أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

المهرجان الوطني للمسرح المحترف خمس سنوات من التألق

ثقــــافة | 2010-05-29 00:00:00
المهرجان  الوطني للمسرح المحترف خمس سنوات من التألق
كنعان البني - زمان الوصل - الجزائر

 

افتتح مساء يوم الأحد 24/5/2010 المهرجان الوطني للمسرح المحترف بدورته الخامسة في الجزائر العاصمة تحت شعار "الجزائر الأزلية" بحضور نخبة من الفنانين الجزائريين والعرب والأجانب.

بعد النشيد الوطني للجزائر ألقت السيدة "زهيرة ياحي" كلمة السيدة وزيرة الثقافة "خليدة تومي" مؤكدة أهمية هذا الحدث.

الفنان "محمد بن قطاف" مدير المهرجان أشار بكلمته للدور الداعم الذي تقوم به وزارة الثقافة بتوفير المسارح في الولايات والمهرجانات المحلية والملتقيات العلمية والتوثيقية للمسرحيات، ولجميع الفعاليات التي تشكل قيمة للفن المسرحي.

وأشار إلى أن الدورة الخامسة تضمنت أربعة عشر عرضا مسرحيا داخل المنافسة، وأغلبها أنجزها نصا وإخراجا وتمثيلا وسينوغرافيا جيل الشباب الذي يؤكد عودة المسرح الجزائري للشباب.

عاش الحضور لحظات التكريم  بجهود الرواد الأوائل ممن تركوا بصمة واضحة على خشبة المسرح، فكانت الفرحة موشاة بالدموع وأنغام الموسيقى الشعبية .

دموع المكرمين وتصفيق الجمهور للكلمات التي ارتجلها الفنانون المحليون والعرب، الفنان "دريد لحام" مكرما قال: "لقد استطاع الفن توحيد الأمة العربية مسجلا قصب السبق على الساسة "، الفنان "عبد الرحمن أبو القاسم" مكرما بوصفه "فلسطينيا" أشار بكلمته لتقصير إدارة المهرجان مع الفنان الجزائري "توفيق ميميش" الذي وافته المنية وهو واقف على خشبة مسرح "عز الدين مجوبي" في ولاية "عنابة" قبل انطلاق المهرجان بأيام معدودة.
وتمثلت الوجوه العربية المكرمة بكل من: الفنان "دريد لحام" من سورية، الفنان "عبد الرحمن أبو القاسم" من فلسطين، الممثلة "عبير عيسى" من الأردن، الفنان "منجي ابراهيم" من تونس، الدكتور "سامي عبد الحميد" من العراق، الممثل "عبد العزيز خيون" من العراق.

كما يشارك المخرج المسرحي الدكتور "تامر العربيد" عضوا في لجنة التحكيم، كما حلت الدكتورة "رغداء مارديني" ضيفة كريمة على المهرجان، والسيدة "الهام عبد اللطيف" زوجة الكاتب المسرحي المرحوم "ممدوح عدوان"، الذي حضر المهرجان عبر نص مسرحية "الزبال" التي تشارك بالمهرجان خارج إطار العروض المنافسة، ممثلة الجمهورية العربية السورية، إخراج الدكتور "وانيس بندك"، تمثيل "حازم حداد"، الفنيون: المسرحي والإعلامي "كنعان البني" منفذا للموسيقا، والمخرج المسرحي "جمال خلو" منفذا للإضاءة.والفرقة تابعة لتجمع "رايت الفني" من حلب.

كما أن الناقد المسرحي والصحفي "أنور محمد" يشارك بالمهرجان ضيفا للسنة الرابعة من عمر المهرجان، محاضرا ومشرفا على ورشة النقد المسرحي التي يقيمها المهرجان، ويشارك بها نخبة من طلاب الجامعة دراسات عليا وصحفيين وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية.

ويمثل البعثة التلفزيونية السورية المخرج "أنس العربي" والمحرر الصحفي "راتب سليمان".

مسرح ولاية "سكيكدة" افتتح المنافسة بمسرحية "أمام أسوار المدينة" بقاعة "مصطفى كاتب" بالمسرح الوطني.

 


فرقة "تجمع رايت" تشارك بالمهرجان الوطني للمسرح المحترف

 

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
قوات دولية كردية تشن حملة دهم واعتقال شرق الرقة      ريف حلب: مقتل طفل في "عفرين" وسقوط مصابين إثر اشتباكات عائلية في "الباب"      "فيسبوك" تزود منشئي المحتوى بأدوات جديدة عبر منصاتها      طهران تستضيف القمة الثلاثية السادسة حول سوريا      منتصف الشهر القادم.."غوغل" ستكشف عن هواتف Pixel 4      ناشطون يرصدون سوء معاملة المفوضية العليا للاجئين سوريين في لبنان      خامنئي: لا تفاوض مع الولايات المتحدة وسياسة الضغط لا قيمة لها      تلفزيون "عون" يروج للحشيشة.. سعرها محروق وعلى الدولة تشريعها لأنها مقدسة