أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

اخفاق الأردن وسوريا في التوصل لإتفاق يرسم حدودهما

ثقــــافة | 2009-09-25 00:00:00
اخفاق الأردن وسوريا في التوصل لإتفاق يرسم حدودهما
   بسبب الاحتلال الاسرئيلي وحقول الألغام
زمان الوصل - وكالات
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن  مصادر أردنية مطلعة أمس أن الأردن وسوريا اخفقا في التوصل إلى اتفاق يقضي بترسيم الحدود بينهما، بعد ان اتفقا مبدئيا على عودة نحو 65 كلم مربع من الحدود الشمالية المتداخلة إلى الأردن و2,5 كلم متر مربع إلى سوريا.
وقالت المصادر انه بعد ان تم الاتفاق على إنهاء التداخل من قبل اللجان الفنية تم اكتشاف أن هناك ظروفا لبعض الاراضي على الواجهة الغربية للحدود المشتركة حالت دون اتمام مراسم توقيع الاتفاقية.
واوضحت ان بعض الاراضي الغربية تخضع للاحتلال الاسرائيلي كما أن اراضي أخرى تشكل حقولا للالغام تحول الظروف الموضوعية دون حسم موضوعها مما يستوجب تأجيل توقيع الاتفاق.
وكانت اللجنة المشتركة قد اقرت مطلع الشهر الماضي تشكيل لجان فرعية مشتركة للعمل بعد توقيع الاتفاقية على إنهاء القضايا العالقة الناجمة عن التداخلات الحدودية السابقة، ومنها لجنة لتحديد مناطق المراقبة الحدودية ولجنة لتسوية أمور المواطنين السوريين الذين يقطنون الأراضي الأردنية، وغيرها من اللجان.
وكان رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي قد اتفق مع نظيره السوري محمد ناجي عطري على تأجيل اجتماعات اللجنة العليا الاردنية ـ السورية المشتركة التي كان من المقرر عقدها يوم غد إلى إشعار آخر.
من جهتها تابعت اللجان الفنية التخصصية التحضيرية لأعمال اللجنة العليا السورية الأردنية المشتركة أعمالها أمس حسبما نقلت وكالة الانباء السورية سانا في هيئة تخطيط الدولة بمناقشة أوجه التعاون المختلفة بين البلدين الشقيقين.

وتطرقت اللجان إلى سبل تفعيل التعاون القائم والآفاق الجديدة للارتقاء بعلاقات تعاونهما في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية والصناعية والنقل والزراعة والاستثمار والإعلام والسياحة والإسكان وغيرها من المجالات.

وتعمل اللجان على إنجاز الوثائق اللازمة لإغناء الإطار القانوني الناظم للعلاقات الثنائية بهدف تطوير وتعزيز التعاون المشترك على أساس عملي يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الجزائر.. 12 ديسمبر موعدا لانتخابات الرئاسة      لأول مرة وعلى استحياء.. "قسد" تعترف بالثورة السورية نكاية بالنظام      الأسد يبدأ باعتقال عرابي مصالحات درعا      هل تضاءلت حظوظ "المنطقة الآمنة".. واشنطن تتحدث عن مزيد من التفاصيل و"بعض التحصينات"      وزير أردني سابق يكشف عن تحذير أمريكي من مغبة التعامل مع نظام الأسد      الأسد يساعد موظفيه بقرض قيمته 100 دولار      محلي "خان شيخون" يكذب مزاعم الأسد المتعلقة بعودة المدنيين      التحالف الدولي يعين قائدا جديدا للقوات في سوريا والعراق