أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

إيران: لدينا قدرة على إنتاج قنبلة ذرية

أرشيف

قال محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الاثنين، إن طهران "لديها القدرة التقنية على إنتاج قنبلة ذرية، ولكنها لا تخطط للقيام بذلك".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أشار خلالها إسلامي إلى القدرات التقنية النووية التي تتمتع بها إيران، وعدم وضعها أي نوايا لصنع قنبلة نووية على جدول أعمالها، حسبما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية.

وفي السياق، أوضح إسلامي أن العلاقات بين المنظمة الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية "لم تنقطع"، لافتا إلى أن جميع ممارسات إيران في هذا الشأن "تتم تحت إشراف الوكالة على أساس معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".

ونفى إسلامي الادعاءات التي تتهم إيران بتعمد ممارسة ضغوط على القوى الدولية في إطار المفاوضات الرامية لإعادة إحياء الاتفاق النووي.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وفي مايو/أيار 2018، أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب العقوبات على طهران، بعد إعلان انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عهد سلفه الديمقراطي باراك أوباما.

يشار إلى أن إيران تقوم بالفعل بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 60 بالمئة من درجة النقاء الانشطارية، وهو أعلى بكثير من سقف 3.67 بالمئة المحدد بموجب الاتفاق النووي لعام 2015.

ويعد اليورانيوم المخصب بنسبة 90 بالمئة مناسب لصنع قنبلة نووية.

الأناضول
(23)    هل أعجبتك المقالة (22)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي