أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

طوني حنا والأخوان شحادة يفتتحان مهرجان القلعة والوادي للثقافة والفنون الخامس بحمص

 

افتتح في وقت متأخر من مساء أمس الخميس مهرجان القلعة والوادي للثقافة والفنون الخامس في قلعة الحصن غربي محافظة حمص بحوالي 60 كم.

أحيا حفل الافتتاح الفنان اللبناني طوني حنا، حيث قدم مجموعة من الأغاني مثل "الدلعونة" ، "حدي حدي" ، " طال السهر"، محييا الجمهور على طريقته بالرقص والدبكة، قائلا كانت انطلاقتي ونجاحي الأول من سوريا عندما غنيت لأول مرة أغنية "خطرنا على بالك".

وعبر حنا عن إعجابه بقلعة الحصن التاريخية قائلا" إنها أجمل مكان يناسب شواربه"،رافضا التعليق على واقع الأغنية العربية الحالية، ولدى سؤاله عن جهور حمص، قال حنا ممازحا:  " أحيت العديد من الحفلات بمحافظة حمص، فالحماصنة سميعة ولكن يوم الأربعاء فقط".

وزير الثقافة رياض نعسان آغا أشار في حديثه لزمان الوصل إلى أن مهرجان القلعة استعاد حضور هذه القلعة ووظفها سياحيا وثقافيا، فهو يتمضن العديد من المحاضرات والأنشطة المتنوعة.

وأضاف القلعة: "يأتي المهرجان في ذروة الموسم السياحي ويقددم خدمات ترفيهية وثقافية جيدة جدا للمواطنين والسائحين".

كما أحيا الأخوان رامي وفريد شحادة أمسية موسيقية وغنائية، قدما خلالها أغاني تراثية أصيلة، بتوزيع جديد وموسيقى غربية، دون المساس بالقالب الأساسي للأغنية، مثل أغنية "فوق النخل" و " مريم مريمتين" طالعة من بيت أبوها" وغيرها.

المهندس محمد إياد غزال محافظ حمص اعتبر أن مهرجان القلعة والوادي من أهم المهرجانات في سوريا والوطن العربي،  وأن حمص تميزت بالتنظيم ومعايير الأداء المتكامل والناجح في كافة المجالات الثقافة والفنون والترفيه.

وأشار غزال إلى أن "المهرجان من أهم عوامل الجذب السياحي في سوريا، خاصة في منطقة القلعة والوادي المتميزة بطبيعتها الجميلة، معبرا عن شكره لجميع من ساهم في إنجاح المهرجان".

كما قدمت فرقة سون كوبانو وفرقة musical مجموعة من القطع الموسيقية لفيرروز، ورقصات شرقية، وقطع أخرى مزجت بين حضارات العالم الموسقية، معطية كل حضارة حقها، فهذا هو الهدف الأساسي للفرقة كما يشير هشام خلاق وهو عازف بزق في الفرقة.

يشار إلى أن مهرجان القلعة والوادي مستمر حتى 15 آب القادم، وهو يتضمن نشاطات ثقافية كمعرض وملتقى العلم والجمال، وملتقى الفن التشكيلي، وحفلات فنية يحيها العديد من الفنانين السوريين والعرب مثل كاظم الساهر، جورج وسوف ،نجوى كرم، نوال الزغبي، عاصي الحلاني، ملحم زين، وغيرهم.

عمر عبد اللطيف – زمان الوصل
(123)    هل أعجبتك المقالة (88)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي