أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

صحيفة كندية تنشر مقالا عن لاجئ متهم بارتكاب جرائم حرب وتشيد بـ"زمان الوصل"

أعادت صحيفة كندية نشر معلومات عن متهم بارتكاب جرائم حرب ضد السوريين اعتمادا على تقرير مفصل عن الشخص نفسه نشرته "زمان الوصل" منذ إسبوعين.

وقالت صحيفة "جورنال دو مونتريال الكندية (Journal de Montréal) إن مجرم حرب سوريا مشتبها به، ينتمي إلى ميليشيا تابعة لنظام الأسد وترتبط بجرائم بشعة، حياة مريحة في مونتريال منذ وصوله قبل عامين.

وأضافت "يُزعم أن جورج يوسف الشيخ، وهو مسيحي، استخدم برنامج رعاية دينية بتقديم نفسه على أنه ضحية للحرب الأهلية. سيكون لديه وضع اللاجئ في كندا.

وذكرت الصحيفة الكندية أنها استقت "هذه المزاعم" من صحيفة "زمان الوصل"، واصفة إياها بأنها "منبر للمعارضة السورية تحقق بشكل خاص مع مجرمي الحرب الذين فروا من البلاد في الفترة التي أعقبت الحرب الأهلية".

وأوضحت أن "المعلومات التي حصلت عليها (زمان) تم استخدامها بالفعل في تحقيقات صحفية موثوقة في أوروبا.

وأعادت الصحيفة نشر معلومات "زمان الوصل" عن "جورج يوسف الشيخ" المدرج في قائمة أفراد ميليشيا مسلحة تابعة لميليشيا "الدفاع الوطني" التي كانت من بين أوائل المشاركين في الحملة الدموية على الاحتجاجات التي هزت البلاد عام 2011.

وتمكنت "زمان الوصل" من الدخول إلى قاعدة البيانات هذه، والتي تمكنت وكالة "QMI" من الرجوع إليها.

ونقلت الصحيفة شهادات مختلفة جمعتها "زمان الوصل" وفُككت في وثيقة تحقيق تم نقلها إلى وكالة QMI، سيكون "جورج الشيخ" أيضًا عضوًا رئيسيًا سابقًا في جماعة إجرامية مسلحة تسمى "الحوت"، مرتبطة بجرائم عديدة ارتكبت ضد السوريين في ريف دمشق.

كما استقت الصحيفة الكندية معلومات وردت في تقرير "زمان الوصل" المنشور باللغتين الإنكليزية والعربية مفادها أن "عصابة الحوت وراء عمليات خطف واغتصاب وقتل وتهريب أسلحة ومخدرات. ويقال إن أعضاءها نهبوا أكثر من 20 فيلا في صيدنايا وحدها ، حيث فر سكان البلدة في كارثة. ويقال إنهم طاردوا النازحين من مدينة "دوما" هناك".

*شهادة كندية بـ"زمان الوصل"
ونقلت الصحيفة الكندية عن "سامي عون"، أستاذ العلوم السياسية بجامعة "شربروك" والخبير في شؤون الشرق الأوسط أن "زمان الوصل" مصدر معلومات يعتبر ذا مصداقية، تستشيره بشكل خاص دوائر المعارضة السورية.

وأضافت أنه تم التحقق من مصداقيتها في تقرير بتاريخ 2019، كتبته المنظمة السويسرية لمساعدة اللاجئين (أوسار ) والذي عرض تفاصيل التعاون المثمر لـ"زمان الوصل" مع وسائل الإعلام الأوروبية..

وتطرقت "جورنال دو مونتريال" على سبيل المثال إلى ما نشرت "زمان الوصل" و"سكاي نيوز" البريطانية، عام 2016، والحديث هنا عن قائمة تضم أسماء آلاف جنود تنظيم "الدولة الإسلامية" في أكثر من 40 دولة.

وأشارت إلى أن صحيفة "إندبندنت" وخبراء اعتبروا هذه المعلومات ذات أهمية قصوى.

وأضافت "يتمتع (زمان الوصل) بإمكانية الوصول إلى مصادر حكومية سورية قيمة ويواصل التحقيق مع مجرمي الحرب الذين شاركوا في النزول إلى عالم الجريمة في البلاد منذ انتفاضة 2011، والعديد منهم الآن في أوروبا".


المادة التي نشرتها زمان الوصل :

زمان الوصل - خاص
(68)    هل أعجبتك المقالة (49)

محمد

2021-01-15

شكرا لكم، ونتمنى لكم المزيد من المصداقية، وبالاخص انتهاكات المعارضة المسلحة خصوصا في المناطق المحررة، حتى يكون سلاح ردع ورقابة على هؤلاء، طبعا ايضا النظام وبقية الشلة...


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي