أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أعمال سورية تتناول الصراع الفلسطينى الإسرائيلى

تشهد الأعمال السورية السينمائية والدرامية خلال الفترة المقبلة، تصوير ثلاثة أعمال تتناول الصراع الفلسطينى الإسرائيلى منذ بداياته، وحتى يومنا هذا، مرورا بالأحداث التى حدثت خلال الأعوام الماضية، ومن هذه الأعمال "أنا والقدس" للمخرج السورى باسل الخطيب، حيث سيبدأ الخطيب قريبا فى تصوير المسلسل الذى ظل عشر سنوات حبيس الأدراج، وذلك بمشاركة نخبة من الممثلين العرب منهم أسعد فضة وغسان مسعود وأيمن زيدان وصباح جزائرى وأمل عرفة وريم على وعبد المنعم عمايرى وقصى خولى وقيس الشيخ نجيب وآخرون. ومن الأردن صبا مبارك وعبير عيسى وناريمان عبد الكريم، أما من لبنان فأحمد الزين وكريستين شويرى وكارمن لبس، ومن العراق باسم قهار وجواد شكرجي، إضافة إلى الممثل فتحى الهداوى من تونس.

وكتب سيناريو المسلسل الذى استغرقت كتابته نحو 3 سنوات لأنه تطلب دراسة كثير من الوثائق والبحث فى المصادر والمراجع التاريخية، عن طريق باسل الخطيب بمشاركة شقيقه تليد الخطيب.

تدور أحداث المسلسل فى مدينة القدس، خلال فترة زمنية مهمة جدًّا من تاريخها المعاصر، وتحديدًا من عام 1917 ودخول الجيش البريطانى إلى القدس لتنفيذ وعد بلفور المشئوم، مرورًا بكل الثورات والأحداث الجسام التى شهدتها المدينة المقدسة حتى عام 1967، واحتلال كامل المدينة من قبل الجيش الإسرائيلى وسيتم تصوير المسلسل فى دمشق وحلب على اعتبار أنها الأقرب لطبيعة فلسطين وجغرافيتها.

كما يحضر أيضا الخطيب لفيلم سينمائى بعنوان "حياة" ويتحدث عن فلسطين، وهو من تأليفه ومستوحى من أحداث حقيقية تدور بين القدس ودير ياسين عام1947 ، وانتهاء بمذبحة دير ياسين فى 1948، وذلك من خلال رحلة فى أعماق الوطن والإنسان، وسيكون الفيلم من إنتاج مشترك بين شركة "جوى" التى يملكها الخطيب، والمؤسسة العامة للسينما فى دمشق.

ويستعد أيضا الفنان السورى جمال سليمان لتصوير فيلمه الجديد "كتائب على الثلج" وكانت مرشحة لمشاركة جمال سليمان فى البطولة الفنانة السورية سولاف فواخرجى، ولكن مع تأجيل تصوير الفيلم أكثر من مرة مما جعلها تتعاقد على أعمال أخرى من الممكن أن يختلف موقفها وجارى حاليا ترشيح باقى أبطال العمل "كتائب الثلج" من تأليف وإخراج رشيد مشهراوى، ويتناول الفيلم القضية الفلسطينية من خلال رجل فلسطينى "أبكم" يحارب ويدافع عن قضية بلاده ويحلم بالاستقلال.

كما يتم حاليا التحضير للجزء الخامس من مسلسل "باب الحارة" الذى يخرجه بسام الملا ويشارك فى بطولته عباس النورى، وفيق الزعيم، صباح جزائرى، وفاء موصلى، سامر المصرى، حسن دكاك، سليم كلاس، جومانا مراد والذى حققت أجزاؤه الأربعة الأولى نجاحا كبيرا ويسلط أيضا المسلسل الضوء على كفاح الشعب الفلسطينى ضد الغزو الإسرائيلى.

اليوم السابع
(38)    هل أعجبتك المقالة (37)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي