أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مهرجان دمشق السينمائي الدولي يبوح بأسراره

بعد انتظار طويل أفرجت المؤسسة العامة للسينما بدمشق عن الأسماء النهائية للمكرمين ولجان التحكيم الخاصه بمهرجان دمشق السينمائي الدولي في دورته 17 التي ستقعد من 31 أكتوبر/تشرين الأول ولغاية 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأكد رأفت شركس الأمين العام لمهرجان دمشق السينمائي أن إدارة المهرجان مازلت تقوم بالإنجازات الأخيرة للمهرجان، لذلك ارتأت تأجيل إعلان أسماء المكرمين واللجان إلى حين اكتمالها. مشيرا إلى أن مهرجان هذا العام، وكما جرت العادة سيقوم بتكريم النجوم العرب والعالميين نظرا لمسيرتهم الفنية الكبيرة، فسيكرم مهرجان هذا العام عربيا النجوم: يسرا ونجلاء فتحي والمطرب هاني شاكر، أما عالميا فسيكرم النجمة أورسلا اندروز، بالإضافة لأسماء أخرى سيعلن عنها لاحقا.

مضيفا إلى أن الفرنسي ريجيس فارنييه سيترأس لجنة التحكيم الدولية جنبا إلى جنب مع أسماء عديده من نجوم ومشاهير الفن عالميا وعربيا على رأسهم النجم المصري حسين فهمي والمخرج السوري حاتم علي والمخرج اللبنانية المتميزة نادين لبكي والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر والتي اشتهرت مؤخرا بفيلمها الجريء "ملح هذا البحر"، بالاضافة إلى الناقدة السورية ديانا جبور.

أما عالميا فستشهد هذه الدورة وجود أسماء كبيرة لمعت في بلدانها كأمثال الممثلة الهندية بوجا باترا والمخرج الكازاخستاني داريزان عمرباييف والمخرج الكاريبية سارة مالدورور، كما ستشارك من ألمانيا المخرجة هيلما ساندرز براميز، والممثلة الإيطالية دانييلا جيوردانو.

أما لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي فقد تألفت من الكاتب السوري المعروف حسن م يوسف، والممثلة المصرية سمية الخشاب التي لمعت سينمائيا، والممثلة المغربية الأصل ميساء المغربي، بالإضافة إلى المخرج اللبناني اسد فولدكار، وهناك اسم لنجمة عربية لم يعلن عنه بعد سيضاف لهذا القائمة.

وعن لجنة تحكيم الفيلم القصيرة فتكونت أعضاؤها من المخرج والديكوريست السوري موفق قات صاحب الإفلام الكرتونية القصيرة التي حصدت أكبر عدد من الجوائز في المهرجانات التي شاركت بها، والباحث السويسري مارتن جيرم والمخرجة الألمانية بيترا وايزنبيرغر ومدير التصوير سيرغي بوكوفسكي، باللإضافة إلى كاتبة السيناريو السورية ديانا فارس.

يذكر أن مهرجان هذا العام سيعقد برعاية الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة السوري، وسيخرج حفلي الافتتاح والختام المخرج السوري ماهر صليبي الذي سبق وأن أخرج حفلات المهرجان في سنواته الأخيرة السابقة.

 

لمى طيارة - ميدل ايست اون لاين
(139)    هل أعجبتك المقالة (125)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي