ثم زاهي وهبة بنسبة 4%، وكل من جورج صليبي وعصام محمود 3% .

لقب أفضل مذيعة نالته الفنانة نادين سلامة "مع نادين" بنسبة 23% ومن ثم المذيعة ريتا معلوف بنسبة 15%، وتلتها لونا الشبل 14%، ومن ثم هناء الصالح قناة الدنيا 13%، بينما حصلت هيفي بوظو على 10%، وداليا أحمد 8%، وكل من زينة يازجي والفنانة سلمى المصري 4% .
أما أسوأ مذيعة فحصلت عليها حليمة بولند بنسبة 34%، وتلتها جيزيل خوري 23%، ومي شدياق20%، بينما حصلت عزة الشرع على 10%، وهناء الصالح 5%، وكل من فرات غانم وهيفي بوظو 4% .

أفضل برنامج حل في المرتبة الأولى "مساكم باسم" بنسبة 36%، تلاه "الدنيا شيف" 18%، ثم "حروف وألوف" 17%، بينما حصل "تحدي النجوم" على 15%، وتلاه برنامج "مع نادين" 13%، وكل من "ألو مين" و"مقالب الملاعب" على نسبة 4%، وكل من "دراماتك" و"روافد" و"خبروخبرية" و"الملف" و"الحق يقال"2% .

بينما حل في مرتبة أسوأ برنامج "تكسي رمضان" الذي حصل على 30%، وتلاه"اربح مع سيرياتل" بنسبة 20%، و"مسلسلات حليمة" 18%، بينما حصل "ضحك وجد" على 14%، و"دراما تك" 8%، و"الخامسة والعشرون" 4%، بينما نال كل من "مع بروين" و"الاستحقاق" و"مساكم باسم" 2%من الأصوات .

نسبة عدد المسلسلات التي شهدها من شملهم الاستطلاع في رمضان جاءت مفاجئة حيث تبين أن الغالبية تشاهد أكثر من خمس مسلسلات في رمضان أي 42%من نسبة الأصوات، بينما يشاهد 30% ما بين مسلسل واحد و3 مسلسلات والباقون أي 28% يشاهدون من 3 إلى 5 مسلسلات .

حلت متابعة المسلسلات الدرامية في المرتبة الأولى في مشاهدة الجمهور بنسبة 58%، وتلتها المسلسلات الكوميدية بنسبة 26%، ومن ثم التاريخية 13%، ومسلسلات السير الذاتية 2%، وأخيراً حصلت المسلسلات البدوية على صوت واحد .

وفي استفتاء الجمهور حصلت القنوات العامة على أعلى نسبة مشاهدة بنسبة 69%، وتلتها القنوات المتخصصة بالدراما بنسبة 31% .
كما رأى الجمهور أن مشاهدة المسلسلات بعد شهر رمضان، أفضل من مشاهدتها خلاله وذلك بنسبة 60%، مقابل 40%يفضلون مشاهدتها في رمضان .
في ما يلي بعض نماذج للآراء التي وردت في الاستطلاع الذي شمل فنانين وأدباء وجمهور عادي .

النجمة هدى شعراوي والتي تؤدي دور الداية في مسلسل "باب الحارة"، رأت أنه يشكل الكمال في الدراما السورية، وهو الأفضل وكذلك لمخرجه بسام الملا . واختارت قناة ال "إم بي سي" التي تعرض العمل منذ خمس سنوات لتكون الأفضل، مع تأكيدها على أن كل مذيعي القناة ومذيعاتها هم أفضل المذيعين في الوطن العربي، لكنها اعتذرت عن الإجابة عن كل الأسئلة المتعلقة بالأسوأ .

أما الشاعر والممثل لقمان ديركي فرفض رفضاً قاطعاً الحديث عن أي جانب سلبي في الدراما . ورأى ديركي أن "وراء الشمس" هو الأفضل، وأسامة محمد أفضل مؤلف، فيما اختار هشام شربتجي كأفضل مخرج، وعبد المنعم عمايري أفضل ممثل وأمل عرفة أفضل ممثلة .

وبعبارة لا يوجد أجاب عن أفضل وأسوأ وجه جديد، وأفضل وأسوأ دور ثان، فيما اعتبر قناة الدنيا الأفضل في رمضان .

ووجد لقمان "مساكم باسم" أفضل برنامج، وكذلك رأى أن القنوات العامة أفضل من المتخصصة لشموليتها . ويحضر لقمان ديركي من 1 إلى 3 أعمال في رمضان ويفضل متابعة المسلسلات الأخرى بعد انتهاء الشهر لاتساع الوقت في التركيز، مفضلاً الأعمال الكوميدية من باب أن حياتنا كلها كوميديا .
أما الصحافية يارا انبيعة فاختارت الأفضل والأسوأ في جرأة لم نرها في الممثلين، وربما لطبيعة عملها . حيث رأت أن مسلسل "تخت شرقي" هو الأفضل و"باب الحارة" الأسوأ هذا العام .
وعن أفضل مؤلف رأت انبيعة أن يم مشهدي في الطليعة فيما اختارت الأسوأ مصطفى محرم مؤلف "زهرة وأزواجها الخمسة"، وأفضل مخرج نال "نجدة أنزور" على حساب خصمه اللدود يوسف رزق الذي اعتبرته الأسوأ .

تيم الحسن أفضل ممثل عن دوره في مسلسل "أسعد الوراق" ورأت يارا أن سبب اختيارها له يعود إلى أنه يؤدي شخصية مكررة في الدراما من قبل "الفنان الراحل هاني الروماني"، فيما كان فايز قزق أسوأ ممثل عن دوره في "باب الحارة" .

اختارت سلافة معمار أفضل ممثلة وتولين البكري الأسوأ . وعن الوجوه الجديدة جاءت نجلاء الخمري في المركز الأول عن "الصندوق الأسود" وحازم زيدان الأسوأ، وفي الدور الثاني كانت رنا شميس الأفضل وميلاد يوسف عن دوره في "باب الحارة" الأسوأ

يزن كركوتي - الخليج
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي