أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حفل الافتتاح لمهرجان مُكرة العربي الحادي عشر بطبعته المغاربية

على خشبة المسرح الجهوي في ولاية "سيدي بالعباس" وتحت شعار " المسرح العربي دعم للقضية الفلسطينية" والقدس عاصمة أبدية للثقافة العربية .

 تم افتتاح فعاليات مهرجان مُكرة العربي الحادي عشر بطبعته المغاربية لعام 2009 . الذي تقيمه جمعية البيان للنشاطات الفنية بالتعاون مع الأمانة العامة لولاية "سيدي بالعباس" وباشراف مديرية الثقافة في الولاية..

القضية الفلسطينية تعتبر الشغل الشاغل للأمة العربية، وبشكل خاص القدس الشريف، الذين يتعرضون لأبشع أنواع الظلم والاضطهاد والاستعباد من قبل العدو الغاصب المحتل بصفته الصهيونية العالمية.  ورحب المهرجان بالضيوف العرب من مختلف الأقطار العربية الذين جاؤوا إلى الجزائر بلد المليون والنصف شهيد، المعروفة بنضالها وتضامنها مع القضية الفلسطينية وحق تقريرمصير الشعب العربي الفلسطيني في نيله لحقوقه المشروعة ببناء دولته العربية وعاصمتها القدس الشريف، جميعا التقوا في مدينة "سيدي بالعباس" المعروفة بمدينة الثوار والمناضلين، ليشاركوا في فعاليات مهرجان مُكرة العربي بحلته المغاربية.

بداية رحب مدير المهرجان بالضيوف من الفنانين العرب الأشقاء وقال: ما أبهى "سيدي بالعباس" وهي تحتضن فعاليات المهرجان وضيوفه الكرام من البلدان العربية الذين سنحتفل معهم بالمهرجان بطبعته المغاربية الجزائرية العربية، وأن القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية. وأن الجمهور سيشاهد على هذا الركح/المسرح الكلمة الطيبة والابداع الجميل والصورة الرائعة، يجسدها فنانون عرب آمنوا بحرية الكلمة وجمالية الصورة على المسرح.وختم كلمته بتوجيه الشكر لوزارة الثقافة والأمانة العامة لولاية "سيدي بالعباس" ومديرية الثقافة وجميع من ساهم بميلاد الدورة الحادية عشر للمهرجان.

ثم ألقت السيدة مديرة الثقافة في الولاية كلمة جاء فيها: أن الجزائر قاطبة تحت فل بالقدس عاصمة للثقافة العربية، وهذا العرس المسرحي ضمن مهرجان مُكرة العربي بحلته المغاربية جاء تحت شعار/ المسرح العربي دعم للقضية الفلسطينية/ ، وأن هذا التواصل بين الشعوب العربية جاء ليعزز أن المسرح كان وما زال صاحب رسالة حضارية انسانية تؤكد على ضرورة الاعتراف بالآخر وتأكيد رسالته القائمة على السلم والسلام راية للحرية. ثم أعلنت باسم السيد والي "سيدي بالعباس" عن بدء فعاليات المهرجان. كما تم تعريف الجمهور على أعضاء لجنة التحكيم والتي ضمت بعضويتها كل من السيدات والسادة من الضيوف الفنانين العرب :

من مصرالفنان أحمدماهر، والفنانة والكاتبة وفاء الحكيم، ومن تونس الفنانة المسرحية حنان صادق بلعيفة، ومن الجزائر المسرحي الفنان قندسي ابراهيم والدكتور أدريس زاكورة.

بعد هذا الاحتفالية تم تقديم عرض مسرحي  بعنوان " حق لا يموت " لجمعية فرسان فلسطين من دولة فلسطين العربية. وقد تضمن هذا العرض مجموعة من المشاهد المسرحية التي تفضح وتعري همجية وطغيان الصهاينة الاسرائليين ضد أهلنا في الأراضي العربية المحتلة، عبر شكل مسرحي اعتمد على استحضار الحكاية منطلقاً من المشهد البصري الذي شاهدناه في مقبرة يخرج فيها الشهداء من القبور ليحدثنا كل واحد منهم عن أسباب استشهاده المشرف وهو يواجه هذا المحتل الغاصب ويمنعه من مواصلة تحقيق أطماعه على حساب الشعب العربي الفلسطيني الذي

 تكاتف جنبا إلى جنب الفدائي لجوار العامل والمزارع والمرأة ورجل الدين والأطفال الذين قاوموا المحتل بالحجارة زودا عن الحق في العيش الكريم.

وهكذا عشنا الفرحة بهذا العرس العربي  يجسد الأصالة والتآخي بين مختلف هذه الشعوب العربية ممثلة بوفودها المسرحية.

والجدير بالذكر أن هذا المهرجان يضم عدة فرق مسرحية عربية :

1 - مسرحية " الصرخة " لفرقة مناجم جرادة من المغرب العربي .

2 - مسرحية " خطرها المرحوم " فرقة هواة التمثيل من جمهورية ليبيا العربية .

3 - مسرحية " حس القطا " فرقة بلدية دوز للتمثيل من تونس العربية .

4 - مسرحية " كلام الليل " فرقة النواعير المسرحية من الجمهورية العربية السورية .

ومن الجزائر تشارك الفرق المسرحية التالية :

1 - مسرحية " الدب " فرقة مسرح يسر بومرداس

2 - مسرحية " فانتازيا " فرقة مسرح التاج برج بوعرريج

3 - مسرحية " لو هام " فرقة كاتب ياسين سيدي بالعباس

4 - مسرحية " أقوال ونغمات زمان " ولاية بالعباس

5 - مسرحية " الحب الممنوع " فرقة فرسان الركح أدرار

6 - مسرحية " عودة الحجاج بن يوسف " فرقة تعاونية عامر للثقافة والسياحة سطيف

7 - مسرحية " الرهينة " فرقة مسرح الحرف بدائرة مرحوم

8 - مسرحية " دموع الفجر " فرقة جمعية الأنوار الثقافية لولاية عين تموشنت بدائرة مولاي سليسن

والندوات المشاركة :

1 - قراءة نص مسرحي للفنان قندسي ابراهيم ولاية وهران في دار الثقافة كاتب ياسين

2 - مداخل للفنانة التونسية حنان بلعيفة حول موضوع الصورة في المسرح في دار الثقافة كاتب ياسين

3 - فلم وثائقي تونسي بعنوان " مخيم نهر البارد " بدار الثقافة

والجدير بالذكر أن ندوات مناقشة العروض ستتم بدار الثقافة كاتب ياسين الساعة العاشرة يومياً.


كنعان البني - الجزائر - ولاية "سيدي بالعباس" - زمان الوصل
(65)    هل أعجبتك المقالة (68)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي