أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

خسائر سوني تجاوزت المليار ..!!

أعلنت شركة سوني كورب اليابانية للإلكترونيات أمس، أنها منيت بأول خسائر صافية سنوية في 14 عاماً، بعد ارتفاع الين الياباني أمام الدولار، والمنافسة الشرسة في الأسعار في ظلِّ تسبُّب التباطؤ الاقتصادي العالمي في إحجام المستهلكين عن الشراء.

وتكبَّدت «سوني» خسائر صافية بقيمة 98.9 مليار ين (1.03 مليار دولار) للعام المالي الماضي 2008، مقابل أرباح صافية قيمتها 369.4 مليار ين في العام المالي السابق عليه.
وتعرَّضت الشركة اليابانية العملاقة للإلكترونيات لخسائر تشغيل بقيمة 227.8 مليار ين خلال العام المالي الماضي المنتهي في 31 آذار (مارس) في تغير عكسي من تحقيق أرباح قيمتها 475.3 مليار ين في العام السابق عليه.
وتسبَّب التباطؤ العالمي في تراجع الطلب على المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية، مثل أجهزة التلفزيون والهواتف المحمولة، كما أضيرت الشركة من ارتفاع قيمة الين الياباني أمام الدولار، الأمر الذي أضعف تنافسية منتجاتها في الأسواق الخارجية، وتراجعت المبيعات بنسبة 12.9 % لتصل قيمتها إلى 7.73 تريليون ين.
وتتوقَّع «سوني» بالنسبة إلى العام المالي الحالي، أن تقلِّص خسائر التشغيل إلى 110 مليارات ين، لكنها تتنبَّأ بزيادة الخسائر الصافية إلى 120 مليار ين، وتراجع المبيعات بنسبة 6 % لتصل إلى 7.3 تريليون ين.
من جهة أخرى، انضمَّت شركة «سانيو إلكتريك» إلى شركات الإلكترونيات اليابانية الأخرى في تسجيل خسائر صافية سنوية للعام المالي الماضي 2008، في ظلِّ التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقالت الشركة اليابانية للإلكترونيات، إنَّ خسائرها الصافية زادت إلى 93.22 مليار ين (970 مليار دولار) خلال العام المالي المنتهي في نهاية آذار  مقارنة بخسارة قيمتها 28.7 مليار ين في العام المالي السابق عليه.

(59)    هل أعجبتك المقالة (55)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي