أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الإفراج عن مخرج وكاتب سوري اعتقل بسبب "كلب الآغا" في اللاذقية

ثقــــافة | 2019-05-14 11:57:11
الإفراج عن مخرج وكاتب سوري اعتقل بسبب "كلب الآغا" في اللاذقية
   دريباتي
فارس الرفاعي - زمان الوصل

علمت "زمان الوصل" أن قوات النظام أفرجت عن الكاتب والمخرج المسرحي "ياسر دريباتي" بعد اعتقال دام لساعات بسبب مقالة كتبها حول عرض بعنوان "كلب الآغا" أُقيم في اللاذقية مؤخراً، وكان ناشطون قد أفادوا أن مخابرات النظام اعتقلت "دريباتي"على خلفية دعوى قدمها مخرج العمل "فايز صبوح" إلى النيابة العامة بتهمة "القدح والذم" مستغلا صلة القربى بينه وبين النائب العام "شكيب صبوح"، ليتم توقيف مدير بيت الموسيقى العربي "ياسر دريباتي" على الفور. ووفق ناشطين أعطى النائب العام تعليماته لقاضي التحقيق بتأجيل البت بموضوع الفنان "دريباتي" إلى اليوم (أمس الاثنين) بدلاً من الأمس كنوع من "التأديب".


وكان "دريباتي" كتب على صفحته الشخصية في "فيسبوك" مقالة ناقدة للعمل المسرحي تحت عنوان "المسرح الهزيل"، متهماً المسرح القومي الذي قدمها بأنه "تحول إلى مفرخة للأميين وأشباه الفنانين وقتل روح الاختلاف والمغايرة والسؤال، وهو مسرح -حسب قوله- يفتح أبوابه لموظفيه فقط.


وقال "دريباتي" إن عرض "كلب الآغا" عجّل بتفاهته بوفاة الفنان الرقاوي الجميل "فواز الجدوع" الذي لم يحتمل تفاهة العرض وغادر بروفاته وترك أداء شخصية "زلمة الآغا" ليلعبها المخرج نفسه، وهي شخصية استخدمت -كما يقول- لهجة "فواز" ابن الجزيرة الأنيق بكثير من الخفة والتهريج يدفعان المتفرج للتساؤل: أين الاحترام لشخصية الممثل الراحل! وماذا يعني إهداؤه عرضاً يسخر من شخصيته ومن لهجته، كما سخر أيضاً من اللهجات الأخرى عبر استخدامها كمادة للإضحاك! وأردف "دريباتي" أن "كلب الأغا" عرض مسرحي هزيل لم يقو على طرح النفاق الاجتماعي والسياسي لحكاية "ممدوح عدوان"، وغرق في نفاق مسرحي يطرح سؤالاً كبيراً أمام مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في اللاذقية: كيف يحظى هكذا عرض برعاية السيد وزير الثقافة؟ وكيف وصل إلى خشبة المسرح القومي في اللاذقية!


وكشف "مروان دريباتي" لوسائل إعلام محلية أنه عقب توقيف شقيقه "ياسر" بادر العديد من أقرباء النائب العام "شكيب صبوح" للاتصال به بهدف "لفلفة الأمور" وعدم نشر الخبر في الصحافة، مع وعد بالإفراج عن شقيقه ياسر أمس (الاثنين) في حال تم السكوت عن الأمر، إلا أنه رفض هذه المساومة كيلا يصبح توقيف كل من يرفع صوته بالنقد لأي حالة فساد ظاهرة عامة من قبل المتنفذين الذين يعتقدون أن باستطاعتهم تجاوز القانون وليّ أذرعه خدمةً لمصالحهم ومصالح أقربائهم.


و"ياسر دريباتي" مواليد اللاذقية 1965 مؤلف ومخرج وناقد مسرحي يحمل الإجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، عمل منذ العام 1998 حتى 2008 على إخراج العديد من الأعمال المسرحية وساهم في تأليف وإخراج بعض منها ومسرحية "ليلى والذئب" و"مطر" و"وجوه من خرز" و"عزف منفرد".

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
هواوي تسعى لاقتراض مليار دولار بعد قيود أمريكية      تركيا.. ضبط كتاب يعود إلى 1400 عامًا في "دياربكر"      طائرات الأسد وروسيا تلغي صلاة الجمعة بريف إدلب      جيفري: واشنطن تعمل لإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا ‏      قوات الأسد تقتل لبنانيا وتختطف اثنين آخرين من جرود "عرسال"      الحرائق واحتكار الإدارة الكردية لشراء المحاصيل يقلقان مزارعي "الجزيرة"      لأول مرة.. الشمبانزي يأكل السلاحف      رئيسة وزراء بريطانيا تقرر الاستقالة من منصبها