أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ثلاثة شعراء فازوا بجائزة الملتقي الثاني لقصيدة النثر للعام 2010

ثلاثة من الشعراء فازوا بجائزة الشعرـ مسابقة الديوان الأول ـ في الملتقي الثاني لقصيدة النثر الذي تقوم نقابة الصحفيين في مصر علي استضافته في شهر فبراير 2010م.
لجنة التحكيم أعلنت عن فوز أصحاب الدواوين الثلاثة :
ـ ديوان " انظر إليها .. كم أنت مرهق " للشاعر السوري خوشمان قادوا .
ـ ديوان " هواء ثقيل " للشاعر السوري جوان تتر.
ـ ديوان " علي كرسي هزاز" للشاعرة المصرية عزة حسين .
جاء قرار اللجنة التي ضمت الشعراء فتحي عبد الله وعلي منصور ومحمود قرني أن الدواوين الثلاثة وصلت إلي درجة واحدة من الجودة والإتقان بعيداً عن الترتيب في الدرجات ، ورأت اللجنة أن فكرة منح درجات لتقييم مستوي الشعراء يعد فكرة لا تليق بهم.
أشادت اللجنة بدواوين لشعراء منهم الشاعر السوري محمد دحنون عن ديوانه " تراتيل علي حافة الخراب " ، والشاعر السوري عماد الدين موسي عن ديوانه " حياتي زورق مثقوب .
الجائزة هي طبع الدواوين الفائزة الثلاثة ودعوة أصحابها لحضور فعاليات الملتقي مع منحهم شهادات تقديرية ، وعلي جانب آخر ستقوم مجلة الكتابة الأخري بطبع الدواوين الفائزة قبيل افتتاح الملتقي كما تقوم بطبع الأعداد الثلاثة الأولي من ثلاث مجلات شعرية هي ( الكتابة الأخري ـ إضاءة ـ الكتابة السوداء.)
يستمر الملتقي علي مدي أربعة أيام تبدأ فعالياته تحت عنوان ( قصيدة النثر والتعددية الثقافية ) اعتباراً من يوم 21 من فبراير القادم وتناقش محاوره قضايا :
ـ " قصيدة النثر وعلاقتها بالتغيرات الإجتماعية والتاريخية التي طرأت علي مفهوم المعرفة".
ـ الأيديو لوجيا في منظور الوعي المثالي لقصيدة النثر .. ومضمون السؤالين الجمالي والسياسي في إطار رفض القصيدة التي تقوم عليها الأنواع الأخري .
ـ صراع الأشكال الشعرية كجزء من الصراع الإجتماعي ودور الفنون عامة والشعر بشكل خاص في رأب فجوة التخلف.
ـ تطور الأداء اللغوي في قصيدة النثر ومدي ارتباطه بالنص المترجم.
ـ قصيدة النثر المصرية منذ الأربعينيات بين دعوة التغريب والتعريب.
ـ النص المترجم والنقد الثقافي وهل يمكن تصوره خارج سطوة المركزية الأوربية وتجلياتها الإستعمارية .
في حفل الإفتتاح الذي تقوم بإخراجه الفنانة المصرية عبير علي عرضاً مسرحياً من إخراجها أيضاً بعتمد علي نصوص شعرية قصيرة جداً كتبها شعراء عرب ممن يمثلون المشهد الشعري العربي الحالي .
ستوزع الأمسيات الشعرية الست علي عدة أماكن متفرقة في أنحاء العاصمة المصرية بغرض التفاعل بين الشعراء والجمهور .
يشارك في الملتقي 50 شاعراً من كافة أنحاء الوطن العربي منهم الشعراء أمجد ناصر ، نوال العلي من الأردن ـ زكريا محمد من فلسطين ـ منذر مصري ، لقمان ديركي ، خلف علي الخلف ، إيمان الإبراهيم من سوريا ـ عزيز أزغاي ، مبارك وساط ، فاتحة مرشيد من المغرب ـ زاهر الغافري ، اسحق الهلالي ـ عبد الله الكلباني ، محمد الحارثي ، سماء عيسي من سلطنة عُمان ـ محمد النبهان من الكويت ـ محمد عبيد الحربي ، أحمد الملا من السعودية ـ عادل معيزي من تونس ـ أبو بكر زمال من الجزائر ـ هدي أبلان ، سوسن العريقي ، أحمد السلامي ومحيي الدين جرمة من اليمن ـ تركي نصار ، نصيف الناصري ، باسم المرعبي من العراق ـ وديع سعادة ، عبده وازن وسوزان عليوان وعناية جابر من لبنان ـ سالم العوكلي ،ربيع شرير ، خالد درويش من ليبيا.
الجدير بالذكر أن الملتقي في دورته الأولي التي أقيمت في العام الماضي شارك فيه 50 شاعراً من كافة البلدان العربية بالإضافة إلي مصر.
ــــــــــــــــ
محمد عبده العباسي
بورسعيد
مصر

(41)    هل أعجبتك المقالة (37)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي